تدوينة الصحة سيدتي : في هذه تدوينة سيدتي سستعرفين عن اهم الفوائد المشروموكيف يمكن الاستفادة منه - ENGK69
تدوينة الصحة سيدتي : في هذه تدوينة سيدتي سستعرفين عن اهم الفوائد المشروموكيف يمكن الاستفادة منه

تدوينة الصحة سيدتي : في هذه تدوينة سيدتي سستعرفين عن اهم الفوائد المشروموكيف يمكن الاستفادة منه

شارك المقالة

يجيء المشروم في العديد من الأنواع والأحجام والألوان المغيرة، وفي ذلك الحين استخدم المشروم لسنوات عديدة لمقدرته المميزة على إضافة نكهة في العديد من أكلات الثقافات المغيرة، والمشروم ليس سام لكن هو صحي جدًا، ولذيذ جدًا، وبصرف النظر عن أنه من الفطريات في الواقع، سوى أنه يتم وضعه في فئة الخضار لغرض الطبخ، والفطر يتيح لك بإلحاق مذاق إضافي بلا الصوديوم أو الدهون، كما أن له العديد من المزايا الصحية التي سنقدمها لكم عن طريق ذلك النص فيما يأتي :
مكونات المشروم الغذائية :
يعد المشروم غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ، كما أنه خالي من الدهون ومنخفض الصوديوم ومنخفض السعرات الحرارية وخالي من الكوليسترول أيضًا، وتتغاير مزايا المكونات الغذائية اعتمادًا على نوع المشروم، ولكن على العموم، يُعد المشروم مصدر جيد للعناصر الغذائية الآتية.
مزايا المشروم
* المشروم غني بمضادات الأكسدة :
تعاون مضادات الأكسدة المتواجدة في المشروم على حراسة الجسد من ذرات الأكسجين الحرة المؤذية التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل أمراض الفؤاد والسرطان، كما أنها تحميك من الأضرار الناتجة عن الريادة في العمر ، وتعزز سيستم المناعة لديك، والمشروم غني بمضادات الأكسدة التي يطلق عليها السيلينيوم.





* المشروم غني بجلوكان بيتا :
يُعد جلوكان بيتا أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتجميل الكولسترول وتعزيز صحة الفؤاد، كما يمكن أن تعاون جسمك على ترتيب نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يخفف من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويعتقد أن مشروم المحار والشيتاكي يكونان أكثر الأشكال الغنية ببيتا جلوكان.



إمتيازات المشروم الصحية



* المشروم غني بفيتامين B :
المشروم غني بفيتامين B مثل الريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وتلك التركيبة تعاون على حراسة صحة الفؤاد؛ فالريبوفلافين جيد لخلايا الدم الحمراء، والنياسين جيد للجهاز الهضمي وللحفاظ على الجلد صحية، وحمض البانتوثينيك نافع للجهاز العصبي ويعين الجسد على إصدار الهرمونات التي يحتاجها.







* المشروم غني بالنحاس :
يعاون النحاس المتواجد في المشروم الجسد على صنع خلايا الدم الحمراء، و يستعمل لتوصيل الأكسجين في جميع مناطق الجسد، كما أنه هام أيضًا لعمليات أخرى في الجسد، كالحفاظ على صحة العظام والأعصاب، مهم ذكره أن كوب واحد مطهي من المشروم يمكنه أن يوفر نحو ثلث الحجم اليومية الموصي بها من النحاس.



إمتيازات فطر المشروم



* المشروم غني بالبوتاسيوم :
يُعد البوتاسيوم هام جدا عندما يرتبط الشأن بالفؤاد والعضلة والوظيفة العصبية، وهناك اعداد هائلة من البوتاسيوم في 2/3 كوب من فطر البورتوبيللو المطبوخ ، وهو ما يمثل نفس الحجم من البوتاسيوم المتواجدة في موزة وسطي المقدار.





كيفية تجهيز المشروم :
يعد المشروم متنوع الاستخدامات على نحو لا يصدق، ويمكن إعداده بأساليب عديدة ، كما يمكن خلطه بالكثير من العناصر المغيرة، فمثلا من المحتمل تقطيع المشروم نيئ ووضعه في السلطة أو قد يتم شويه أو قليه أو يمكن أيضًا تحميصه، بقرب احتمالية إضافته إلى الحساء والسندويشات واللفائف وفي الأطباق المغيرة، والأطباق الإيطالية.





والمشروم يعمل على نحو جيد كطبق جانبي، أو طبق أساسي للنباتيين، وغالبًا ما يتم تقديم فطر بورتوبيللو كبرجر أو كشرائح اللحم نتيجة لـ قوامه اللحمي.



ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه نحو اختيار المشروم، يلزم التيقن من أنه صلب، وليس رطب عن طريق اللمس، وأنه خالي من العفن، ويمكنك تخزينه في كيس ورقي داخل الثلاجة لفترة خمسة أيام، كما يمكن تنظيفه وشطفه بيسر عندما تكون مهيأًا لاستخدامه.





ويمكن أن يكون من العسير التعرف على الفطر السام في البرية، ولذلك يلزم عليك دائمًا شراءه من محل بقالة أو ماركت معتمد بهما، والأنواع الأكثر شيوعًا في دكاكين البقالة هي المشروم الأبيض، والصيني، والزان، والمحار، ومشروم العسل، والشيتاكي، والبورتوبيللو.

الأساسية التغذية السليمة إعرف 6 من مزايا المشروم لصحتك ‍!
إعرف 6 من مزايا المشروم لصحتك ‍!
شاركغرد
وجد للمشروم الكثير من الإمتيازات التي ترجع على الصحة ، فهو يعاون على قلص معدلات الكولسترول في الدم ويقوي المناعة بالاضافة لعدة المزايا التي اكتشفها العلم الجديد وخصوصا في ميدان مكافحة السرطان ، لمعرفة المزيد بشأن مزايا المشروم اليكم مقالنا الاتي :

 إعرف 6 من إمتيازات المشروم لصحتك ‍!
 يعد المشروم "الفطر" أو ما يعلم بعش الغراب نوع من أشكال الفطريات "Fungi " ، ويوجد ما ياقرب 140,000 نوع من الفطريات في العالم 10% لاغير منها ما هو معلوم، وما يقترب من الـ 100 نوع لاغير تم اجراء الدراسات والبحوثات عليه ، وربما يكون بعضها اجتمع للاكل وبعضها الاخر سام ، أما النوع القابل للاستهلاك البشري فهو ما يتبع الى أسرة الاجاريوس  “Agaricus” ، وهو مصدر غني لعدة المغذيات اللازمة للانسان ، فهو من أمثل المصادر للاستحواز على الكالسيوم وفيتامين د ، كما ويحوي السيلينيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين" فيتامين B2 " والنياسين ، ويعتبر فقير بالصوديوم وخالي من الدهون والكولسترول والغلوتين ، ومنخفض في السعرات الحرارية ، وغني بالالياف الغذائية ومضادات الاكسدة. ومن هنا تأتي مزايا الفطر العديدة .

واليكم اعداد المكونات الغذائية التي يحويها 100 غم من المشروم الابيض الطازج وفق USDA :

المكونات الغذائية المقدار التي يحويها 100 غم من المشروم الابيض الطازج من مكونات غذائية
الكربوهيدرات 3 غم
البروتين 3 غم
الدهون 0 غم
الالياف 1 غم
  مزايا المشروم لصحتك !
1- مزايا المشروم في مكافحة السرطانات وتقوية المناعة :
 كون المشروم يتضمن على مضادات أكسدة قوية ، وباعتباره مصدر لعنصر السيلينيوم فهو يلعب دور عظيم في تدعيم المناعة وتحييد الجذور الحرة ، ولقد أظهرت الدراسات الجديدة دور هائل وفعال للمشروم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الضرع باحتوائه على بعض أشكال السكريات المتنوعة والالياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان ، مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي وجد له دور في فرض السيطرة على معدلات هرمون الاستروجن في الجسد  ، والبيتا جلوكان Beta-Glucans  ، الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا على نحو خاص .
وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور هائل في تدعيم المناعة والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تطهير الجسد من السموم ، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية.كما وباعتباره مصدر لحمض الفوليك الذي يلعب دور هائل في الحفاظ على الحمض النووي ومنع حدوث الطفرات ، وحدوث الخلايا السرطانية.

2- مزايا المشروم في قلص ضغط الدم:
كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تشتمل ما يقترب من 318 مفخخ بوتاسيوم ، وذلك يقصد بأنه مصدر غني للبوتاسيوم الهام للغاية في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسد وضبط معدلات ضغط الدم في الجسد.كما وعلينا ان لا ننسى كون المشروم مصدر للألياف الغذائية وفقير بالصوديوم يجعله غذاء ملائم لمرضى الضغط.

3- مزايا المشروم في قلص كولسترول الدم :
كما اتضح سابقا فالمشروم يُعد غذاء خالي من الدهون او الكولسترول ومصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعلوم الدور الذي تلعبه الالياف الغذائية في تقليل نسبة الكولسترول المؤذي  LDL  ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. وبذلك سوف يكون له دور عظيم في تدعيم صحة الفؤاد والشرايين والوقاية من النوبات القلبية و  السكتات الدماغية.

4 - مزايا المشروم في تقوية العظام :
كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تشتمل ما يقترب من 2.1 مفخخ من فيتامين C، وهو عبارة عن فيتامين هام بشكل كبير لبناء خلايا الجسد والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والاسنان ، كما ويعد المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين D، حيث كل 100 غم من المشروم الابيض الطازج تشتمل تمدنا بما ياقرب 18 وحدة عالمية من فيتامين D، الأمر الذي يجعل له دور في الوقاية من هشاشة العظام.

مواضيع ذات رابطة
منتديات الريجيم وتخفيف الوزن
وصفات صحية
كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة العنيفة في المعدة؟
هل وجود فتق في غطاء الرأس الحاجز يحتاج جراحة؟
حصائل بعيدة النطاق لعميلة جراحية شفط الدهون
5- مزايا المشروم في الوقاية من فقر الدم ومداواته :
  قلة تواجد معدلات الحديد في الجسد داع في الاصابة بفقر الدم "الانيميا" الذي ينتج عنه الاصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الاعراض ، لهذا فيجب بدل نسبة الحديد وسد الندرة  في الجسد من خلال تناول بعض الاغذية التي تعد مصدر له،  والفطر يعد أحد المصادر الرائعة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه على نحو فعال في الجسد، الأمر الذي يجعل له دور هائل في الوقاية من الانيميا ومداواتها.


6- مزايا المشروم لمرضى السكري:
بمثابة المشروم مصدر للألياف الغذائية وباعتباره ذو مؤشر جلايسيمي "GI" هابط ، وبكونه  لا يتضمن الدهون والكولسترول ، اذا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الاول أو من النوع الثاني ، حيث من المعلوم دور الالياف الغذائية في فرض السيطرة على معدلات السكر في الدم. كما وان للمشروم دور عظيم في تدعيم عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسد ، وبصفته غني بمضادات الاكسدة فهو سيساعد مما لا شك فيه مرضى السكري في الوقاية من الالتهابات المغيرة التي قد يكونون عرضة لها زيادة عن غيرهم.

يتواجد الفطر بانواع عديدة ومختلفة في الشكل والحجم واللون، وبالفوائد والقيم الغذائية، إعرف مزايا الفطر لصحتك وأشهر أشكاله استخداماً:

إعرف إمتيازات الفطر وأشهر أشكاله!
الفطر، عيش الغراب، أو ما يعلم بالفقع، نوع من الفطريات Funji المنتجة للأبواغ والتي تزداد بواسطتها. ومنذ الاف الأعوام اشتهر الفطر بكونه مصدر غذائي لعدة المكونات الغذائية الهامة والضرورية وخصوصا: الكالسيوم، وفيتامين د، النياسين، الرايبوفلافين، البوتاسيوم والسيلينيوم. وهو هابط السعرات الحرارية والصوديوم، ولا يحوي أي من: الدهون، الكولسترول أو الجلوتين. وبهذا كذلك فقد دخل الفطر عالم الطب والعلاج من أوسع أبوابه.

ويعد الفطر واحداً من أكثر المأكولات تنوعاً في الطبيعة، وله الكثير من الانواع المغيرة في الاشكال، الألوان، المقادير وحتى المذاق والنكهة. يمكن ادخاله في الكثير من الوصفات المطبوخة، وعادة ما تتوفر أشكال الفطر الذائعة على مدار السنة، وتزيد وفرتها، في فصلي الخريف والشتاء. وتتواجد الكثير من أشكال الفطر السامة، لهذا فيجدر بك أن تكون على حرص نحو تناولك لأنواعه، وخصوصا الفطر البري.

ويمكن أن يتواجد الفطر في الاسواق اما طازج أو معلب أو مجمد أو حتى مجفف، ويفضل أن يتم تخزينه في أجواء باردة وجافة، لا تزيد عن 3 أيام للفطر الطازج، وفي ذلك الحين تبلغ الى مدة ستة أشهر اذا ما قد كانت مجففة أو معلبة. وينصح عادة بغسل الفطر وتجفيفه لحظياً وعدم تركع منقوع في الماء، اذ أنه يمتص الماء بسرعة ويصبح طري للغايةً.

وأما عن إمتيازات الفطر المشتركة فأشهرها:
مصدر غني لعدة المغذيات اللازمة كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن.
تدخل في أنظمة ضياع الوزن لمحتواها المتدني في السعرات الحرارية.
تعاون في تدعيم المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض.
تشتمل مضادات أكسدة قوية الأمر الذي يجعلها تدخل في الوقاية من السرطانات.
فرض السيطرة على مرض السكري.
قلص معدلات الكولسترول في الدم.
إحكام القبضة على معدلات ضغط الدم في الجسد.
تقوية العظام وتعزيز صحتها.
وفيما يأتي سنعرفكم بأكثر أشكال الفطر شيوعاً وبما يحمله كل نوع  منها من مزايا!
إمتيازات الفطر تبعاً لنوعه:
1- الفطر الأبيض White mushroom:
وهو أكثر أشكال الفطر شيوعا. وله احجام مغايرة منه الضئيل بكمية الزر الى المقدار العظيم الذي يمكن حشوه في الكثير من الأطباق.

أما عن سعره الغذائية: فهو مصدر جيد للألياف الغذائية والبروتينات، ويحوي الكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين C، ومصدر جيد للغاية لفيتامين D، وبعض من فيتاميناتB (الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 وحامض البانتوثينيك). بالاضافة الى محتواه الغني من المواد المعدنية التي تشمل كل من: الفولات والحديد والزنك والمنغنيز، والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم. بالاضافة الى مضادات أكسدة قوية مثل: ergosterols! اذا فمن هنا تنبع مزايا الفطر الأبيض في إحكام القبضة على الأمراض العضال، ومحاربتها وتعزيز مناعة الجسد، وخفض معدلات الكولسترول في الجسد، وتنظيم عمليات الأيض المغيرة في الجسد، وتعزيز عمل الأنزيمات، وتقوية العظام.

وفي ذلك الحين تكون أحد ميزاته التي تضيف اليه ايجابيات لعدة الحالات الصحية، مثل: مرضى الفؤاد والسكري، أو حتى الذين يتكبدون من البدانة هو محتواه المتدني بشكل كبيرً من الكولسترول، والدهون المشبعة والصوديوم.

مواضيع ذات رابطة
وصفات صحية
منتديات الريجيم وتخفيف الوزن
كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشرسة في المعدة؟
هل وجود فتق في غطاء الرأس الحاجز يحتاج جراحة؟
حصائل بعيدة النطاق لعميلة جراحية شفط الدهون



واليكم ما تحويه حصة الفطر الأبيض من مكونات غذائية اساسية وفق الـ USDA:
الحصة منه (كوب): 70 غم.

السعرات الحرارية في الحصة الواحدة:15 غم.

الكربوهيدرات: 2غم.

البروتينات:2غم.

الدهون:0 غم.

الألياف الغذائية:1غم.

2- فطر المحار Oyster mushroom:
فطر المحار ذو البنية الهشة المخملية، والذي يشبه بشكله المحار أو يمكن تشبيهه بالبوق، الوانه تتفاوت عادة ما بين البني والرمادي والأبيض. ويتميز بنكهة خفيفة تشبه نكهة الفلفل. ويتميز بكونه هابط الصوديوم والدهون والكولسترول، ومصدر للبروتين والألياف الغذائية والعديد الكثير من الفيتامينات والمعادن تشمل: مجموعة من فيتامينات B(ريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثينيك،الثيامين، وفيتامين B6، حمض الفوليك)، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم والنحاس. ويحوي فطر المحار على نوع خاص للغاية ونادر من مضادات الأكسدة القوية والذي يدعى أرجوثيونئين ergothioneine، وذلك يجعل له أفضلية عالية في تقوية المناعة وتعزيزها. ووجد بان لفطر المحار تحديداً اثار وصفات مضادة للجراثيم والبكتيريا على نحو خاص.



واليكم ما تحويه حصة من فطر المحار من مكونات غذائية اساسية وفق الـ USDA:
الحصة منه (كوب): 86 غم.

السعرات الحرارية في الحصة الواحدة:37 غم.

الكربوهيدرات: 6غم.

البروتينات:3غم.

الدهون:0 غم.

الألياف الغذائية:2غم.



3- فطر بورتوبيللو Portobello mushroom:
 يتميز فطر البورتوبيللو بحجمه الهائل وبطعم وملمس مشابه لشريحة اللحم. الأمر الذي قد جعله يدخل عالم النباتيون كبديل صحي للحوم! فهو أقل نسبة بالصوديوم والدهون والكولسترول، ومصدر للبروتين، والألياف الغذائية، والثيامين، وفيتامين B6، والريبوفلافين، والنياسين، حمض البانتوثينيك، وحمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم.

ومن أشهر مزايا فطر البورتوبيللو أنه يدخل في حميات تخفيف الوزن، وهو هام لتدعيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك، ويعمل على تدعيم المناعة، ومهم لسلامة الأعصاب وعملها حصيلة محتواه من البوتاسيوم، وله دور في تدعيم عمليات الأيض والتمثيل الغذائي في الجسد وإحكام القبضة على ضغط الدم، ونافع لكل من العضلات والكبد والجلد والعيون والعظام.



واليكم ما تحويه حصة من فطر بورتوبيللو المشوي من مكونات غذائية اساسية وفق الـ USDA:
الحصة منه (كوب): 121 غم.

السعرات الحرارية في الحصة الواحدة: 42 غم.

الكربوهيدرات: 6غم.

البروتينات:5غم.

الدهون:1 غم.

الألياف الغذائية:3غم.

4-فطر شيتاكي Shiitake mushroom:
فطر شيتاكي هو ثاني أكثر فطر شيوعاً في العالم، ولطالما كان يُعد رمزاً لطول السن في الطب القديم.

شيتاكي كغيره من الأشكال الماضية يعد متدني في محتواه من الدهون، الكوليسترول والصوديوم. وهو مصدر جيد لكل من البروتين والألياف الغذائية، وعدد من فيتامينات B مثل: الريبوفلافين، النياسين، فيتامين B6 وكميات جيدة بشكل كبير من حمض البانتوثينيك، كما ويحوي كل من النحاس، السيلينيوم، الزنك والمنغنيز. ومن اشهر فوائده مقدرته على تقليل معدلات الكولسترول في الجسد. ويعمل على تقوية المناعة وتعزيزها، وبمحتواه من مضادات أكسدة قوية مثل أرجوثيونئين ergothioneine، فهو فعال في مقاتلة الجذور الحرة، كما ووجد له بعض التأثيرات المضادة للسرطانات.



واليكم ما تحويه حصة من فطر شيتاكي المطبوخ من مكونات غذائية رئيسية وفق الـ USDA:
الحصة منه (كوب): 145غم.

السعرات الحرارية في الحصة الواحدة:81 غم.

الكربوهيدرات:21غم.

البروتينات:2غم.

الدهون:0 غم.

الألياف الغذائية:3غم.
يُعد المشروم من النباتات المثمرة والتي تنمو فوق سطح الأرض ويمتاز شكلها بإنه يشبه المظلة, وهو لا يتبع لعالم النباتات الخضراء وهذا لأنه لا يحتوى على مادة الكلوروفيل في حين يتغذي على امتصاص المأكولات والمشروبات من النباتات الحية المتحللة, ويوجد نوعين من عيش الغراب منها السام ومنها الصالح للأنسان, وفي الوقت القائم بدأ يدخل نبات المشروم في الكثير من الوصفات الطهي فهو لديه قيمة غذائية عالية حيث أنه غني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح, ويستعمل في الطب البديل على إنه فاتح للشهية وهنا سوف نعرض إمتيازات المشروم وأضراره.

القيمة الغذائية للمشروم

للمشروم أشكال عديدة يبلغ عددها إلى 140.000 نوع بشأن العالم 10% لاغير المعلوم لدينا ولقد أجريت الدراسات والبحوث لأخذ فكرة عن فوائده وينتمي إلى فصيلة الاجاريوس ويمد الجسد بالعديد من المواد المعدنية الضرورية له فهو يحتوى على نسبة من الكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم والسياينيوم والريبوفلافين وفيتامين ب2 والنياسين وحمض الفوليك ويعتبر فقير من الصوديوم وخالي من الدهون والدهون المشبعة والكولسترول ويحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة, التي يحتجها الجسد ف100 غرام من المشروم الأبيض يمد الجسد بـ:



الكربوهيدرات البروتين الدهون الألياف
3 غرام 3 غرام لا يبقى 1 غرام
إمتيازات المشروم للحالة الصحية للإنسان
كما ذكرنا انه يحتوى على قيمة غذائية عالية وتمد الجسد بالفيتامينات والبروتينات ولو إمتيازات عديدة ويعالج الكثير من المشكلات التي يعانى منها الإنسان, ويوجد منه أشكال نافعة ومعروفة لدينا مثل (المشروم الأبيض, فطر شيتاكي, الفطر الربشي, فطر مايتاكي, فطر محاري, فطر الشانتيرلي, فطر البورسيني, فطر شيمي… وغيرها), وهنا نذكر إمتيازات المشروم للحالة الصحية للإنسان.



يحتوى على مواد مضادة للأكسدة الأمر الذي تحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسد وتقيه من الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان البروستاتا والضرع.
يحتوى على عنصر السيلينيوم والذي يسعى تقوية المناعة وتعالج الالتهابات.
يحافظ على مستوى السكر في الدم فهو غني بمادة البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الدم والحفاظ على مستوى ضغط الدم.
المشروم من النباتات الشاغرة من الدهون والدهون المشبعة وغنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات الأمر الذي يجعلها عامل قوى لتقليص نسبة الكولسترول في الدم وتمنع تصلب الشرايين وتقي الجسد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
يحافظ على بنية العظام وتقويتها فهو غني بفيتامين سي المهمة لبناء العظام والأسنان, كما يحتوى على نسبة من الكالسيوم وفيتامين د الأمر الذي يحمي الجسد من الإصابة بهشاشة العظام.
يعالج حالات الأنيميا وفقر الدم الذي يسبب الوهن والضعف العام والصداع المتواصل, فهو يحتوى على نسبة عالية من الحديد التي تقي الجسد من الإصابة بفقر الدم.
يدخل في دواء مرض السكري فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية ولا يحتوى على نسبة من الدهون الأمر الذي يعاون على تخفيض نسبة السكر في الدم.
يعزز من وظائف البنكرياس وينظم عمل الغدد الصماء وعمل الهرمونات في الجسد.
يعاون في التخلص من الوزن الذائد فهو يدخل في الكثير من الوصفات المخصصة بالتخسيس وإتباع سيستم غذائي صحي فهو يحتوى على نسبة عالية من السيليوم والتي تعمل على مبالغة معدل الحرق في الجسد.
إمتيازات المشروم للحامل
المشروم لهو إمتيازات عديدة لصحة الحامل فهو غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن ويمد الجسد بالتغذية الضرورية ويساعدها في التخلص من الكثير من المشكلات التي تعامى منها خلال مرحلة الحمل وهنا نعرض مزايا المشروم للحامل.

يمدها بالعديد من المكونات الغذائية الضرورية لها ولجنينها فهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د والنياسين والسيلنيوم والرايبوفلافين.
يساعدها في الحفاظ على وزنها وعدم اكتساب وزن زائد فهو خالي من الدهون والكولسترول.
يعمل علي تدعيم المناعة لها ولجنينها ويقيها من الإصابة بالفيروسات.
يقيها من الإصابة بمرض سرطان الرحم فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة.
يعادل نسبة السكر في الدم ويحميها من الإصابة بسكر الحمل ويضبط مستوى ضغط الدم.
يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د الأمر الذي يقوى عظامها ويقوى بنية جنبنها.
يخفف من إحساس بالغثيان القئ والدوخة وينشط من عمل البويضات.
يحتوى على نسبه عالية من الحديد الأمر الذي يقيها من الإصابة بفقر الدم.
يعالج التهابات الرحم وما يرافقها من أوجاع وحكة قوية.
كما يحتوى على حمض الفوليك المهم لصحة الجنين ويمنع تشوه الجنين.
أضرار المشروم
كما أن عيش الغراب له إمتيازات لا تعد لا تحصى ولكن وجب علينا الأخذ في الإعتبار أن هناك بعض الأشكال منه سامة وان هناك بعض الأسباب التي قد كان سببا في تلفه فهو حاد التأثر بالبيئة المحيطة بيه كما أنه يمتص ما حوله من سموم ومركبات مؤذية, وعند شراءه يلزم أن يكون رطبا وقويا ونظيفا والحرص على شراء نوع جيد هناك بعض الإرشادات بخصوص تناول عيش الغراب.

ينصح بعدم تناول المشروم من يتكبدون من مرض النقرس.
عدم الإفراط في تناوله لأنه قد يسبب الحساسية.


أضرار المشروم
الحامل
العظام
المشروم
مزايا المشروم
الزائرين شاهدوا كذلكً
إمتيازات زيت المشمش للعناية بالشعر والبشرةفوائد زيت المشمش للعناية بالشعر والبشرة
مزايا الحبهان (الهيل) للصحة والشعر والجنسفوائد الحبهان (الهيل) للصحة والشعر والجنس
إمتيازات عصير قصب السكر للجسم وللجنسفوائد عصير قصب السكر للجسم وللجنس
إمتيازات زيت بذور العنب للشعر والبشرةفوائد زيت بذور العنب للشعر والبشرة
إمتيازات الملفوف (الكرنب) للصحة والحاملفوائد الملفوف (الكرنب) للصحة والحامل
إمتيازات وإستخدامات قشر الليمونفوائد وإستخدامات قشر الليمون
مزايا عصير المانجو للصحة وقيمته الغذائيةفوائد عصير المانجو للصحة وقيمته الغذائية
إمتيازات خلطة العسل بالقرفةفوائد خلطة العسل بالقرفة
التعليقات
يقولMohammad: 7 شهر فبراير، 2018 الساعة 9:47 م
اكلت اكثر من ٣٠٠ غرام من الفطر الأبيض في وجبة واحدة فسبب لي خريطة شديدة في الجهاز العصبي وجهاز الدوران وقلق و عدم سكون وونوبات غريبة من التقلصات الخفيفة الغير إرادية في البطن والصدر.
بلا الم

رد
يقولد / ليلى أحمد: 18 شهر يناير، 2018 الساعة 11:15 ص
الفطر او المشروم او عيش الغراب نافع للحوامل بشكل كبير بصورة قوية ويجب ان يكون غذائها المفضل الأول طوال مراحل الحمل.
دليل متكامل لأهم مزايا الفطر للجنس وازدياد القدرة الجنسية ويعد من أكثر أهمية المأكولات التي يعمل على العديد لإستخدامها في الكثير من الأصناف المغيرة، وهذا لأن المشروم يتضمن على قدرا كبيرا من المكونات الغذائية المهمة،  وأهم ما يميز المشروم أنه يتضمن على طعم فريد ولذيذ، حيث يشبه طعمه عديدًا طعم اللحم وذلك ما يجعل العديد من الأفراد يقومون بإدخاله في الكثير من الأطباق المغيرة، وللمشروم مزايا مغايرة ومتعددة وبالأخص للعملية الجنسية، حيث للمشروم دور عظيم في الحفاظ على الصحة الجنسية، وذلك ما سوف نتعرف علبيه معًا.

القيمة الغذائية للمشروم:
يتضمن المشروم على قدرا كبيرا من المكونات الغذائية المهمة، والتي من ضمنها عنصر الكالسيوم وأيضًا عنصر الحديد كما أن المشروم يتضمن بمقدار هائلة على الأملاح المعدنية وأيضاً البوتاسيوم والصودويوم والفسفور، كما أن المشروم يضم مجموعة عظيمة من الفيتامينات المهمة بشكل كبير للجسم، والتي من ضمنها فيتامين ب وأيضًا فيتامين ب12، إلى منحى النسبة العظيمة من الأحماض الأمينية، إلى منحى مضادات الأكسدة المهمة لتحصين الجسد ومقاتلة البكتيريا.

مزايا المشروم للجنس :
يعاون المشروم على ترقية الصحة الجنسية، وهذا لأنه يتضمن على اعداد هائلة من عنصر الزنك المهم جدًا لتجميل الصحة الجنسية نحو الرجال.
أيضًا يعاون المشروم على تقوية الصحة الجنسية، وهذا عن طريق قوة الانتصاب، وهذا نتيجة لـ أن المشروم يتضمن على مجموعة عظيمة من المكونات الغذائية المهمة والفيتامينات والتي تعاون على تقوية العضو التناسلي نحو الرجل.
يعاون المشروم أيضًا على تدعيم الرغبة الجنسية وهو يُعد واحد من بين المنشطات الجنسية الطبيعية، وهذا نتيجة لـ احتوائه على الكثير من المكونات التي تعاون على إفراز الهرمونات في جسد الرجل والتي من دورها تنقيح الرغبة الجنسية نحو الرجل.
أيضًا من بين إمتيازات المشروم للصحة الجنسية هو أنه يعاون على إعطاء الإحساس بالراحة النفسية وذلك الشأن الذي يعاون على ترقية الصحة الجنسية نحو الرجال.
يعاون المشروم بشكل ملحوظ على تقوية الجهاز العصبي، والذي يشارك بشكل ملحوظ في القدرة الجنسية نحو الرجال، ولذلك فإن المشروم يُعد من أشد المنشطات الطبيعية.
يعطي المشروم الصحة والنشاط والشعور بالشدة وذلك الشأن الذي يحسن من عمل الرجل خلال الرابطة الجنسية، ويمنع من ارتخاء العضلات.
يعاون المشروم في دواء سرعة القذف والتي يتكبد منها العديد من الرجال في العملية الجنسية حيث يعاون على تدفق الدم في العروق نتيجة لـ العناصر الطبيعية المتواجدة فيه، والتي تعاون على قوة انتصاب لوقت أضخم.
يتساءل القلة هل «المشروم» أو «الفطر» نافع خلال الرجيم أم لا؟ فالمعلوم عنه أنه مصدر نباتي غني بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية يمنح جسمك الشعور بالشبع لفترات طويلة والإحساس بالامتلاء أيضاً فهو معلوم يعاون في تخفيف الوزن.



صرحت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إن هناك العديد من مزايا للمشروم وهي:

‏‎

- مصدر غني لعدة المغذيات اللازمة كالبروتينات والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن.

‏‎

- يدخل في أنظمة فقدان الوزن لمحتواها المتدني في السعرات الحرارية، ويمتاز الفطر بتدني الدهون وسعراته الحرارية، ويعين على إنجاح أي نسق غذائي كونه بروتين نباتي ويمكن الاعتماد عليه في أي نسق للرجيم وبأي اعداد.

‏‎

- تشتمل مضادات أكسدة قوية، الأمر الذي يجعلها تدخل في الوقاية من السرطانات.

‏‎

- يعاون في إحكام القبضة على مرض السكري.

‏‎

- قلص معدلات الكولسترول في الدم.

‏‎

- فرض السيطرة على معدلات ضغط الدم في الجسد فيساهم في قلص ضغط الدم.

‏‎

- تقوية العظام وتعزيز صحتها.

‏‎

- يفيد في الوقاية من فقر الدم ومداواته.

‏‎

- يعاون في تدعيم المناعة وتقويتها ومكافحة الأمراض.



ونوهت « الدمرداش» إلى أن المشروم هو طبق أساسي للأفراد النباتين الذين لا يعتمدون علي مصدر حيواني للبروتين، وايضا المشروم يتضمن علي 90% من الأحماض الأمينية الرئيسية essential amino acids وهو أكثر قربا مصدر مقارب للبروتينات الحيوانية ويسمي بـ vegetarian meat
كان الفطر يقدم في عصور جمهورية مصر العربية القديمة للملوك لاغير، أما الرومان القدماء فكانوا يعتقدون أن الفطر يمنح الشدة للمحاربين، ويوجد نحو 300 نوعاً مختلفاً من الفطر وهي صالحة للأكل وتشتمل على إمتيازات غذائية وصحية متعددة.

وفي ذلك التوجه، يتضمن الفطر على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعاون في وقاية الجسد من الإصابة بالأمراض المغيرة، كما أنه غني بالمعادن والألياف الغذائية اللازمة لصحة الجسد. ويعتبر غذاء مثالي للأفراد الذين يتبعون نسق غذائي نباتي كونه يعد بديل عن اللحوم الحمراء لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات. وفيما يأتي أكثر أهمية إمتيازات الفطر:

البيض يضر الفؤاد والخضار المجمد أقل نفع.. خرافات عن التغذية

يعزز صحة الفؤاد

يُعد الفطر مصدراً أساسياً للألياف الغذائية التي تحتوي الكيتين والبيتاجلوكان التي تعاون على قلص الكولسترول وترقية صحة الفؤاد والأوعية الدموية، كما أنه يخفض نسبة الدهون الثلاثية التي تسهم في انسداد وتصلب الشرايين.

مصدر غني بالفيتامين D

يعد الفطر النوع النباتي الأوحد الذي يتضمن على عنصر الفيتامين D الذي يعاون على تقوية العظام ويحمي من هشاشتها، كما أنه يسهم في الوقاية من أمراض المفاصل التي تبدو نتيجة لـ الريادة في العمر.

جبن الموس السويدي.. الكيلو بسعر 1000 دولار.. فما الداعِي؟

يقوي جهاز المناعة

أثبتت الكثير من الدراسات أن الفطر يعاون في مقاتلة الفيروسات من خلال إصدار البروتينات المضادة لها، كما يعاون في حراسة وإصلاح أنسجة الجسد. إضافة إلى ذلك هذا، يحث تناول الفطر إصدار الإنترفيرون الذي يقوي الأنظمة الدفاعية داخل الجسد مقابل الميكروبات والجراثيم.

حقائق وأرقام مذهلة بخصوص العمليات الحيوية في الجسد (انفوجراف)

التحكم بالوزن

يتضمن الفطر على الكثير من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في التحكم بالوزن وصعود الإحساس بالشبع الشأن الذي يعاون على تخفيض الشهية إلى منحى كونه لا يتضمن على الكثير من السعرات الحرارية.
6 مزايا للمشروم تعاون في المحافظة على صحتك:

1- إمتيازات المشروم في مكافحة السرطانات وتقوية المناعة :
لقد أظهرت الدراسات الجديدة دور عظيم وفعال للمشروم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الضرع باحتوائه على بعض أشكال السكريات المتنوعة والالياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان ، مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي وجد له دور في فرض السيطرة على معدلات هرمون الاستروجن في الجسد ، والبيتا جلوكان Beta-Glucans ، الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا على نحو خاص .
وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور هائل في تدعيم المناعة والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تطهير الجسد من السموم ، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية.

2- مزايا المشروم في قلص ضغط الدم:
كل 100 جرام من المشروم الابيض الطازج تشتمل ما يقترب من 318 ملجم بوتاسيوم ، وذلك يقصد بأنه مصدر غني للبوتاسيوم الهام بشكل كبير في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسد وضبط معدلات ضغط الدم في الجسد.

3- مزايا المشروم في قلص كولسترول الدم :
كما اتضح سابقا فالمشروم يُعد غذاء خالي من الدهون او الكولسترول ومصدر للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعلوم الدور الذي تلعبه الالياف الغذائية في تقليل نسبة الكولسترول المؤذي LDL ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. وبذلك سوف يكون له دور هائل في تدعيم صحة الفؤاد والشرايين والوقاية من النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

4 - إمتيازات المشروم في تقوية العظام :
كل 100 جرام من المشروم الابيض الطازج تشتمل ما يقترب من 2.1 ملجم من فيتامين C، وهو عبارة عن فيتامين هام بشكل كبير لبناء خلايا الجسد والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والاسنان ، كما ويعد المشروم مصدر للكالسيوم وفيتامين D، حيث كل 100 جرام من المشروم الابيض الطازج تشتمل تمدنا بما ياقرب 18 وحدة عالمية من فيتامين D.

5- إمتيازات المشروم في الوقاية من فقر الدم ومداواته :
الفطر يعد أحد المصادر الرائعة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه على نحو فعال في الجسد، الأمر الذي يجعل له دور هائل في الوقاية من الانيميا ومداواتها.

6- إمتيازات المشروم لمرضى السكري:
بمثابة المشروم مصدر للألياف الغذائية وباعتباره ذو مؤشر جلايسيمي "GI" متدني ، وبكونه لا يتضمن الدهون والكولسترول ، اذا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الاول أو من النوع الثاني ، حيث من المعلوم دور الالياف الغذائية في فرض السيطرة على معدلات السكر في الدم. كما ان للمشروم دور هائل في تدعيم عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسد.

(اشرب د.لايف و حافظ على صحتك)

المشروم يفقد سعره الغذائية اذا ما تم طهيه لفترة اكثر من 10 دقائق ، لهذا يلزم تناوله نيئاً أمثل ، كما ان غناه بالبروتين يجعله خطر على مرض النقرس لانه سيزيد من إلتهابات المفاصل وتكدس حمض الفوليك بها وتورمها بشكل ملحوظ..

المشروم أو كما يطلق عليه القلة اسم عيش الغراب، وهو عبارة عن فطر منتج بوفرة ينمو على سطح الأرض أو التربة، وله أصناف وأنواع مغايرة، تحديداً من الفطريات اللحيمة، والتي يكون شكلها كالمظلة، وأكثر الأنحاء التي ينمو فيها المشروم هي الغابات والأماكن الغنيّة بالأعشاب، واعتُبِرَ قديماً من النباتات غير الخضراء. لكنه في الوقت الحاليًّ يصنف كمملكة مستقلة ضمن معرفة الأحياء، والذي أنتج تصنيفه هكذا هو عدم احتوائه على مادة الكلوروفيل الخضراء التي تستخدمها النباتات في تصنيع الأكل عن طريق قيامها بعملية التشييد أو التمثيل الضوئي؛ لهذا يعتمد في غذائه على امتصاص الطعام من نباتات أخرى محيطة به أو حتى متحللة، والجدير بذكره أنّ المشروم نوعان، فهو إمّا أن يكون صالحاً للأكل، أو ساماً غيرَ صالح. إمتيازات المشروم يعطي الجسد فوائداً متنوعة، من أهمها ما يجيء: مبالغة فيتامين د في الجسد: وذلك أمر يجهله كثيرون باعتقادهم أنّ ذلك الفيتامين متواجد لاغير في الخضار والفواكه، فالمشروم كذلكً غنيٌّ به، والذي يعاون على إنتاجه في المشروم هو وضعه تحت أشعة الشمس، فالأونصة الواحدة منه تمدّ الجسد بنحو ثلاثمائة وخمسين غراماً من الفيتامين؛ لهذا يمكن استعماله كعلاج للكثير من الأمراض التي تصيب العظام وتحديداً الناتجة عن نقصه الجسد، وأهمها هشاشة العظام. تقوية الجهاز المناعي: وتمّ إثبات هذا تشييدً على تجربة ودراسة أجريت على الفئران تحديداً؛ فتمّ التوصل إلى أنّ الفطر وتحديداً الأبيض يعاون على إصدار مجموعة من المواد المضادة للميكروبات التي تضرّ بخلايا الجسد تحديداً، وهكذا تشكل حراسة له، وأثبتت دراسة أخرى بأنّ تناول المشروم يعزز من تمكُّن الجهاز المناعي على النضوج عن طريق الخلايا الجذعية المتواجدة تحديداَ داخل النخاع العظمي، وهكذا فهو يحارب الميكروبات والأمراض. التخلص من المواد المؤكسدة: والمقصود هنا مقاتلة ومقاومة كل ما يسبب إصدار أو تحفيز وجود المواد المؤذيّة التي تسبب عمليات الأكسدة التي تلحق بالجسد الأذى والضرر، وذلك تشييدً على دراسة أجريت في جامعة بنسلفانيا أثبتت تمكُّن المشروم على امتصاص أخطر المواد المؤكسدة مثل البورتوبيللو والكريمين، علماً بأنّه يتضمن على المكونات ذاتها المتواجدة في الفلفل الأحمر والتي لها النفع ذاتها. تفعيل عملية التمثيل الغذائي: لأنّه يتضمن على قدرا كبيرا من فيتامين ب2، الذي يحاول أن تغيير المواد الكربوهيدراتية المخزّنة في الجسد إلى غلوكوز، والتي بدروها تُحرق حتى تتولد الطاقة الضرورية للجسم حتى يقوم بوظائفه، فضلاً عن فيتامين ب3 المعلوم باسم النياسين، فتناول مئة غرام من المشروم تنتج طاقة وتحرق اعداد من الدهون تبلغ نسبتها إلى أربعة وأربعين بالمئة، فالفطر الأبيض يتضمن على 36% من فيتامين ب2، و30% من فيتامين ب3، أمّا الفطر المحاري فيحتوي على 32% من ب2، و39% من فيتامني ب3.

الفطر اعتقد الفراعنة القدماء بأنّ الفطر هو نبات الخلود، على الرّغم من أنّ هذا خطأ فإنّ الفطر يعدّ من النّباتات النافعة للغايةً لجسم الإنسان، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن. يتوّهرب الفطر بأشكال وأحجام مغايرة، منها الفطر الأبيض، والبورتبلو، والشيتاكي، والكثير غيرها، أساليب تقديم الفطر لا حصر لها؛ حيث تَستطيع أن تقدّميه مشويّاً، أو مقليّاً، أو تستطيعين أن تحضّري به الصّلصات والشّوربات. ويمكن كذلكً إضافته للسّلطات، لا يبقى حصر للطريقة الّتي تستطيعين بها أن تقدّمي الفطر. من الفيتامينات المتواجدة في الفطر: فيتامين (ب1 )، و ( ب2 )، و (ب3)، وهي تمدّ الجسد بالطّاقة والبروتين، وتحافظ على بشرتك، وشعرك، وعيونك، وجهازك العصبي بصحّة ممتازة. وأثبتت الدّراسات بأن المرأة التي تتناول حبّة فطر يومياً، تقِلّ نسبة إصابتها بسرطان الثّدي للنصف. في ذلك النص سنذكر وصفتين لتحضير الفطر، يمكن أن تختاري منها ما يناسبك. الفطر المقلي بالزّبدة المكوّنات نصف كيلو من الفطر الطّازج أو كوبان من الفطر المعلّب. حبّة واحدة من البصل المفروم ناعماً. فصّان من الثّوم المفروم ناعماً. ملعقتان كبيرتان من الزّبدة. ملعقة هائلة من الزّيت النّباتي. نصف ملعقة ضئيلة من الملح. ربع ملعقة ضئيلة من الفلفل الأسود المطحون. ربع ملعقة ضئيلة من الزّعتر النّاشف. أسلوب التّحضير قومي بتنظيف الفطر باستعمال فوطة مبلولة بالماء. قطّعي الفطر إلى أرباع أو شرائح وفق الرّغبة. في مقلاة على نار متوسّطة الحرارة، قومي بوضع كميّة الزّبدة والزّيت النّباتي. قطّعي البصل إلى مربّعات ضئيلة، أضيفيها إلى الزّبدة. عندما يتحمّر البصل طفيفاً، أضيفي الفطر، والثّوم المفروم، والملح ,الزّعتر النّاشف. اتركي الفطر على النّار لمدّة ربع ساعة، ارفعيها عن النّار وقدّميها لعائلتك. المعكرونة مع الفطر والكريمة المكوّنات ثلاثمئة وخمسة عقوبات مالية من المعكرونة ( الشّكل وفق الرّغبة). كوب من الفطر الأبيض. كوب من كريمة الطّرش. نصف كوب من الجبنة الكريميّة. مكعّب من مرقة الدّجاج. نصف ملعقة ضئيلة من الملح. نصف ملعقة ضئيلة من الزّعتر النّاشف. ربع ملعقة ضئيلة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. ملعقتان من الزّبدة. أسلوب التّحضير اغلي الماء لسلق المعكرونة، وأضيفي إليه بخّة من الملح والقليل من الزّيت. ضعي الزّبدة في مقلاة على نار متوّسطة، وأضيفي إليها الفطر، والثّوم، والملح، والفلفل الأسود. عندما يتحمّر الفطر طفيفاً، أضيفي بخّة الزّعتر، ثمّ أضيفي كريمة الطّرش، والجبنة الكريميّة، ومكعّب الدّجاج. اتركي الصّلصة لمدّة عشرِ دقائق، ثمّ ارفعيها عن النّار، واخلطيها مع المعكرونة المسلوقة.

يحب الجميع المشروم لطعمه الشهي ولفوائده الصحية المذهلة، وهو من المأكولات التي يفضل تناولها وهي طازجة للإستفادة من فوائده، ولأنه يفقد طعمه ونكهته عقب طبخه العديد من مرات، كما أن تناوله هام للذين يتبعون نسق غذائي نباتي وللأشخاص الذين لا يحبون اللحوم لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، لهذا في ذلك النص تعرفوا على إمتيازات المشروم للجسم وللوقاية من الأورام السرطانية ولإنقاص الوزن Advertisement القيمة الغذائية يتضمن المشروم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ج ، ب المركب وفيتامين د، وفيتامين هـ ،  كل تلك الفيتامينات تحمي من الأمراض وتعين على صحة أفضل، كما أنه يتضمن على المواد المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم والزنك، ويتضمن المشروم على سعرات حرارية ضئيلة، وبروتينات عالية الأمر الذي يجعله مناسباً للذين يتكبدون من مبالغة الوزن، كما أنه يتضمن على نسبة عالية من الألياف الغذائية. اقرأ أيضاًً: المشروم أفضل دواء لحساسية المنخار جدول المواعيد الأتي يوضح القيمة الغذائية في المشروم وفق ممنهجة الصحة والغذاء، موزعة على نسبة 100 جرام. القيمة الغذائية النسبة سعرات حرارية 22 سعر حراري بروتينات 3.1 جرام سكريات 3.3 جرام ألياف غذائية 1 جرام صوديوم 5 جرام بوتاسيوم 318 ملليجرام كالسيوم 3 ملليجرام حديد 0.5 ملليجرام مغنسيوم 9 ملليجرام فيتامين ج 2.1 ملليجرام فيتامين د 7 وحدة دولية فيتامين ب6 0.1 جرام كوليسترول 0 مزايا المشروم لصحة الجسد تقوية العظام يتضمن المشروم على نسبة عالية من الفيتامنيات التي تعاون على تقوية العظام والمعادن الهامة للحفاظ على العظام والمفاصل من مشكلات تقدم السن، فالمشروم يتضمن على نسبة عالية من الكالسيوم التي تمنع من الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام، وتعين على الوقاية من كسور العظام اللثة يتضمن المشروم على نسبة عالية من الكالسيوم النافع لتقوية اللثة والأسنان، كما أنه يتضمن على فيتامين د الذي يعمل كمضاد للأكسدة الأمر الذي يحمي من أمراض الأسنان واللثة نتيجة لـ البكتيريا مثل تسوس الأسنان المناعة فيتامين د المدهش يعاون على مقاتلة الأمراض داخل الجسد والتي تدخل لنا من خلال استنشاق المواد السامة أو الأسطح الملوثة، فالمشروم يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض. مرضى السكري يتضمن المشروم على السكريات الطبيعية المتواجدة في الخضار والفاكهة، و السكروز هو سكر يتبدل عقب هضم الأغذية إلى جلوكوز الذي يعاون الخلية على حرق الدهون نحو القيام بالأنشطة اليومية عوضاً عن تخزينه، الأمر الذي يحمي من الإصابة بمرض السكري، وتناوله نافع لمريض السكري. اقرأ ايضاًً: أفضل وأسوأ المأكولات لمريض السكري فقر الدم هل تعلم أن تناول المشروم يحمي من الإصابة بـ الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من الحديد التي تعاون على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم. تفعيل الدورة الدموية هل تسأل عن كيفية تفعيل الدورة الدموية في الجسد؟ فإليك الحل البسيط وهو تناول ثمرة مشروم على نحو أسبوعي، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من البروتينات التي تعاون على تحفيز الجسد على إصدار كريات الدم الحمراء، الأمر الذي يقود إلى مبالغة تدفق الدم إلى الخلايا وأنسجة الجسد. Advertisement السرطان تناول ثمرة مشروم يحمي من السرطان، وذلك لأنه يتضمن على فيتامين د الذي يتركب من مواد مضادة للأكسدة، التي تحارب شقاق الخلية نتيجة لـ المواد المؤكسدة التي تدخل إلى الجسد من خلال الغازات السامة، الأمر الذي يحمي من الإصابة بـ سرطان المثانة وسرطان الضرع اقرأ ايضاًً: 10 أغذية تعاون على الوقاية من سرطان الضرع تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم يتكبد بعض الأفراد من ازدياد الكوليسترول في الدم، ويكون نتيجة لعدم تحفيز الجسد على إصدار الكوليسترول المفيد، لذلك فإن الفطر ولاسيماً الفطر الأبيض والمحار لا يحتويان على أيّة نسبة كوليسترول، لذلك فإن هذان النوعان يساعدان على هبوط نسبة الكوليسترول في الدم و الحراسة من خطر الإصابة بأمراض الفؤاد وتصلب الشرايين. اقرأ كذلكً: 5 أغذية تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسد الهضم يعاون المشروم على تنقيح عملية الهضم وذلك لأنه يتضمن على ألياف غذائية عالية تعاون على تيسير حركة الغذاء في الجسد، الأمر الذي يقي من أمراض عسر الهضم، ومن إمتيازات المشروم للجهاز الهضمي أنه يقوم برفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسد الأمر الذي يضيف إلى مستويات الأيض التي تعاون على تنقيح حركة الجهاز الهضمي. اقرأ أيضاًً: أفضل وأسوأ الأغذية التي يقع تأثيرها على عملية الهضم ضغط الدم يعاون المشروم على توازن ضغط الدم في الجسد، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من البروتينات التي تعاون على تدفق الدم لكل أجهزة الجسد. المشروم والطاقة يتضمن المشروم على أحجام عالية من الكربوهيدرات التي تعاون على مبالغة طاقة الجسد، وتلك جدوى أخرى من مزايا المشروم للجسم للقيام بالأنشطة اليومية. مواضيع مرتبطة انفوجرافيك | طبق الفول يكافح السرطان اطعمة تحمي من سرطان الضرع .. إعرف 16 طعام منهم اتباع نسق غذائي غني بالخضراوات والفاكهة يحمي من الإصابة بسرطان الضرع..دراسة عقاقير العظام تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون المشروم والرجيم .. ما رابطة المشروم بإنقاص الوزن؟ وتحذيرات مهمة إمتيازات المشروم للنباتيين من مزايا المشروم أنه بديل جيد للحوم التي لا يفضلها النسق الغذائي النباتي، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من البروتينات ولاسيماً مشروم البورتوبيللو، ولكنه يتضمن على نسبة كوليسترول عالية فبإمكانك نحو اتباع رجيم النباتيين استبداله بأي نوع آخر من الفطر. اقرأ أيضاًً: رجيم النباتيين لإنقاص الوزن لفترة أسبوع إمتيازات المشروم للرجيم Advertisement هل سمع أحدكم عن رجيم الفطر والمتخصص في إنقاص الوزن من الفخذين والأرداف، وذلك لأنه يتضمن على إمتيازات عديدة مثل : يتضمن الفطر الأبيض على نسبة ضئيلة للغايةً من السعرات الحرارية. يتضمن الفطر بجميع أشكاله على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعاون على حرق الدهون في الجسد. يتضمن الفطر على الألياف الغذائية التي تقوم برفع من نسبة التمثيل الغذائي؛ الأمر الذي يجعله وجبة مثالية للحفاظ على الوزن في اليوم المفتوح. اقرأ أيضاًً: اليوم المفتوح للرجيم والأطعمة التي يفيدك تناولها أشكال الفطر لا يعلم الجميع جميع أشكال المشروم ويعتقدون أنه نوع واحد لاغير، ولكن يبقى من المشروم الكثير من الأشكال، وهي: المشروم الأبيض، وهو النوع الأكثر شهرة، ويتضمن على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. مشروم المحار أو فطر المحار، هو أكثر الأشكال رقة فهو هش للغايةً وهو يعاون على معالجة الالتهابات كما أنه هام للبيئة فيقلل من نسبة القذارة بها. عيش الغراب أو مشروم البورتوبيللو ذلك النوع المتعارف عليه نحو النباتيين فهو بديل غذائي جيد للحم لأنه يتضمن على نسبة عالية من البروتينات والمعادن. فطر شيتاكي وذلك النوع شهير في آسيا، ويتضمن على نسبة عالية من الألياف الغذائية أكثر من  الفطر الأبيض. ذلك جدول المواعيد يوضح القيمة الغذائية لكل نوع من الفطر، موضوعة على اعداد 100 جرام لكل نوع من الفطر، وفق ممنهجة الصحة والغذاء القيمة الغذائية الفطر الأبيض فطر المحار فطر بورتوبيللو فطر شيتاكي السعرات الحرارية 28 سعر حراري 37 سعر حراري 310 سعر حراري 33 سعر حراري الكربوهيدرات 5.2 جرام 5 جرام 57 جرام 6.7 جرام البروتينات 2.2 جرام 3 جرام 11 جرام 2.2 جرام ألياف غذائية 2.2 جرام 1 جرام 3 جرام 2.5 جرام كوليسترول 0 0 50 ملليجرام 0 أضرار المشروم بالرغم من احتوائه على العديد من المكونات الغذائية سوى أنه له أضرار لذلك تعرفها وابتعد عنها: لا يلزم تناول المشروم إذا كنت تتكبد من مبالغة حمض البوليك في الدم و المعلوم بـ النقرس ، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من البروتينات يسبب المشروم التالف التسمم الغذائي، كما أن إرجاع تسخينه كذلكً يعد خطر . لأولئك الذين يتكبدون من ازدياد الكوليسترول يلزم الذهاب بعيدا عن مشروم البوروتوبيللو لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول المؤذي. اقرأ كذلكً: إنفوجرافيك| كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكم جميع البيانات المرتبطة بـ إمتيازات المشروم للجسم وللصحة ولإنقاص الوزن، وكيف يحمي تناول المشروم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ومن الظروف الحرجة القلبية، لهذا تناولوه ولكن تجنبوا الإفراط في تناوله وابتعدوا عن التالف منه، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

No comments:

Post a Comment

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *

الصفحات