تدوينة الصحة سيدتي كيفية تجنب المؤكلات المسببة لعدة اشياء !! كاسمنة - ENGK69
تدوينة الصحة سيدتي كيفية تجنب  المؤكلات المسببة لعدة اشياء !! كاسمنة

تدوينة الصحة سيدتي كيفية تجنب المؤكلات المسببة لعدة اشياء !! كاسمنة

شارك المقالة
أساليب طبيعية فعالة فى الوقاية من السرطان 
السرطان هو ورم خبيث أو كتلة من الخلايا المتحولة التي يمكن أن تنمو وتنتشر داخل الجسد ، ومرض السرطان يتوعد العديد من الإنس وينتهى فى اغلب الحالات بالوفاة ، لهذا يلزم علم كيفية الوقاية من السرطان ، ومجموعة من أكثر الأساليب فعالية لـ الوقاية من السرطان تشمل استعمال الحبوب التامة ، الثوم ، التوت ، الطماطم ، الشاي الأخضر ، السبانخ ، الكركم ، الفاصوليا ، الحليب والزنجبيل، وكذلك لـ الوقاية من السرطان يلزم الإقلاع عن التدخين ، وممارسة الرياضة باضطراد ، والقيام بالفحوصات المنتظمة ، وخسارة الوزن ، وسوف نتحدث فى ذلك الموضوع عن بعض الوسائل الطبيعية التى تساعدك على الوقاية من السرطان .
أساليب الوقاية من السرطان :
أشكال مغايرة من السرطان تملك مستويات وفيات مغايرة بشكل ملحوظ ، على طريق المثال ، معدل المكوث على قيد الحياة لسرطان البنكرياس سنة واحدة ، بينما أن معدل المكث على قيد الحياة لسرطان الغدة الدرقية خمس أعوام ، وهناك الكثير من العلاجات المغيرة التي تمت تجربتها فى دواء مرض السرطان ، ومنها الدواء الكيميائي ، والعلاج الإشعاعي ، والعلاج المناعي ، والجراحة وهي الأكثر شيوعا ، والإصابة بمرض السرطان تعتبر مأساة تضرب الملايين ، لهذا ينصح بقوة الوقاية منه ، وهناك الكثير من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان .
1- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول الحبوب التامة :
الحبوب التامة للوقاية من السرطان

الحبوب التامة للوقاية من السرطان


واحدة من المأكولات والمشروبات الغذائية المضادة للسرطان الموصى بها على مدى واسع هي الحبوب التامة ، وهذا نتيجة لـ صعود محتوى الألياف ومضادات الأكسدة ، والحبوب التامة يمكنها مكافحة انواع كثيرة من السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم ، ولذلك يلزم تناول الحبوب التامة دائما فهى تعاون فى الوقاية من السرطان .



2- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول الثوم :

الثوم للوقاية من السرطان 

الثوم للوقاية من السرطان


العنصر الأكثر شهرة من الثوم هو الأليسين ، وهو مرتبطا ارتباط مباشر بالحد من انتشار الخلايا السرطانية ، والأليسين هو مادة مضادة للأكسدة القوية التي يمكن أن تعاون على تخفيض الاصابة بأنواع كثيرة من السرطان ، بما في هذا سرطان المريء والقولون والمعدة .



3- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول التوت :

التوت للوقاية من السرطان 

التوت للوقاية من السرطان


يُعد تناول الفواكه والخضروات أداة رئيسية لـ الوقاية من السرطان ، ولكن التوت ، على وجه الخصوص ، يملك تركيز مرتفع من المأكولات والمشروبات المضادة للأكسدة ، ويحتوى على بعض السيارات التي يمكن أن تمنع تطور السرطان ، مثل الأنثوسيانين والفلافونول .
4- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول الطماطم :
الطماطم للوقاية من السرطان 
الطماطم للوقاية من السرطان
الليكوبين هو العنصر القوى النشط داخل الطماطم ، وهو يُعد من المواد المضادة للأكسدة ، والليكوبين متعلق بالوقاية من سرطان البروستاتا لدى الرجال ، وهو السرطان الأكثر فتكا بالرجال على مستوى العالم ، وتجري في الوقت الحاليّ بحوث إضافية بخصوص نفوذ الطماطم على سرطانات أخرى .
5- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول الشاي الأخضر :
الشاى الاخضر للوقاية من السرطان 
الشاى الاخضر للوقاية من السرطان
الشاي الأخضر يستعمل فى الوقاية من السرطان ، وهو يُعد إضافة رائعة إلى الإطار الغذائي المخصص بك لأسباب صحية مغايرة كثيرة ، ولكن فيما يتعلق للسرطان ، الشاي الأخضر يُعد دواء وقائي مثالي لتقليص الاصابة بالسرطان ، وفي ذلك الحين تبين أن الشاى الأخضر يحتوى على سيارات مضادة للأكسدة التى تعاون فى التقليل من كمية الأورام ، ومنع انتشار الخلايا المتحولة ، الأمر الذي يعاون على إيقاف السرطان قبل أن يبدأ .
6- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان السبانخ :
السبانخ للوقاية من السرطان 
السبانخ للوقاية من السرطا
الخضار الورقي له مزايا صحية كثيرة ، وهذا نتيجة لـ محتواه من اللوتين ، زياكسانثين ، وبيتا كاروتين ، وتلك السيارات المتواجدة في السبانخ تعتبر مضادات للأكسدة وهى تعاون فى الوقاية من السرطان ، ويمكن أن تحد من نمو الخلايا السرطانية ، وتقوى الصحة العامة للجسم .
7- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان القهوة :

القهوة للوقاية من السرطان

القهوة للوقاية من السرطان


كان هناك قدر عظيم من المناقشة بشأن إمتيازات أو مخاطر القهوة في الأعوام الأخيرة ، ولكن لا ينكر أحد أن الكافيين له فوائده في مقاتلة سرطان الرأس ، والحلق ، وسرطان الفم ، وتناول اثنين من أكواب القهوة يمكن أن يعاون فى الوقاية من السرطان .



8- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان الزنجبيل :

الزنجبيل للوقاية من السرطان

الزنجبيل للوقاية من السرطان


الزنجبيل يحتوى على عدد من العناصر النشطة التي تجعله نافع بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسد ، ومن تلك السيارات جينجيرول وزينجيرون ، والتي لها مواصفات مضادة للالتهابات ، ومضادات الأكسدة التى يمكن أن تمنع الجذور الحرة ، وبذلك تساعدك فى الوقاية من السرطان .



9- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان تناول الزعتر :

الزعتر للوقاية من السرطان 

الزعتر للوقاية من السرطان


الزعتر يستعمل فى الوقاية من السرطان ، وهذا لأنه يحتوى على كارفاكرول ، وهو عنصر نشط وقوى يعاون فى مكافحة الخلايا السطانية ، وربما ربطت البحوث الزعتر بانتشار أبطأ للخلايا السرطانية ، وهبوط في كمية الأورام .



10- من الوسائل الطبيعية لـ الوقاية من السرطان ممارسة التدريبات البدنية :

ممارسة الرياضة للوقاية من السرطان

ممارسة الرياضة للوقاية من السرطان


ممارسة التدريبات البدنية بلا انقطاع هى أداة رائعة لتطهير جسمك من السموم ، وافتتاح الاندورفين ، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي المخصص بك ، وتنقيح الجهاز المناعي ، وكل تلك الموضوعات هامة لـ الوقاية من السرطان ، ولذلك يلزم ممارسة التدريبات البدنية يومياً باضطراد .
الحالات حصيلة لأنماط الحياة الغير صحية، والتي يمكن تغييرها.اليكم 8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان!

8 تعليمات للوقاية من مرض السرطان!
لا يبقى حل سحري للوقاية من مرض السرطان، الذي يعتمد تطوره على الكثير من الأسباب والتي بعضها حتى غير معلوم للعلم حتى هذه اللّحظة. مع هذا، فقد جمعنا لكم ال- 8 إرشادات الموصى بها والتي بواسطتها تستطيعون تخفيض فرص الإصابة بالسرطان.

1. لا تدخنوا

سرطان الرئة يقتل رجال ونساء أكثر من  أي سرطان اخر في أميركا، 28٪ من جميع حالات الوفيات الناجمة عن ذلك الداء متعلقة بسرطان الرئة. الداعِي الأساسي لهذا هو التدخين. تجنب التدخين يخفف بشكل ملحوظ من فرص الإصابة بالسرطان وإذا كنتم تجدون صعوبة في الاقلاع عن التدخين، فالأطباء يشيرون إلى أن تخفيض اعداد السجائر ايضا له نفوذ فعال.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية في عام 2010 أن المدخنين الذين قللوا عدد السجائر من 20 الى 10 سجائر في هذا النهار، خفضوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27٪. تلك خطوة أولى هامة، ولكن لا تتوقفوا نحو ذلك الحد وتوقفوا عن التدخين كليا بهدف صحتكم.

قضية أخرى  تتعلق بالتدخين هي التدخين السلبي. حتى لو كنتم لا تدخنون لكنكم تتواجدون في أنحاء مليئة بدخان السجائر، فأنتم في خطر. ترتبط الكثير من سرطانات الرئة على الفور بالتدخين السلبي ولكن ليس هذا فحسب، لكن ايضا أشكال أخرى من السرطان، مثل سرطان الضرع وسرطان الدم التي قد تتحسن بعد التعرض لمدة طويلة لدخان السجائر من الاخرين.

2. الحفاظ على الوزن

مواضيع ذات رابطة
منتديات السرطان
ما هو سرطان البشرة من نوع ميلانوما ؟
هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا المتقدم؟
ما هي الاعراض الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا؟
ما هي اعراض سرطان البروستاتا المتقدم؟
الوزن الزائد يشكل عبئا ليس لاغير على الفؤاد، وإنما كذلك يشكل عامل خطر أساسي لمرض السرطان. حيث ترتبط 14٪ من حالات الوفيات من السرطان بزيادة الوزن. يوصي الأطباء بالحفاظ على الوزن السليم، ليس لاغير نتيجة لـ مجموعة متعددة من المشكلات الطبية المتعلقة بالسمنة، وإنما على نحو قاطع - لتقليص خطر الاصابة بالسرطان. حيث تم ربط الوزن الزائد بأنواع عديدة من السرطان، مثل سرطان المثانة والمريء, سرطان البنكرياس, المرارة, سرطان الضرع, الرحم وسرطان الكلى.


 3. خذوا الموضوعات بيسر

من المعلوم أن ظواهر الضغط السيكولوجي, الاضطراب وحتى الإرتباك في الحياة اليومية تؤدي لتزايد خطر الاصابة بالسرطان. لا يبقى أي اثبات علمي على أن تلك الحالات النفسية هي أسباب مستقلة للإصابة بالسرطان، ولكن الناس المتوترين يضرون بصحتهم العامة من خلال مبالغة شرب الكحول, التدخين, الإفراط في تناول الأكل واستخدام العقاقير. تلك التصرفات تضيف إلى خطر الإصابة بالسرطان فبدلا من هذا عليكم التداول مع الضغط بواسطة ممارسة الرياضة، التأمل واليوغا، الإجازات المتكررة والدعم السيكولوجي.

4. التغذية السليمة

هناك أصناف مغايرة من المأكولات التي قد تشارك في الوقاية من مرض السرطان وبالضبط  أشكال معينه منه . على طريق المثال، الطماطم, البطيخ وغيرها من الأغذية التي تتضمن على الليكوبين، تشارك في الوقاية من سرطان البروستاتا. احرصوا على ملء طبقكم بالخضراوات والفواكه، على أقل ما فيها بحوالي 14 غرام كل يوم. تجنبوا المأكولات الصانعة قدر الإمكان وركزوا ايضا على البقوليات, الحبوب التامة، اللحوم الشاغرة من الدهن, السمك واللبن الضئيل الدسم.

5. عدم استهلاك الكحول

عندما يرتبط الشأن بالصحة فالكحول تلعب دورا مزدوجا. هناك دلائل كثيرة على أن استهلاك الكحول الخفيف، لاسيما النبيذ الأحمر، من الممكن أن يكون مفيدا للفؤاد. من جهة أخرى، يظهر أن كل استهلاك للكحول قد يضيف إلى خطر الاصابة بالسرطان.

 بهدف الوقاية من مرض السرطان، عليكم أن تعرفوا أن ليس هناك مستوى امن من الكحول. انها مجرد مسألة جرعة.  متى ما شربنا أكثر، يزيد تبعا لهذا خطر الإصابة بالسرطان، بالأخص سرطان الفم, الحنجرة والمريء. إذا كنتم تدخنون، فالخطر حتى يزداد بشكل مضاعف.

6. احرصوا على ممارسة  النشاط الجسدي

كل شكل وطريقة من النشاطات البدنية يمكن أن يمنع الكثير من أشكال السرطان. توميء الدراسات إلى أن التدريبات الرياضية قد تقلل بنسبة 30٪ إلى 50٪ من خطر الاصابة بالسرطانات المنتشرة. أيا كان يكن نوع النشاط الجسدي الذي تقومون بممارسته, ما هو هام هو بسهولة أن تفعلوا هذا وأن تجعلوا النشاط الجسدي جزءا لا يتجزأ من حياتكم النمطية.

7 . انظروا إلى شجرة عائلتكم

يوصي أهل الخبرة بالنظر إلى تاريخ الأسرة لاستيعاب أجود للشحنة الجينية التي تحملونها. إذا فحصتم جيدا تاريخ عائلتكم، تستطيعون وضع تخطيطية شخصية لتقليص أشكال السرطان المغيرة وحتى لتزايد فرص الكشف المبكر عن الداء. اذا في المرة المقبلة التي يكون لديكم فيها لقاءا عائليا، تستطيعون جمع البيانات عن الوضعية الصحية لأقربائكم واستخلاص العديد من العبر من هذا.

8. المكث في الظل

 في طريق الوقاية من مرض السرطان عليكم التقليل قدر الإمكان من التعرض المباشر لأشعة الشمس. لا احتياج للشرح الموسع عن أضرار الشمس للجلد وعن خطر تطور الأورام السرطانية الناجمة عن التعرض لفترات طويلة للشمس. احرصوا على تجنب التعرض الطويل للشمس، ادهنوا الكريم الواقي من الشمس، وراقبوا الشامات المشبوهة في جميع مناطق الجسد.
إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الوقاية من السرطان، فالحقيقة أن بعض التغييرات نمط الحياة البسيطة يمكن أن تتم فرقا كبيرا. وفى ذلك التوجه قدم الموقع الطبى الأمريكى“MYOClinic”  7 إرشادات الوقاية من السرطان، وتشمل:



ابتعد عن التدخين
استعمال أى نوع من التبغ يضعك على مجرى تصادمى مع السرطان، حيث تم ربط التدخين بأنواعه المغيرة بالسرطان بما فى هذا سرطان الرئة والفم والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى. 

تعليمات للوقاية من السرطان
إرشادات للوقاية من السرطان

وربما تم ربط التبغ بسرطان الفم والبنكرياس، وحتى لو كنت مدخن، فإن التعرض للتدخين السلبي قد يضيف إلى خطر الإصابة بسرطان الرئة، فعليك بتجنب التبغ أو اتخاذ مرسوم بإيقاف استعماله وهو واحد من أكثر أهمية الأحكام الصحية التي تَستطيع اتخاذها، كما أنها جزء هام من الوقاية من السرطان. 

وإذا کنت بحاجة إلی العون في الإقلاع عن التبغ فاسأل طبیبك عن سلع التبطل عن التدخين واستراتیجیات أخرى للإقلاع عن التدخين.

تناول سيستم غذائى صحى
بصرف النظر عن أن اتخاذ خيارات صحية نحو شراء الأكل من محل البقالة وفى وقت الوجبات لا يمكن أن تكفل الوقاية من السرطان، فإنه قد يعاون على تخفيض المخاطر المخصصة بك. 

إرشادات للوقاية من السرطان
إرشادات للوقاية من السرطان

بال فى تلك التعليمات:

تناول الخضراوات والفواكه
أكل العديد من الفواكه والخضراوات وغيرها من المأكولات من مصادر النباتات مثل الحبوب التامة والفاصوليا.

تجنب البدانة
اختيار عدد أقل من الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية لتجنب البدانة، بما فى هذا السكريات المكررة والدهون من المصادر الحيوانية.

تجنب شرب الكحول
يصعد خطر الإصابة بأنواع مغايرة من السرطان، بما فى هذا سرطان الثدى والقولون والرئة والكلى والكبد نحو الافراط فى تناول  الكحول.

التقليل من اللحوم الصانعة
خلص توثيق من الوكالة العالمية لبحوث السرطان، وهى وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة الدولية، إلى أن تناول قدرا كبيرا من اللحوم الصانعة يمكن أن يزيد طفيفا من خطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان.

وبالإضافة إلى هذا، فإن السيدات اللواتى يتناولن حمية البحر الأبيض الوسطي ​​تكملها زيت الزيتون البكر الفاخر والمكسرات المختلطة قد يقلص خطر الإصابة بسرطان الثدى. 

إرشادات للوقاية من السرطان
تعليمات للوقاية من السرطان

ويركز سيستم غذاء البحر الأبيض المعتدل ​​على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب التامة والبقوليات والمكسرات، والناس الذين يتبعون سيستم غذائى متوسطى يختارون الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون خلفاً للزبدة والأسماك عوضا عن اللحوم الحمراء.


الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاطات الرياضية
الحفاظ على وزن صحى قد يخفف من خطر أشكال مغايرة من السرطان، بما فى هذا سرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون والكلى. كما أن النشاط البدنى يعاون فى فرض السيطرة على الوزن، وربما يخفف من خطر الاصابة بسرطان الضرع وسرطان القولون.

الكبار الذين يشاركون فى أى اعداد من النشاط البدنى يكسبون بعض المزايا الصحية، ولكن للاستحواز على إمتيازات صحية هائلة، فيجب الاستحواذ على 150 دقيقة على أقل ما فيها فى الأسبوع من النشاط الوسطي أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدنى القوى.

احم نفسك من الشمس
سرطان البشرة هو واحد من الأشكال الأكثر شيوعا من السرطان، ويمكن الوقاية منه. 

جرب تلك الإرشادات:

تجنب الشمس فى منتصف النهار
المكوث بعيدا عن الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا، عندما تكون أشعة الشمس أشد.

المكث فى الظل
عندما كنت فى الرياح الطلق، فإن المكوث فى الظل قدر الإمكان، مع ارتداء النظارات الشمسية والقبعة واسعة الحواف تعاون كذلكً على الوقاية من السرطان.

 تغطية الأنحاء المكشوفة
ارتداء الملابس المنسوجة بإحكام، والملابس الفضفاضة التى تغطى أضخم قدر جائز من البشره، مع اختيار الألوان المشرقة مثل الأبيض لعكس الأشعة المؤذية للشمس.

استعمال واقى الشمس
استعمال مقادير سخية من واقى الشمس عندما تكون في الرياح الطلق، وإرجاع دهانه كل ساعتين.

5-           الاستحواذ على التطعيمات

وتشمل الوقاية من السرطان الدفاع من بعض الإصابات الفيروسية. 

تتم مع طبيبك بشأن التطعيم مقابل:

التهاب الكبد B. 
التهاب الكبد B يمكن أن يضيف إلى خطر الإصابة بسرطان الكبد، حيث يوصى باللقاح مقابل التهاب الكبد الوبائي لبعض البالغين المعرضين لخطر حاد - مثل البالغين الذين يمارسون الجنس والأشخاص الجرحى بأمراض منقولة من خلال الاتصال الجنسى، ومتعاطى المواد المخدرة من خلال الحقن الوريدي، والرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، والأشخاص الذين يعملون فى الرعاية الصحية أو العامة الذين قد يتعرضون للدم الجريح أو سوائل الجسد.

فيروس الورم الحليمى البشرى (HPV).
 فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس منقول جنسيا يمكن أن يقود إلى سرطان عنق الرحم وغيرها من سرطانات الأعضاء التناسلية وأيضاً سرطان الخلايا الحرشفية في الدماغ والرقبة. 

وينصح بلقاح فيروس الورم الحليمى البشرى للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً، وهو متوفر ايضا للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 26 عاماً.

تجنب التصرفات المحفوفة بالمخاطر
وهناك تكتيك آخر فعال لمنع السرطان هو تجنب التصرفات الخطرة التى يمكن أن تؤدى إلى العدوى التى بدورها قد تضيف إلى خطر الإصابة بالسرطان فمثلا:

لا تساهم الإبر

ويمكن أن تؤدى السرنجات المشتركة مع متعاطي المواد المخدرة إلى الإصابة بفيروس ندرة المناعة البشرية "الإيدز"، إضافة إلى التهاب الكبد B والتهاب الكبد C الأمر الذي قد تضيف إلى خطر الإصابة بسرطان الكبد.

الاستحواذ على الرعاية الطبية العادية
الفحوص الذاتية المنتظمة والفحوص الطبية لمختلف أشكال السرطان مثل سرطان البشرة والقولون وعنق الرحم والضرع يمكن أن تضيف إلى فرص اكتشاف السرطان في وقت مبكر، وعندما يكون الدواء مبكراً تكون فرص الدواء مرتفعة.
   تؤكد الأبحاث العلمية الصادرة من الشركة الأمريكية لأبحاث السرطان وصندوق أبحاث السرطان الدولي أن التغذية يمكن أن تؤثر بـ (70%) من السرطانات، وهناك أشكال من السرطانات لا رابطة للغذاء بها. 

هناك مسببات جلية للسرطان ولكنها ضئيلة ويظل بقية المسببات غير معين، فمثلا الكحول مسبب جلي لسرطان الضرع، ايضا مبالغة الوزن بعد سن اليأس تضيف إلى خطر الإصابة، أيضا السيدات اللواتي يلدن في عمر أصغر لديهن نسبة أقل للإصابة من السيدات اللواتي لم يبدأن بالإنجاب سوى بعد عمر (30) سنة.

وفي المقابل أثبتت الدراسات أن تناول الخضار والفواكه الطازجة يخفف وبشكل جلي فرص الإصابة بالسرطان، وينصح بالآتي لصعود الوقاية من السرطان: 
1- مبالغة الخضار والفواكه الطازجة من خمس إلى تسع حصص في هذا النهار (نصف تفاحة تعتبر حصة واحدة).
2- مبالغة الحبوب التامة (البر) 3-4 حصص.
3- لا تقل الألياف عن الحد الموصى به وهو 25 جم في هذا النهار، ونحصل عليها من الخضار والفواكه والحبوب التامة، وهي هامة للغاية في الوقاية من سرطان القولون الشائع في المملكة.
4- مبالغة تناول الأطعمة الورقية بالذات الملفوف والقرنبيط والبروكلي لاحتوائها على مادة سالفورافين، ووجد لها تأثر واق من سرطانات القولون والمريء والفم والبلعوم والضرع والغدة الدرقية.
5- إضافة الثوم والبصل للطعام في الأوقات المناسبة، فمواد سلفيدات الأميل ثبتت فائدتها كعامل واق.
6- الأطعمة المحتوية على عنصر السيلينيوم مثل المأكولات البحرية واللحوم ضئيلة الشحوم، والثوم والحبوب التامة، نافعة بشكل كبيرً لأن السيلينيوم مقلوب للأكسدة التي تقلل من الإصابة بالسرطان.
7- التخلص من الشحوم من اللحم والدواجن بمقدار الإمكان.
8- تجنب المأكولات المشوية أو المقلية بحرارة عالية لدرجة القرمشة، أيضاً المشويات إذا احترق أو تفحم جزء منها، أيضا قلص من اللحوم المدخنة لأن اللحوم المدخنة والمشوية تمتص بعض السيارات المؤذية، وينصح بإزالة جلد الدجاج مثلا بعد الشوي حتى لو قلت إنه أطيب طعما.
9- تخفيض الأطعمة المحفوظة أو المعالجة بالملح أو النيترات (بالذات اللحوم) والمخللة.
10- تخفيض المشروبات الغازية بالذات للنساء. 
11- المحافظة على الوزن ليصبح في الحدود الطبيعية، لثبوت رابطة السمنة بسرطان الضرع والقولون والمرارة والرحم.
12- الشاي الأخضر نافع لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
يمثل السرطان الداعِي الثاني من عوامل الوفيات في العالم، كما تمثل الإصابة به عبئاً نفسياً ومادياً كبيراً على العليل والمحيطين به، ومع مبالغة مستويات الإصابة بالسرطان في مناطق العالم المغيرة يتساءل الجميع: هل الوقاية من الداء ممكنة ببعض الأساليب؟ وهل من المحتمل حظر تطور الداء بعد الإصابة به عن طريق تحويل نمط الحياة؟

* نمط الحياة الصحي يخفض من مستويات الإصابة بالسرطان والوفيات منه 
دراسات العديد من نشرت مؤخراً، حاولت أن تجيب عن تلك الأسئلة، إحدى الدراسات الجديدة قامت بدراسة الارتباط بين المحافظة على توجيهات الوقاية من السرطان مثل الإطار الغذائي والنشاط الجسدي وبين الإصابة بعدة أشكال من السرطان ومستويات الوفيات الناتجة عنها. التعليم بالمدرسة التي نشرت في مجلة "وبائيات السرطان، المؤشرات الحيوية والوقاية" التابعة للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان، شددت حدوث هبوط احتمالات حدوث الإصابة بنسبة تترواح من 10-45%، وهبوط نسبة الوفيات بالعديد من أشكال السرطان بنسبة تتراوح بين 14-61% لدى من يلتزمون بتلك التوجيهات.

* سلوكيات تؤدي لتزايد مستويات الإصابة
وخلصت التعليم بالمدرسة إلى أن بعض التصرفات مثل سوء خيارات الإطار الغذائي وقلة النشاط الجسدي، واستهلاك الكحول الزائد وصعود وزن الجسد يمكن أن تكون السبب في أكثر من  20 في المائة من حالات السرطان، ويمكن منعها عن طريق تحديث نمط الحياة.

* الرياضة وممارسة النشاط الجسدي لعلاج السرطان
لا يقتصر دور الرياضة وممارسة النشاط الجسدي على الوقاية من السرطان، لكنه يسهم في الدواء ايضاًً، ففي دراسة أخرى نشرت في نفس المجلة شدد الباحثون أن ممارسة الرياضة خلال الإصابة بسرطان الضرع يمكن أن تشارك على نحو موجب في تطوير البيئة المحيطة بالورم، حيث تعاون ممارسة الرياضة على إفراز بعض المواد الكيميائية من الخلايا المناعية والتي يقع تأثيرها على الأساليب وطرق العمل المسببة للسرطان والبيئة المحيطة بالورم على نحو غير سلبي، وهو ما يدعم ضرورة الرياضة في تلك الفئة من السقماء التي أكدتها الكثير من الدراسات الأخرى.

* الركض المنتظم يخفف من خطر الإصابة بالسرطان
تلك الحصائل أكدتها دراسة أخرى نشرت في مجلة التمثيل الغذائي في الخلايا، حيث شددت التعليم بالمدرسة أن ممارسة الرياضة، وبصفة خاصة الركض على نحو منتظم يخفف من خطر الإصابة بالسرطان أو حدوث الانتكاسات وعودة الداء بعد الدواء، وأجريت التعليم بالمدرسة على عدد من الفئران، وتبين أن الفئران التي مارست الركض على العجلة شهدت هبوطاً بنسبة 60% في نسبة حدوث الأورام ونموها، بالمقارنة بالفئران الأخرى التي لم تمارس ذلك النشاط، كما أثبتت التعليم بالمدرسة أن ذلك النفوذ يرجع إلى إفراز مادة الأدرينالين وانترلوكين رقم 6 (IL-6) الذي يمثل إحدى المواد التي يتم إفرازها من الخلايا المناعية لتنظيم مناعة الجسد، حيث تشارك المادتان في توجيه وتفعيل نوع من الخلايا المناعية يعلم بالخلايا القاتلة الطبيعية cells Natural Killer إلى موضع الورم، وهو ما يسهم في الهيمنة عليه.

* قلص الوزن ودوره في الوقاية من السرطان
لا يقتصر الشأن على ممارسة الرياضة، فتخفيض الوزن، ايضاًً، يشارك في تخفيض احتمالات الإصابة بالسرطان، فالدراسة التي تم أصدرها في مجلة أبحاث السرطان شددت أن الكثير من البروتينات تتكاثر مع الوزن، حيث يتم صناعة أوعية دموية حديثة لجذب الأوكسجين والمواد المغذية إلى أنحاء تخزين الدهون. تلك البروتينات التي تشارك ايضاً في نمو الأوعية الدموية الضرورية لبقاء واستمرار الأورام الخبيثة تنخفض في السيدات اللاتي يفقدن الوزن، وفي ذلك الحين شددت هائلة الباحثين في التعليم بالمدرسة، كاثرين دوغان، أن خسارة الوزن يخفف من خطر الإصابة بسرطان الضرع والقولون وسرطان البروستاتا بنسبة تبلغ إلى 20%، ولا يقصد ذلك أن تلك البروتينات تسبب السرطان، لكنها كما تقول الباحثة قد تجعل البيئة مواتية للأورام لتبدأ في النمو.

* البيئة والوراثة ودورهما في حدوث السرطان
بل تجدرالإشارة إلى أن الإصابة بالسرطان لا تتعلق لاغير بتلك الأسباب، فالتاريخ العائلي والوراثة والعوامل البيئية تلعب دوراً ايضاً في تلك الإصابة، ولكن اتباع تلك التوصيات يمكن أن يقود إلى حياة أكثر صحة وبذلك يخفف من التعرض لكثير من الأمراض.

* وفي النهايةً؛ توصيات الجمعية الأميركية للسرطان عن التغذية والنشاط الجسدي لتخفيض احتمالات الإصابة بالسرطان:
• حافظ على وزن صحي طوال عمرك، تجنب مبالغة الوزن، بل احرص أيضا على ألّا تتكبد من ندرة عظيم في الوزن.
• إذا ارتفع وزنك، سعى أن تقلل منه حتى ولو بنسبة مقيدة. حتى خسارة عدد ضئيل من الكيلو عقوبات مالية يمكن أن يشكل مفيداً.
• شهر مارس نشاطاً بدنياً وقلل من تناول المأكولات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية
• فيما يتعلق الكبار: احصل على 150 دقيقة على أقل ما فيها من النشاط الوسطي أو 75 دقيقة من النشاط الشديد أسبوعياً (أو مزيج من ذلك وذاك). يفضل أن يكون هذا على مدار الأسبوع.
• الأطفال والمراهقون: احصل على ساعة على أقل ما فيها من النشاط المتوسط أو الشديد كل يومً، مع نشاط قوي على أقل ما فيها 3 أيام من أسبوعياً.
• عليك التقليل من التصرفات ضئيلة النشاط مثل القٌعود والاستلقاء ومشاهدة التلفزيون.
• اتبع نظاماً غذائياً صحياً مع التركيز على الأطعمة الالسرطان هو مرض يصيب الخلايا، التي تعتبر الوحدة الرئيسية في تشييد الجسد. تقوم أجسامنا بتخليق خلايا حديثة على نحو متواصل حتى تحدث عملية النمو، واستبدال الخلايا الميتة، أو لمعالجة الخلايا التالفة في أعقاب الإصابة بجروح. تبقى مورثات محددة تسيطر على تلك العملية، ومن ثم فإن مرض السرطان ينتج ذلك نتيجة لتلف هذه الجينات الذي عادة ما يصيب الإنسان في حياته، وهذا على الرغم  من قلة عدد الأشخاص الذين يرثون وحدات وراثية تالفة من أحد الوالدين. وبشكل عام، فإن الخلايا تنمو وتتكاثر بأسلوب ممنهجة، ولكن قد تؤدي الجينات التالفة إلى إجراء الخلايا على نحو غير طبيعي، فقد تنمو الخلايا مكونةً كتلة يطلق عليها ورم.

من الممكن أن يكون الورم حميداً (ليس سرطان) أو خبيثاً (سرطان). (ملاحظة، لا تنتشر الأورام الحميدة خارج حدودها الطبيعية إلى أجزاء أخرى من الجسد).

عندما ينمو الورم الخبيث للمرة الأولى، يكون مقيد في المقر الذي تشعبت وتوسّع فيه. ولكن إن لم تحدث معالجة هذه الخلايا فإنها قد تنتشر خارج حدودها الطبيعية لتصيب الأنسجة المجاورة، ويطلق على الورم في تلك الوضعية “سرطان غزويّ”.

خلايا طبيعية خلايا غير طبيعية تكاثر الخلايا غير الطبيعية ورم خبيث أو سرطان غزويّ
حاجز
حاوية ليمفاوي
حاوية دموي
يحتمل أن تتحسن بعض الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة، وقد يتحسن الورم إلى سرطان إن لم يتم الدواء. وهناك بعض أشكال الأورام الحميدة التي لا تتحسن إلى سرطان.



كيف ينتشر السرطان

سرطان أولي
انتشار موضعي
تولد الأوعية – تقوم الأورام بتخليق الأوعية الدموية المخصصة بها
صندوق ليمفاوي
حاجز
النقيلة – تتحرك الخلايا بعيداً عن الورم الأولي وتبدأ في غزو أجزاء أخرى من الجسد من خلال الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية
صندوق دموي


حتى ينمو السرطان ليكون أضخم من رأس الدبوس، فلابد أن يقوم بتخليق الأوعية الدموية المخصصة به. في بعض الأحيانً، تتحرك بعض الخلايا بعيداً عن الورم الأولي الذي نشأ أولاً إما عن طريق قنوات سائل الأنسجة الموضعية أو في مسار الدم، ثم تجتاح وتغزو الأعضاء الأخرى. عندما تبلغ هذه الخلايا إلى موقع حديث، تواصل في النمو وتشكل ورم حديث في ذلك المقر، وذلك النوع من الأورام يسمى السرطان الثانوي أو النقيلة.

لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Coping with Cancer Diagnosis (PDF)

لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Men and Cancer Prevention (PDF)

 لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Women and Cancer Prevention (PDF)

104
خط العون تبرع دليل السرطان التداول الصحيح مع الشمس بيانات عن السرطان للممارسين العموم

مرض السرطان يُعرف مرض السرطان على أنه أحد الأمراض الخطيرة والمزمنة، وتمتاز خلاياه بكونها عدائية ومدمرة، كما تمتاز بقدرتها العظيمة على غزو أنسجة الجسد والهيمنة عليها، أو الانتقال من مقرٍ لآخر في الجسد سواء كان بعيداً أم بعد وقت قريبً، كما يمكن كذلكً تعريفه بأنه عملية انتشار ونمو للخلايا السرطانية في الجسد على نحو لا يمكن التحكم أو الهيمنة عليها، والجدير ذكره أنه يصيب أجزاء مغايرة من الجسد. أعراض مرض السرطان تتغاير أعراض وإشارات الإصابة بمرض السرطان وفق العضو أو المقر الجريح داخل الجسد، ولكن يجدر بالذكر أنه يبقى بعض الإشارات والأعراض العامة التي عادةً ترتبط به، ونذكر منها: الشعور بالتعب والإرهاق. السخونة أو صعود حرارة الجسد. الإحساس بآلام في الجسد. الإحساس بوجود أورام تحت البشرة. اختلافات عظيمة في الوزن، إما مبالغة أو نقصان دون وجود عوامل جلية لهذا. صعوبة في عملية البلع. الإصابة بعسر الهضم على نحو متواصل، إضافة لعدم الشعور بالراحة عقب عملية تناول الأكل. سعال مزمن. قلاقِل في التبول والإخراج. الإصابة باضطرابات في البشرة، والتي تتمثل في: احمراره أو دكانة لونه، أو الاصفرار، ووجود تقرحات جلدية عسيرة الالتئام. تبدل في شكل الوحمات الموجودة نحو الإنسان. بحة وقلاقِل في الصوت. أشكال الأورام السرطانية الورم الحميد هو ورم ينمو على نحو رئيسي داخل حدود منطقة معينة من الجسد، ولعل أبرز ما يميزه أنه لا يمكنه إحكام القبضة على الخلايا المجاورة وغزوها، كما يتميز بأنه لا ينتقل من جزء لآخر في الجسد، ولكنه في بعض الحالات النادرة بإمكانة التغير لورم خبيث، وما يشار إليه أن الداعِي خلف عدم قابلية ذلك الورم للانتقال من جزء لآخر هو أنه يكون مغطياً بنسيج ليفي ومغلفاً به، ويحدث إزاحته عادةً بالاستئصال أو العملية الجراحية، وبعد إزاحته من الجسد لا يرجع إليه بتاتاً. الورم الخبيث هو ورم ينتقل سريعاً في الجسد، ولا يسمح للخلايا المدمرة والتالفة بالتعويض، حيث يجعلها تزداد على نحو غير طبيعي دون تعطل، الشأن الذي يشارك في تعطيل مهنة الموضع أو العضو الجريح، وهو يمتاز بأنه ينتقل من جزءٍ لآخر داخل الجسد، وهذا بوساطة الجهاز الدموي والجهاز الليمفاوي. مخاطر الإصابة بمرض السرطان العمر قد يستغرق مرض السرطان سنين وعقود حتى يتضح ويتطور، وهكذا فإنه لا يتم تشخصيه نحو أكثرية الناس سوى نحو بلوغهم سن الخمسة والخمسين عاماً أو ما يزيد، ومع مرور الوقت يتم اكتشاف الأورام السرطانية، حيث يتراوح عدد خلاياها من مئة مليون خلية إلى بليون خلية، وتكون الخلية الأصلية قد بدأ نموها قبل اكتشاف الداء بخمس سنين أو ما يكثر عن هذا، وينبغي الإنذار بأنه بالرغم من انتشار ذلك الداء على نحو واسع نحو الكبار، سوى أنه يمكن القول بأنه لا يقتصر لاغير على تلك الفئة العمرية، وإنما قد يصيب أفراد من مغاير المراحل العمرية. الطقوس بعض أنماط الحياة والطرق التي يسلكها الإنسان تشارك في مبالغة فرصة إصابته به، وتتمثل تلك الأنماط في: شرب الكحوليات، والتدخين، والمبالغة في التعرض لأشعة الشمس، وإصابة البشرة بحروق الشمس على نحو متواصل، وممارسة الجنس بأساليب غير آمنة. الزمان الماضي الوراثي للأسرة يمثل معدل الإصابة الوراثية بذلك الداء إلى حد ماً عشرة بالمئة لاغير، فإن كان ذلك الداء منتشراً في أسرة فرد ما، فيحتمل أن يتم توارث التحورات الجينية بشكل ملحوظ من جيل لآخر، ولذلك يوصي الكثير من الأطباء بفعل الفحوصات للجسم على نحو منافسات دوري، وهذا لمعرفة نسبة قابلية الفرد للإصابة بالمرض نتيجة العامل الوراثي، ولكن يجدر بالذكر أن التحور الجيني الوراثي لا يقصد بالضرورة إصابة الفرد بالسرطان. الوضعية الصحية للإنسان تشارك بعض القلاقِل الصحية المزمنة في مبالغة إمكانية الإصابة بمرض السرطان، ولعل أبرز تلك القلاقِل التهاب القولون التقرحي. البيئة المحيطة لو كان الإنسان يقطن في بيئة تعج بالمواد المؤذية الكيميائية، فذلك يلعب دوراً كبيراً في مبالغة إمكانية الإصابة بذلك الداء.

هو اسم عام يطلق على مجموعة من الأمراض.
الورم الخبيث ينتج عن تغير، أو تحول خبيث يصيب الخلايا الظهارية، يصيب الإنسان والحيوان، وأيضا بعض النباتات.
تشترك جميع انواع السرطان بانقسام غير طبيعي و غير مقيد للخلايا وتنتشر تلك الخلايا الغريبة للأنسجة المحيطة.
يصدر السرطان في أي مقر في الجسد .
خلايا الجسد في الانسان السليم تنمو و تنقسم لاغير لتلبية حاجات الجسد وعندما يتقدم عمر الخلية ، تموت تلقائياً ، أما في حالات السرطان يتلف مجرى تلك العملية الأمر الذي يؤدي لبقاء الخلايا التي من المفترض ان يتخلص منها
 الجسد  على قيد الحياة و يتم تشييد خلايا حديثة بعدد هائل ولكن الجسد ليس بحاجتها.
بعض السرطانات تؤدي الى تكوين كتل صلبة في الجسد وبعضها الآخر مثل سرطان الدم لا يسبب نمو ورم محسوس.
تسمى السرطانات  أورام خبيثة أي تنتقل عبر الدم و الجهاز اللمفي للأنسجة الأخرى في الجسد لتصبح اورام حديثة
بعض الاورام تسمى حميدة اي توجد في موضعها ولا تنتشر وبذلك بمجرد استئصالها لا تنمو مرة اخرى.
للمزيد: نتائج واعدة لعلاج السرطان

استنادا لأبحاث التى اجريت على مرض السرطان في المملكة المتحدة، لا يمكن ان نمنع مرض السرطان بنفس الأسلوب التي نتعامل بها مع الأمراض الأخرى باستعمال الأمصال وليس كل أشكال السرطان يمكن الوقاية منها . ولكن مع بعض التغييرات نمط الحياة، ولكن يمكن أن نقلل من مخاطر الإصابة بالمرض استنادا لتقرير في dailyexpress.Co.Uk. لدينا المتمرس وصاحب الخبرة الدكتور KM Sunesara – طبيب عام، فى مومباي . وأنه يبقى 20 أسلوب لتحويل نمط الحياة التي يمكن أن تعاون على قلص خطر الإصابة بالسرطان . تبني تلك التغييرات طفيفة أو طقوس، ليعيشوا حياة خالية من السرطان.

كيف تحمي نفسك من السرطان www.Thaqafnafsak.Com

واليكم الأساليب التى يلزم علينا اتبعها للنقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

 الاوانى المخدوشة
لو كان لديك أواني للطبخ مخدوشة ، عليك استبدالها مباشرة، كما يقول الدكتور Sunesara. تتطلب إلى التخلص من المقالي المخدوشة لأنها يمكن أن تضيف إلى خطر الاصابة بالسرطان على نحو كبير. الاوانى المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك. ويرتبط ذلك الحمض بنمو الخلايا السرطانية. فيجب اختيار الاوانى التي تعاون في طهي الغذاء دون ان تضرك .وكذلك استعمال السلع غير لاصقة.

سرطان www.Thaqafnafsak.Com

الاقلاع عن التدخين تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يضيف إلى فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم. الأسلوب الوحيدة لتقليص فرصها في الاستحواذ على أي نوع من السرطان هو من خلال إزاحة التدخين من حياتك. التدخين السلبي هو ايضاً خطير للغاية لأنه يتضمن على ما يقرب من زيادة عن 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة. وهكذا، التقليل من التعرض للتدخين لمنع السرطان على المد
إجراءات السلامة من أشعة الشمس

بصرف النظر عن أن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الأنسان، الا أنة يزيد كذلك من خطر الإصابة بسرطان البشرة إن لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. كما يقول الدكتور Sunsesara تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس نحو الذهاب للخارج من المنزل ، وارتداء ملابس واقية نحو الذهاب للخارج فى الرياح الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان.

الحفاظ على وزن صحى البدانة أو مبالغة الوزن أيضاً يضيف إلى فرص تحديث أشكال مغايرة من السرطانات. بهدف الوقاية من السرطان، وضياع الوزن إذا كنت بدينا. نهدف إلى تقصي وزن صحي لتقليص خطر إصابتك بالسرطان عن طريق قياس وزنك باضطراد.
الذهاب للفحص على نحو دائم الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على أقل ما فيها. ذلك التصرف سوف يساعدكك على تشخيص ما لو كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسد. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف الداء قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة مقابل مقاتلة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسد على نحو لا يمكن مداواته.
اكل الفواكه والخضروات تحويل الإطار الغذائي المخصص بك من خلال إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك. وذلك التحويل يعاون على قلص مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل ملحوظ. تشمل العديد من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى الإطار الغذائي المخصص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية المخصصة بك مع حاوية من الفواكه الطازجة الملونة.
استكمال التحرك النشاط الجسدي يعاون ليس لاغير لمنع أشكال السرطان ولكنه يفيد ايضاً الصحة العامة المخصصة بك. لهذا، تحركوا مباشرة، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشى لفترة ليست أقل من 30 دقيقة لتقليص مخاطر السرطان.
النظافة الشخصة وتعقيم الايدى مادة الصابون معقمة للجسم ولكن يمكن أن تضر بك، وهذا نتيجة لـ وجود عنصر عكسي للجراثيم (التريكلوسان). وتم إيجاد ذلك العنصر في جميع السلع المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من سلع الإعتناء بالجسد. واستخدام تلك السلع المليئة بمادة  (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية. د. Sunsesara يقول يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء لاغير، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا.
التقليل من شرب الكحول لا يلزم على المسلمين على العموم تناول الخمر أو الكحوليات لأنه محرم عليهم ولكن من يتناولها يلزم أن يجذر من شرب الكحول يمكن أن يضيف إلى خطر  الآصابة لأنواع عديدة من السرطان.
علم تاريخ عائلتك الاستحواذ على احصائيات بشأن تاريخ عائلتك، لأن أشكال محددة من السرطان مثل سرطان القولون والضرع والمبيض يكون وراثة في العائلة. لو كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أشكال السرطان، يلزم ان تتحدث مع طبيبك. والفحص كل 6 أشهر يمكن أن يعاون على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان والعمل بنظام غذائى يتيح لك بتخفيض فرص الأصابة بالمرض.
أخد وقت للراحة من الاجهاد اليومىة ضغط الحياة اليومي يمكن أن يضر بصحتك على نحو عامة إذا لم يخضع لسيطرة صاحبه لأنها أحد الأسباب البارزة، التي ينهار بسببها الجهاز المناعي ويضعف في مواجهة خطر الأصابة بالسرطان. وبذلك يلزم القضاء على الاضطراب فى حياتك من خلال التأمل أو عن طريق ممارسة الهواية المفضلة لديك.
استعمال التقنية بأمان استعمال التليفون الخلوي المخصص بك على نحو أقل، لأن الترددات التي تنبعث من التليفون يمكن أن تتلف خلايا الرأس ويمكن أن يسبب سرطان الرأس في النطاق البعيد. استعمال التليفون لاغير للمكالمات القصيرة أو المراسلات ومن الافضل استعمال سماعات الاذن.

تناول أحجام أقل من اللحوم تناول اللحم بمقادير عظيمة يضيف إلى فرص الاصابة بالسرطان. فمن الجائز مقايضة اللحم بالاسماك او الطيور المنزلية، او تناول اللحم بمقادير ضئيلة ومن الافضل اختيار اللحم الخالى من الدهون التى يمكن ان تسبب الكثير من المشكلات لصحة الانسان.
غسل الفاكهة والخضروات جيدا تألق التفاح الأحمر الذى جلبته من مكان البيع والشراء يمكن أن يمرضك. لأنة يتم بخ العديد من الفواكه والخضروات بالمواد القاتلة للحشرات للحفاظ عليها من الحشرات. عندما تأكل تلك الأغذية الغنية بالمبيدات دون غسلها جيدا، يعرضك للاصابة بالسرطان وتندرج المواد القاتلة للحشرات من بين المواد المسرطنة لهذا يلزم غسل طعامك جيدا قبل إضافتها إلى الطبق المخصص بك.

الرابطة الزوجية الأمنة وتقول الدراسات التى اجريت عن الرابطة الزوجية الآمنة بأنة يمكن التفادى من الاصابة بفيروس الورم الحليمى الذى ينتقل من خلال التواصل الجنسي ويصيب عنق الرحم بالسرطان. وايضاً تمنع الإصابة بفيروس قلة تواجد المناعة الذى يسعى تلف الجهاز المناعي المخصص بك مما قد ينتهى الى الى تطور الخلايا السرطانية
تجنب عمليات التحليل التي ليس لها مبرر  بصرف النظر عن أن الأشعة المقطعية والأشعة السينية هي واحدة من أفضل معدات التشخيص المتوفرة، ولكن الإفراط في استعمالها يمكن أن تضعك في خطر الإصابة بالسرطان. يمكن للأشعة العالية المنبعثة من تلك الأدوات التشخيصية يؤدي الى سرطان الدم، وبذلك تجنب عمليات التفحص التى لا لزوم لها أو البحث عن بدائل لو كان هذا ممكنا.

أسلوب طبخ الغذاء تذكر الدراسات أن السيارات المسببة للسرطان تنتج عن شوى الغذاء او قليه . وتتشكل تلك السيارات المسببة للسرطان من خلال وقوع قطرات السوائل من اللحم والشحم ذاته الأمر الذي يؤدي الى قذارة قطع اللحم من غازات الفحم والدخان المتصاعد وقد نُشرت الكثير من الدراسات التي تربط الاستهلاك العالي للحوم المطهية بدرجات حرارة عالية بحدوث أشكال عديدة من السرطان كسرطان البنكرياس , الضرع , القولون , المستقيم , المعدة , البروستاتا و جدار الرحم فأن افضل أسلوب لطهى الأكل هى بالبخار.
لا تتجاهل الوجع اذا احسست بأى الام لا تتجاهله لكن يلزم عليك استشارة الطبيب فى اسرع وقت والفحص التام لتفادى من اصابتك بالسرطان.
تصفية المياه المخصصة بك يمكن الاستحواذ على الماء من الصنبور المخصص بك مع مغاير المواد الكيميائية المسرطنة والهرمونات. وهكذا يلزم تصفية المياه المخصصة بك باستمرار قبل استهلاكها بأستخدام الفلاتر لضمان صحة تلك المياة. – إقرأ عن إمتيازات الماء

شرب العديد من الماء

شرب العديد من الماء والسوائل الأخرى قد يخفف من خطر الإصابة بسرطان المثانة من خلال تركيز الأسباب المسببة للسرطان في البول وتعين على طرد تلك المسببات عن طريق المثانة على نحو أسرع. وهكذا يلزم الاستحواذ على اعداد كافية من الماء على مدار اليوم. – إقرأ عن حمية المياه

ناشر الخبر



 
3


272



وصلة مختصر للمقال:
https://www.Thaqafnafsak.Com/?P=9260
مواضيع محتمل أن تعجبك

تجربة العشبة السحرية لحل معضلة المشكلات الزوجيهHerbo Energie

والتجاعيد يذهب لفترة 7 يوما من دون عملية جراحية والأطباء!Goji Cream

Description: Features:100% high qualitySmall size and lightweight Directivity Uni-direc...
Jumia.Ma

في النهاية تم حل "اكبر" مشكلات الرجال على الإطلاق وللأبدVapo

اكتشاف هائل في عالم الطب! ستختفي دوالي العروق تمامًا أثناء أسبوع!Varikostop

خطوة واحدة فى تنعيم الشعر وحمايته من التقصف10 Oils

تخلصي من دوالي العروق في 7 أيام دون مغادرة المنزل! نتائج 100%!Varikos

الأطباء يخفون ذلك السر! أسلوب منزلية لإرجاع نمو الشعر في أسبوعين!Healthy Hair

توصيات من

4 تعليقات على 20 أسلوب طفيفة للوقاية من السرطان
  خالد رمضان الحويج 28 شهر فبراير, 2018 AT 12:23 م
اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا مليون إمتنان على البيانات الطيبة والمفيدة البشرية واجزاكم بالف خير

رد
  الطيب عثمان ودجمعه 12 أيار, 2017 AT 11:23 ص
حياتنا تعني العديد لحفظ النسيج الإجتماعي والبيئه المحيطه وللحفاظ على الجنس البشري يلزم علينا المحافظه على حياتنا آمنه من الامراض .. ليس لاجلنا لاغير لكن للاجيال القادمه .. الصحه تعني الحياة السعيده ..

رد
  yahia saber ferhane 9 شهر نوفمبر, 2015 AT 2:50 م
السلام عليكم و رحمة الله.اما في أعقاب اشكر المشرفين على انجاح هدا البرنامج النافع في الوقاية من اللامرض الخبيثة و غيرها.ا تمنى ان تنصحنا من امراض الجنسية و وقياتها و شكرا.

رد
  mostafa esam 19 شهر سبتمبر, 2014 AT 3:10 م
طب بالنسبه للى بيعمل كل الحاجات دى معادا السجايير يعمل ايه يدفن ذاته احسن 🙂

رد
« 1 2 3
اترك تعليق
لن يتم أصدر البريد.

تعليق


الاسم*


البريد الالكتروني*


الموقع


إبحث في موقع ثقف نفسك عن مقالة تريدها
البحث عن:
بحث …
حديث النصوص
فوائد زيت المسك
إمتيازات زيت المسك للصحة

حمض الفوليك
إمتيازات حمض الفوليك للجسم

مبالغة طول الشعر
مبالغة طول الشعر بخلطة زيت السمسم وزيت الزيتون والخروع

إزالة البشرة الميت
إزاحة البشرة الميت في القدم ١٩ وصفة لحل الإشكالية


تمارين شد البطن المترهلة بالصور

الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة لا يمكن لنوع واحد من الأكل أن يخفف من خطر إصابتك بالسرطان ، بل الجمع بين الأشكال المغيرة من الأغذية قد تعاون على إحراز تحويل ، تيقن من وجود توازن بين عناصر الوجبة بحيث تكون المأكولات النباتية ليست أقل من ثلثي الوجبة و البروتين الحيواني لا يزيد عن الثلث ، استنادا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يُعد ذلك التوازن وسيلة مهمة لمكافحة ذلك الداء . Advertisement الوقاية من السرطان بتنوع ألوان طعامك تعتبر الفواكه والخضروات من أكثر أهمية المأكولات الغنية بالمواد الغذائية التي تحميك من السرطان ، وكلما تنوعت ألوانها  متى ما احتوت على نسبة أضخم من تلك المواد ، ليس هذا فحسب ، فهذه الأغذية تمكنك أيضاً من الاستحواذ على وزن مثالي ، وهكذا تحميك من مخاطر الوزن الزائد التي تشمل الإصابة بسرطانات متنوعة مثل القولون والمريء، و سرطان الكلى ، و احرص على تناول ما ليس أقل من خمس حصص في اليوم وجبة الإفطار للوقاية من السرطان حمض الفوليك من الفتامينات التي تعاون في الوقاية مقابل سرطان القولون والمستقيم والضرع ، وتعد سلع القمح التام و عصير البرتقال والبطيخ ، والفراولة مصادر غنية لحامض الفوليك لهذا تيقن من وجودها على مائدة الإفطار. مصادر أخرى لحمض الفوليك تَستطيع الحصول عليه كذلك بتناول البيض و الكبد والدجاج والفاصوليا وبذور عباد الشمس ، والخضراوات مثل الخس والسبانخ ، استنادا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن أفضل أسلوب للاستحواز على حمض الفوليك هي تناول أحجام مناسبة من الفاكهة والخضروات، ومنتجات الحبوب . ابتعد عن اللحوم الصانعة أن تحصل على شطيرة من الهوت دوج من حين لآخر ، من المرجح  لن تضر بك ،بل التقليل من تناول هذه اللحوم مثل السجق والهوت دوج يعاون على قلص خطر إصابتك بسرطان القولون والمستقيم والمعدة ، كذلك تناول اللحوم المدخنة أو المملحة قد يعرضك لمواد خطرة يمكن أن تكون السبب في السرطان. الطماطم ( البندورة) تعاون في الوقية من السرطان أثبتت الدراسات الجديدة أن تناول الطماطم أو منتجاتها ، مثل الصلصة يحمي من خطر الإصابة بأنواع العديد من من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون هذا نتيجة لـ مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تمنح الطماطم لونها الاحمر . كوب من الشاي يحميك من الإصابة بالسرطان بصرف النظر عن أن الدلائل ليست قاطعة سوى أن الشاي العادي والشاي الأخضر لاسيما من الممكن أن يكون مكافحا هاما للسرطان ، وجد في الدراسات المخبرية أن الشاي الأخضر يمنع تطور السرطان في خلايا القولون ، و الكبد و الضرع و البروستاتا كما أن له نفوذ مماثل في خلايا الرئة و البشرة و في دراسات أخرى و ارتبط الشاي الأخضر بتقليص الإصابة بسرطان البنكرياس و المثانة و المعدة. العنب ومضادات الأكسدة العنب وعصير العنب خاصة الأرجواني والأحمر  يتضمن على مادة الريسفيراترول (resveratrol) المضادة للأكسدة. وجد في الدراسات المختبرية أنها قد منعت بالخلايا حدوث أضرار قد تؤدي إلى السرطان ،بالرغم من هذا فإنه لا يبقى حتى هذه اللحظة دلائل كافية تثبت أن تناول العنب أو شرب عصير العنب أو النبيذ يستطيع حظر أو دواء السرطان. Advertisement البعد عن الكحول ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والضرع مع شرب الكحول و يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ،استنادا للجمعية الأمريكية للسرطان : فإن تعاطي الحد الأقصى الإقتراح للكحول كل يوم يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان كوب من الماء يحميك ايضاً الماء لا يروي عطشك لاغير ، لكنه قد يحميك ايضا من سرطان المثانة ، وهذا لأنها تخفف تركيز المواد المسببة للسرطان والتي يتخلص منها الجسد من خلال المثانة و احرص على شرب المزيد من السوائل ، قد يسبب لك التبول على نحو متواصل ، لكنه أيضاً يخفف من كمية الوقت الذي تتراكم فيه هذه المواد المسببة للسرطان في المثانة. الفاصوليا تكافح السرطان : تتضمن على مواد كيميائية عديدة قد تحمي خلايا الجسد من التلف الذي يمكن أن يقود إلى الإصابة بالسرطان ، في المختبر استطاعت تلك المواد أن تبطئ نمو خلايا الورم لكن ومنعتها أيضاً من إفراز مواد سرطانية تسبب إعطاب الخلايا المجاورة. الخضروات الورقية داكنة اللون الخضروات الورقية داكنة اللون مثل الخردل، والخس، اللفت، ، والسبانخ، مصادر غنية بالألياف وحمض الفوليك، والكاروتينات ، تلك المكونات الغذائية تعاون في الحراسة من سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد، والمعدة. البهارات ايضا تكافح السرطان يحذرك الطبيب من الإفراط في تناول البهارات بل الدراسات أثبتت أن بعض البهارات مثل الكركم قد تحمي من خطر الإصابة بالسرطان ، في المختبر : استطاع الكركم كبح تبدل، وانتشار، وغزو الخلايا السرطانية لمجموعة واسعة من السرطانات. أساليب طهيك للطعام قد تتم فرقا : أسلوب طهيك للحم تحدد خطر إصابتك بالسرطان فقلي أو شوي اللحوم في درجات حرارة عالية للغاية يقود إلى تكوين مواد كيميائية قد تضيف إلى مخاطر الإصابة بالسرطان ، في حين طهي اللحوم بالبخار مثلا يخفف من تكوين تلك المواد ، نحو الانتهاء من تجهيز اللحوم تذكر أن تضيف إليها بعض الخضراوات . Advertisement أسرة الفراولة تحميك من الإصابة تتضمن الفراولة والتوت على مادة كيميائية تسمى (ellagic acid) وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب السرطان بأساليب العديد من في آن واحد، بما في هذا تعطيل بعض مواد مسببة للسرطان، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية. احذر من السكريات : قد لا تسبب السرطان على الفور ، لكنها قد تحل محل غيرها من المأكولات الغنية بالمواد التي تعاون على الحراسة مقابل السرطان ، وتتضمن ايضاً على كمية عظيم من السعرات الحرارية ، الأمر الذي يشارك في مبالغة الوزن والسمنة والتي بدورها تمثل خطرا للإصابة بالسرطان. لا تعتمد على المكملات الغذائية تساعدك الفيتامينات في الوقاية من السرطان ولكن ذلك عندما تحصل عليها على نحو طبيعي من المأكولات والمشروبات ،شددت كل من الجمعية الأميركية للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن الوقاية التي تحصل عليها من تناول المأكولات والمشروبات مثل الفواكه والخضراوات تفوق هذه التي قد تحصل عليها من المكملات الغذائية. العنب البري ( البلو بيري ) يعاون في الوقاية من السرطان يتضمن على أحجام عظيمة من مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من السرطان من خلال إنقاذ الجسد من الجذور الحرة (free radicals) قبل أن يتمكنوا من تسجيل ضرر بالخلايا ، تناوله مع الشوفان المجروش، الزبادي أو السلطة لتستفيد من تلك الثمار الصحية. اقرأ ايضاً:باتية، وقم باختيار المأكولات والمشروبات التي تساعدك على الاستحواذ على وزن جيد.
• قم بالحد من كمية اللحوم الصانعة واللحوم الحمراء الذي تتناوله.
• تناول اعداد مناسبة من الخضراوات والفواكه والحبوب كل يومً.
• إذا كنت تشرب الكحوليات، عليك التقليل من هذا، لا تتناول زيادة عن كوب واحد كل يومً فيما يتعلق للسيدات وكوبين فيما يتعلق للرجال.
السرطان هو مرض يصيب الخلايا، التي تعتبر الوحدة الرئيسية في تشييد الجسد. تقوم أجسامنا بتخليق خلايا حديثة على نحو متواصل حتى تحدث عملية النمو، واستبدال الخلايا الميتة، أو لمعالجة الخلايا التالفة في أعقاب الإصابة بجروح. تبقى مورثات محددة تسيطر على تلك العملية، ومن ثم فإن مرض السرطان ينتج ذلك نتيجة لتلف هذه الجينات الذي عادة ما يصيب الإنسان في حياته، وهذا على الرغم  من قلة عدد الأشخاص الذين يرثون وحدات وراثية تالفة من أحد الوالدين. وبشكل عام، فإن الخلايا تنمو وتتكاثر بأسلوب ممنهجة، ولكن قد تؤدي الجينات التالفة إلى إجراء الخلايا على نحو غير طبيعي، فقد تنمو الخلايا مكونةً كتلة يطلق عليها ورم.

من الممكن أن يكون الورم حميداً (ليس سرطان) أو خبيثاً (سرطان). (ملاحظة، لا تنتشر الأورام الحميدة خارج حدودها الطبيعية إلى أجزاء أخرى من الجسد).

عندما ينمو الورم الخبيث للمرة الأولى، يكون مقيد في المقر الذي تشعبت وتوسّع فيه. ولكن إن لم تحدث معالجة هذه الخلايا فإنها قد تنتشر خارج حدودها الطبيعية لتصيب الأنسجة المجاورة، ويطلق على الورم في تلك الوضعية “سرطان غزويّ”.

خلايا طبيعية خلايا غير طبيعية تكاثر الخلايا غير الطبيعية ورم خبيث أو سرطان غزويّ
حاجز
حاوية ليمفاوي
حاوية دموي
يحتمل أن تتحسن بعض الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة، وقد يتحسن الورم إلى سرطان إن لم يتم الدواء. وهناك بعض أشكال الأورام الحميدة التي لا تتحسن إلى سرطان.
كيف ينتشر السرطان
سرطان أولي
انتشار موضعي
تولد الأوعية – تقوم الأورام بتخليق الأوعية الدموية المخصصة بها
صندوق ليمفاوي
حاجز
النقيلة – تتحرك الخلايا بعيداً عن الورم الأولي وتبدأ في غزو أجزاء أخرى من الجسد من خلال الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية
صندوق دمو
حتى ينمو السرطان ليكون أضخم من رأس الدبوس، فلابد أن يقوم بتخليق الأوعية الدموية المخصصة به. في بعض الأحيانً، تتحرك بعض الخلايا بعيداً عن الورم الأولي الذي نشأ أولاً إما عن طريق قنوات سائل الأنسجة الموضعية أو في مسار الدم، ثم تجتاح وتغزو الأعضاء الأخرى. عندما تبلغ هذه الخلايا إلى موقع حديث، تواصل في النمو وتشكل ورم حديث في ذلك المقر، وذلك النوع من الأورام يسمى السرطان الثانوي أو النقيلة.
لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Coping with Cancer Diagnosis (PDF)
لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Men and Cancer Prevention (PDF)
 لمزيد من البيانات اضغط هنا لتحميل نشرة مجلس السرطان في صيغة بي دي إف Women and Cancer Prevention (PDF)
104
خط العون تبرع دليل السرطان التداول الصحيح مع الشمس بيانات عن السرطان للممارسين العموم
مرض السرطان يُعرف مرض السرطان على أنه أحد الأمراض الخطيرة والمزمنة، وتمتاز خلاياه بكونها عدائية ومدمرة، كما تمتاز بقدرتها العظيمة على غزو أنسجة الجسد والهيمنة عليها، أو الانتقال من مقرٍ لآخر في الجسد سواء كان بعيداً أم بعد وقت قريبً، كما يمكن كذلكً تعريفه بأنه عملية انتشار ونمو للخلايا السرطانية في الجسد على نحو لا يمكن التحكم أو الهيمنة عليها، والجدير ذكره أنه يصيب أجزاء مغايرة من الجسد. أعراض مرض السرطان تتغاير أعراض وإشارات الإصابة بمرض السرطان وفق العضو أو المقر الجريح داخل الجسد، ولكن يجدر بالذكر أنه يبقى بعض الإشارات والأعراض العامة التي عادةً ترتبط به، ونذكر منها: الشعور بالتعب والإرهاق. السخونة أو صعود حرارة الجسد. الإحساس بآلام في الجسد. الإحساس بوجود أورام تحت البشرة. اختلافات عظيمة في الوزن، إما مبالغة أو نقصان دون وجود عوامل جلية لهذا. صعوبة في عملية البلع. الإصابة بعسر الهضم على نحو متواصل، إضافة لعدم الشعور بالراحة عقب عملية تناول الأكل. سعال مزمن. قلاقِل في التبول والإخراج. الإصابة باضطرابات في البشرة، والتي تتمثل في: احمراره أو دكانة لونه، أو الاصفرار، ووجود تقرحات جلدية عسيرة الالتئام. تبدل في شكل الوحمات الموجودة نحو الإنسان. بحة وقلاقِل في الصوت. أشكال الأورام السرطانية الورم الحميد هو ورم ينمو على نحو رئيسي داخل حدود منطقة معينة من الجسد، ولعل أبرز ما يميزه أنه لا يمكنه إحكام القبضة على الخلايا المجاورة وغزوها، كما يتميز بأنه لا ينتقل من جزء لآخر في الجسد، ولكنه في بعض الحالات النادرة بإمكانة التغير لورم خبيث، وما يشار إليه أن الداعِي خلف عدم قابلية ذلك الورم للانتقال من جزء لآخر هو أنه يكون مغطياً بنسيج ليفي ومغلفاً به، ويحدث إزاحته عادةً بالاستئصال أو العملية الجراحية، وبعد إزاحته من الجسد لا يرجع إليه بتاتاً. الورم الخبيث هو ورم ينتقل سريعاً في الجسد، ولا يسمح للخلايا المدمرة والتالفة بالتعويض، حيث يجعلها تزداد على نحو غير طبيعي دون تعطل، الشأن الذي يشارك في تعطيل مهنة الموضع أو العضو الجريح، وهو يمتاز بأنه ينتقل من جزءٍ لآخر داخل الجسد، وهذا بوساطة الجهاز الدموي والجهاز الليمفاوي. مخاطر الإصابة بمرض السرطان العمر قد يستغرق مرض السرطان سنين وعقود حتى يتضح ويتطور، وهكذا فإنه لا يتم تشخصيه نحو أكثرية الناس سوى نحو بلوغهم سن الخمسة والخمسين عاماً أو ما يزيد، ومع مرور الوقت يتم اكتشاف الأورام السرطانية، حيث يتراوح عدد خلاياها من مئة مليون خلية إلى بليون خلية، وتكون الخلية الأصلية قد بدأ نموها قبل اكتشاف الداء بخمس سنين أو ما يكثر عن هذا، وينبغي الإنذار بأنه بالرغم من انتشار ذلك الداء على نحو واسع نحو الكبار، سوى أنه يمكن القول بأنه لا يقتصر لاغير على تلك الفئة العمرية، وإنما قد يصيب أفراد من مغاير المراحل العمرية. الطقوس بعض أنماط الحياة والطرق التي يسلكها الإنسان تشارك في مبالغة فرصة إصابته به، وتتمثل تلك الأنماط في: شرب الكحوليات، والتدخين، والمبالغة في التعرض لأشعة الشمس، وإصابة البشرة بحروق الشمس على نحو متواصل، وممارسة الجنس بأساليب غير آمنة. الزمان الماضي الوراثي للأسرة يمثل معدل الإصابة الوراثية بذلك الداء إلى حد ماً عشرة بالمئة لاغير، فإن كان ذلك الداء منتشراً في أسرة فرد ما، فيحتمل أن يتم توارث التحورات الجينية بشكل ملحوظ من جيل لآخر، ولذلك يوصي الكثير من الأطباء بفعل الفحوصات للجسم على نحو منافسات دوري، وهذا لمعرفة نسبة قابلية الفرد للإصابة بالمرض نتيجة العامل الوراثي، ولكن يجدر بالذكر أن التحور الجيني الوراثي لا يقصد بالضرورة إصابة الفرد بالسرطان. الوضعية الصحية للإنسان تشارك بعض القلاقِل الصحية المزمنة في مبالغة إمكانية الإصابة بمرض السرطان، ولعل أبرز تلك القلاقِل التهاب القولون التقرحي. البيئة المحيطة لو كان الإنسان يقطن في بيئة تعج بالمواد المؤذية الكيميائية، فذلك يلعب دوراً كبيراً في مبالغة إمكانية الإصابة بذلك الداء.
هو اسم عام يطلق على مجموعة من الأمراض.
الورم الخبيث ينتج عن تغير، أو تحول خبيث يصيب الخلايا الظهارية، يصيب الإنسان والحيوان، وأيضا بعض النباتات.
تشترك جميع انواع السرطان بانقسام غير طبيعي و غير مقيد للخلايا وتنتشر تلك الخلايا الغريبة للأنسجة المحيطة.
يصدر السرطان في أي مقر في الجسد .
خلايا الجسد في الانسان السليم تنمو و تنقسم لاغير لتلبية حاجات الجسد وعندما يتقدم عمر الخلية ، تموت تلقائياً ، أما في حالات السرطان يتلف مجرى تلك العملية الأمر الذي يؤدي لبقاء الخلايا التي من المفترض ان يتخلص منها
 الجسد  على قيد الحياة و يتم تشييد خلايا حديثة بعدد هائل ولكن الجسد ليس بحاجتها.
بعض السرطانات تؤدي الى تكوين كتل صلبة في الجسد وبعضها الآخر مثل سرطان الدم لا يسبب نمو ورم محسوس.
تسمى السرطانات  أورام خبيثة أي تنتقل عبر الدم و الجهاز اللمفي للأنسجة الأخرى في الجسد لتصبح اورام حديثة
بعض الاورام تسمى حميدة اي توجد في موضعها ولا تنتشر وبذلك بمجرد استئصالها لا تنمو مرة اخرى.
للمزيد: نتائج واعدة لعلاج السرطان
استنادا لأبحاث التى اجريت على مرض السرطان في المملكة المتحدة، لا يمكن ان نمنع مرض السرطان بنفس الأسلوب التي نتعامل بها مع الأمراض الأخرى باستعمال الأمصال وليس كل أشكال السرطان يمكن الوقاية منها . ولكن مع بعض التغييرات نمط الحياة، ولكن يمكن أن نقلل من مخاطر الإصابة بالمرض استنادا لتقرير في dailyexpress.Co.Uk. لدينا المتمرس وصاحب الخبرة الدكتور KM Sunesara – طبيب عام، فى مومباي . وأنه يبقى 20 أسلوب لتحويل نمط الحياة التي يمكن أن تعاون على قلص خطر الإصابة بالسرطان . تبني تلك التغييرات طفيفة أو طقوس، ليعيشوا حياة خالية من السرطان.
كيف تحمي نفسك من السرطان m
واليكم الأساليب التى يلزم علينا اتبعها للنقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:
 الاوانى المخدوشة
لو كان لديك أواني للطبخ مخدوشة ، عليك استبدالها مباشرة، كما يقول الدكتور Sunesara. تتطلب إلى التخلص من المقالي المخدوشة لأنها يمكن أن تضيف إلى خطر الاصابة بالسرطان على نحو كبير. الاوانى المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك. ويرتبط ذلك الحمض بنمو الخلايا السرطانية. فيجب اختيار الاوانى التي تعاون في طهي الغذاء دون ان تضرك .وكذلك استعمال السلع غير لاصقة.
سرطان m

الاقلاع عن التدخين تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يضيف إلى فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم. الأسلوب الوحيدة لتقليص فرصها في الاستحواذ على أي نوع من السرطان هو من خلال إزاحة التدخين من حياتك. التدخين السلبي هو ايضاً خطير للغاية لأنه يتضمن على ما يقرب من زيادة عن 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة. وهكذا، التقليل من التعرض للتدخين لمنع السرطان على المد
إجراءات السلامة من أشعة الشمس

بصرف النظر عن أن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الأنسان، الا أنة يزيد كذلك من خطر الإصابة بسرطان البشرة إن لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. كما يقول الدكتور Sunsesara تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس نحو الذهاب للخارج من المنزل ، وارتداء ملابس واقية نحو الذهاب للخارج فى الرياح الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان.

الحفاظ على وزن صحى البدانة أو مبالغة الوزن أيضاً يضيف إلى فرص تحديث أشكال مغايرة من السرطانات. بهدف الوقاية من السرطان، وضياع الوزن إذا كنت بدينا. نهدف إلى تقصي وزن صحي لتقليص خطر إصابتك بالسرطان عن طريق قياس وزنك باضطراد.
الذهاب للفحص على نحو دائم الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على أقل ما فيها. ذلك التصرف سوف يساعدكك على تشخيص ما لو كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسد. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف الداء قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة مقابل مقاتلة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسد على نحو لا يمكن مداواته.
اكل الفواكه والخضروات تحويل الإطار الغذائي المخصص بك من خلال إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك. وذلك التحويل يعاون على قلص مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل ملحوظ. تشمل العديد من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى الإطار الغذائي المخصص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية المخصصة بك مع حاوية من الفواكه الطازجة الملونة.
استكمال التحرك النشاط الجسدي يعاون ليس لاغير لمنع أشكال السرطان ولكنه يفيد ايضاً الصحة العامة المخصصة بك. لهذا، تحركوا مباشرة، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشى لفترة ليست أقل من 30 دقيقة لتقليص مخاطر السرطان.
النظافة الشخصة وتعقيم الايدى مادة الصابون معقمة للجسم ولكن يمكن أن تضر بك، وهذا نتيجة لـ وجود عنصر عكسي للجراثيم (التريكلوسان). وتم إيجاد ذلك العنصر في جميع السلع المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من سلع الإعتناء بالجسد. واستخدام تلك السلع المليئة بمادة  (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية. د. Sunsesara يقول يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء لاغير، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا.
التقليل من شرب الكحول لا يلزم على المسلمين على العموم تناول الخمر أو الكحوليات لأنه محرم عليهم ولكن من يتناولها يلزم أن يجذر من شرب الكحول يمكن أن يضيف إلى خطر  الآصابة لأنواع عديدة من السرطان.
علم تاريخ عائلتك الاستحواذ على احصائيات بشأن تاريخ عائلتك، لأن أشكال محددة من السرطان مثل سرطان القولون والضرع والمبيض يكون وراثة في العائلة. لو كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أشكال السرطان، يلزم ان تتحدث مع طبيبك. والفحص كل 6 أشهر يمكن أن يعاون على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان والعمل بنظام غذائى يتيح لك بتخفيض فرص الأصابة بالمرض.
أخد وقت للراحة من الاجهاد اليومىة ضغط الحياة اليومي يمكن أن يضر بصحتك على نحو عامة إذا لم يخضع لسيطرة صاحبه لأنها أحد الأسباب البارزة، التي ينهار بسببها الجهاز المناعي ويضعف في مواجهة خطر الأصابة بالسرطان. وبذلك يلزم القضاء على الاضطراب فى حياتك من خلال التأمل أو عن طريق ممارسة الهواية المفضلة لديك.
استعمال التقنية بأمان استعمال التليفون الخلوي المخصص بك على نحو أقل، لأن الترددات التي تنبعث من التليفون يمكن أن تتلف خلايا الرأس ويمكن أن يسبب سرطان الرأس في النطاق البعيد. استعمال التليفون لاغير للمكالمات القصيرة أو المراسلات ومن الافضل استعمال سماعات الاذن.

تناول أحجام أقل من اللحوم تناول اللحم بمقادير عظيمة يضيف إلى فرص الاصابة بالسرطان. فمن الجائز مقايضة اللحم بالاسماك او الطيور المنزلية، او تناول اللحم بمقادير ضئيلة ومن الافضل اختيار اللحم الخالى من الدهون التى يمكن ان تسبب الكثير من المشكلات لصحة الانسان.
غسل الفاكهة والخضروات جيدا تألق التفاح الأحمر الذى جلبته من مكان البيع والشراء يمكن أن يمرضك. لأنة يتم بخ العديد من الفواكه والخضروات بالمواد القاتلة للحشرات للحفاظ عليها من الحشرات. عندما تأكل تلك الأغذية الغنية بالمبيدات دون غسلها جيدا، يعرضك للاصابة بالسرطان وتندرج المواد القاتلة للحشرات من بين المواد المسرطنة لهذا يلزم غسل طعامك جيدا قبل إضافتها إلى الطبق المخصص بك.

الرابطة الزوجية الأمنة وتقول الدراسات التى اجريت عن الرابطة الزوجية الآمنة بأنة يمكن التفادى من الاصابة بفيروس الورم الحليمى الذى ينتقل من خلال التواصل الجنسي ويصيب عنق الرحم بالسرطان. وايضاً تمنع الإصابة بفيروس قلة تواجد المناعة الذى يسعى تلف الجهاز المناعي المخصص بك مما قد ينتهى الى الى تطور الخلايا السرطانية
تجنب عمليات التحليل التي ليس لها مبرر  بصرف النظر عن أن الأشعة المقطعية والأشعة السينية هي واحدة من أفضل معدات التشخيص المتوفرة، ولكن الإفراط في استعمالها يمكن أن تضعك في خطر الإصابة بالسرطان. يمكن للأشعة العالية المنبعثة من تلك الأدوات التشخيصية يؤدي الى سرطان الدم، وبذلك تجنب عمليات التفحص التى لا لزوم لها أو البحث عن بدائل لو كان هذا ممكنا.

أسلوب طبخ الغذاء تذكر الدراسات أن السيارات المسببة للسرطان تنتج عن شوى الغذاء او قليه . وتتشكل تلك السيارات المسببة للسرطان من خلال وقوع قطرات السوائل من اللحم والشحم ذاته الأمر الذي يؤدي الى قذارة قطع اللحم من غازات الفحم والدخان المتصاعد وقد نُشرت الكثير من الدراسات التي تربط الاستهلاك العالي للحوم المطهية بدرجات حرارة عالية بحدوث أشكال عديدة من السرطان كسرطان البنكرياس , الضرع , القولون , المستقيم , المعدة , البروستاتا و جدار الرحم فأن افضل أسلوب لطهى الأكل هى بالبخار.
لا تتجاهل الوجع اذا احسست بأى الام لا تتجاهله لكن يلزم عليك استشارة الطبيب فى اسرع وقت والفحص التام لتفادى من اصابتك بالسرطان.
تصفية المياه المخصصة بك يمكن الاستحواذ على الماء من الصنبور المخصص بك مع مغاير المواد الكيميائية المسرطنة والهرمونات. وهكذا يلزم تصفية المياه المخصصة بك باستمرار قبل استهلاكها بأستخدام الفلاتر لضمان صحة تلك المياة. – إقرأ عن إمتيازات الماء

شرب العديد من الماء

شرب العديد من الماء والسوائل الأخرى قد يخفف من خطر الإصابة بسرطان المثانة من خلال تركيز الأسباب المسببة للسرطان في البول وتعين على طرد تلك المسببات عن طريق المثانة على نحو أسرع. وهكذا يلزم الاستحواذ على اعداد كافية من الماء على مدار اليوم. – إقرأ عن حمية المياه

ناشر الخبر



 
3


272



وصلة مختصر للمقال:
https://www.Thaqafnafsak.Com/?P=9260
مواضيع محتمل أن تعجبك

تجربة العشبة السحرية لحل معضلة المشكلات الزوجيهHerbo Energie

والتجاعيد يذهب لفترة 7 يوما من دون عملية جراحية والأطباء!Goji Cream

Description: Features:100% high qualitySmall size and lightweight Directivity Uni-direc...
Jumia.Ma

في النهاية تم حل "اكبر" مشكلات الرجال على الإطلاق وللأبدVapo

اكتشاف هائل في عالم الطب! ستختفي دوالي العروق تمامًا أثناء أسبوع!Varikostop

خطوة واحدة فى تنعيم الشعر وحمايته من التقصف10 Oils

تخلصي من دوالي العروق في 7 أيام دون مغادرة المنزل! نتائج 100%!Varikos

الأطباء يخفون ذلك السر! أسلوب منزلية لإرجاع نمو الشعر في أسبوعين!Healthy Hair

توصيات من

4 تعليقات على 20 أسلوب طفيفة للوقاية من السرطان
  خالد رمضان الحويج 28 شهر فبراير, 2018 AT 12:23 م
اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا مليون إمتنان على البيانات الطيبة والمفيدة البشرية واجزاكم بالف خير

رد
  الطيب عثمان ودجمعه 12 أيار, 2017 AT 11:23 ص
حياتنا تعني العديد لحفظ النسيج الإجتماعي والبيئه المحيطه وللحفاظ على الجنس البشري يلزم علينا المحافظه على حياتنا آمنه من الامراض .. ليس لاجلنا لاغير لكن للاجيال القادمه .. الصحه تعني الحياة السعيده ..

رد
  yahia saber ferhane 9 شهر نوفمبر, 2015 AT 2:50 م
السلام عليكم و رحمة الله.اما في أعقاب اشكر المشرفين على انجاح هدا البرنامج النافع في الوقاية من اللامرض الخبيثة و غيرها.ا تمنى ان تنصحنا من امراض الجنسية و وقياتها و شكرا.

رد
  mostafa esam 19 شهر سبتمبر, 2014 AT 3:10 م
طب بالنسبه للى بيعمل كل الحاجات دى معادا السجايير يعمل ايه يدفن ذاته احسن 🙂

رد
« 1 2 3
اترك تعليق
لن يتم أصدر البريد.

تعليق


الاسم*


البريد الالكتروني*


الموقع


إبحث في موقع ثقف نفسك عن مقالة تريدها
البحث عن:
بحث …
حديث النصوص
فوائد زيت المسك
إمتيازات زيت المسك للصحة

حمض الفوليك
إمتيازات حمض الفوليك للجسم

مبالغة طول الشعر
مبالغة طول الشعر بخلطة زيت السمسم وزيت الزيتون والخروع

إزالة البشرة الميت
إزاحة البشرة الميت في القدم ١٩ وصفة لحل الإشكالية


تمارين شد البطن المترهلة بالصور

الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة لا يمكن لنوع واحد من الأكل أن يخفف من خطر إصابتك بالسرطان ، بل الجمع بين الأشكال المغيرة من الأغذية قد تعاون على إحراز تحويل ، تيقن من وجود توازن بين عناصر الوجبة بحيث تكون المأكولات النباتية ليست أقل من ثلثي الوجبة و البروتين الحيواني لا يزيد عن الثلث ، استنادا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يُعد ذلك التوازن وسيلة مهمة لمكافحة ذلك الداء . Advertisement الوقاية من السرطان بتنوع ألوان طعامك تعتبر الفواكه والخضروات من أكثر أهمية المأكولات الغنية بالمواد الغذائية التي تحميك من السرطان ، وكلما تنوعت ألوانها  متى ما احتوت على نسبة أضخم من تلك المواد ، ليس هذا فحسب ، فهذه الأغذية تمكنك أيضاً من الاستحواذ على وزن مثالي ، وهكذا تحميك من مخاطر الوزن الزائد التي تشمل الإصابة بسرطانات متنوعة مثل القولون والمريء، و سرطان الكلى ، و احرص على تناول ما ليس أقل من خمس حصص في اليوم وجبة الإفطار للوقاية من السرطان حمض الفوليك من الفتامينات التي تعاون في الوقاية مقابل سرطان القولون والمستقيم والضرع ، وتعد سلع القمح التام و عصير البرتقال والبطيخ ، والفراولة مصادر غنية لحامض الفوليك لهذا تيقن من وجودها على مائدة الإفطار. مصادر أخرى لحمض الفوليك تَستطيع الحصول عليه كذلك بتناول البيض و الكبد والدجاج والفاصوليا وبذور عباد الشمس ، والخضراوات مثل الخس والسبانخ ، استنادا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن أفضل أسلوب للاستحواز على حمض الفوليك هي تناول أحجام مناسبة من الفاكهة والخضروات، ومنتجات الحبوب . ابتعد عن اللحوم الصانعة أن تحصل على شطيرة من الهوت دوج من حين لآخر ، من المرجح  لن تضر بك ،بل التقليل من تناول هذه اللحوم مثل السجق والهوت دوج يعاون على قلص خطر إصابتك بسرطان القولون والمستقيم والمعدة ، كذلك تناول اللحوم المدخنة أو المملحة قد يعرضك لمواد خطرة يمكن أن تكون السبب في السرطان. الطماطم ( البندورة) تعاون في الوقية من السرطان أثبتت الدراسات الجديدة أن تناول الطماطم أو منتجاتها ، مثل الصلصة يحمي من خطر الإصابة بأنواع العديد من من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون هذا نتيجة لـ مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تمنح الطماطم لونها الاحمر . كوب من الشاي يحميك من الإصابة بالسرطان بصرف النظر عن أن الدلائل ليست قاطعة سوى أن الشاي العادي والشاي الأخضر لاسيما من الممكن أن يكون مكافحا هاما للسرطان ، وجد في الدراسات المخبرية أن الشاي الأخضر يمنع تطور السرطان في خلايا القولون ، و الكبد و الضرع و البروستاتا كما أن له نفوذ مماثل في خلايا الرئة و البشرة و في دراسات أخرى و ارتبط الشاي الأخضر بتقليص الإصابة بسرطان البنكرياس و المثانة و المعدة. العنب ومضادات الأكسدة العنب وعصير العنب خاصة الأرجواني والأحمر  يتضمن على مادة الريسفيراترول (resveratrol) المضادة للأكسدة. وجد في الدراسات المختبرية أنها قد منعت بالخلايا حدوث أضرار قد تؤدي إلى السرطان ،بالرغم من هذا فإنه لا يبقى حتى هذه اللحظة دلائل كافية تثبت أن تناول العنب أو شرب عصير العنب أو النبيذ يستطيع حظر أو دواء السرطان. Advertisement البعد عن الكحول ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والضرع مع شرب الكحول و يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ،استنادا للجمعية الأمريكية للسرطان : فإن تعاطي الحد الأقصى الإقتراح للكحول كل يوم يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان كوب من الماء يحميك ايضاً الماء لا يروي عطشك لاغير ، لكنه قد يحميك ايضا من سرطان المثانة ، وهذا لأنها تخفف تركيز المواد المسببة للسرطان والتي يتخلص منها الجسد من خلال المثانة و احرص على شرب المزيد من السوائل ، قد يسبب لك التبول على نحو متواصل ، لكنه أيضاً يخفف من كمية الوقت الذي تتراكم فيه هذه المواد المسببة للسرطان في المثانة. الفاصوليا تكافح السرطان : تتضمن على مواد كيميائية عديدة قد تحمي خلايا الجسد من التلف الذي يمكن أن يقود إلى الإصابة بالسرطان ، في المختبر استطاعت تلك المواد أن تبطئ نمو خلايا الورم لكن ومنعتها أيضاً من إفراز مواد سرطانية تسبب إعطاب الخلايا المجاورة. الخضروات الورقية داكنة اللون الخضروات الورقية داكنة اللون مثل الخردل، والخس، اللفت، ، والسبانخ، مصادر غنية بالألياف وحمض الفوليك، والكاروتينات ، تلك المكونات الغذائية تعاون في الحراسة من سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد، والمعدة. البهارات ايضا تكافح السرطان يحذرك الطبيب من الإفراط في تناول البهارات بل الدراسات أثبتت أن بعض البهارات مثل الكركم قد تحمي من خطر الإصابة بالسرطان ، في المختبر : استطاع الكركم كبح تبدل، وانتشار، وغزو الخلايا السرطانية لمجموعة واسعة من السرطانات. أساليب طهيك للطعام قد تتم فرقا : أسلوب طهيك للحم تحدد خطر إصابتك بالسرطان فقلي أو شوي اللحوم في درجات حرارة عالية للغاية يقود إلى تكوين مواد كيميائية قد تضيف إلى مخاطر الإصابة بالسرطان ، في حين طهي اللحوم بالبخار مثلا يخفف من تكوين تلك المواد ، نحو الانتهاء من تجهيز اللحوم تذكر أن تضيف إليها بعض الخضراوات . Advertisement أسرة الفراولة تحميك من الإصابة تتضمن الفراولة والتوت على مادة كيميائية تسمى (ellagic acid) وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب السرطان بأساليب العديد من في آن واحد، بما في هذا تعطيل بعض مواد مسببة للسرطان، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية. احذر من السكريات : قد لا تسبب السرطان على الفور ، لكنها قد تحل محل غيرها من المأكولات الغنية بالمواد التي تعاون على الحراسة مقابل السرطان ، وتتضمن ايضاً على كمية عظيم من السعرات الحرارية ، الأمر الذي يشارك في مبالغة الوزن والسمنة والتي بدورها تمثل خطرا للإصابة بالسرطان. لا تعتمد على المكملات الغذائية تساعدك الفيتامينات في الوقاية من السرطان ولكن ذلك عندما تحصل عليها على نحو طبيعي من المأكولات والمشروبات ،شددت كل من الجمعية الأميركية للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن الوقاية التي تحصل عليها من تناول المأكولات والمشروبات مثل الفواكه والخضراوات تفوق هذه التي قد تحصل عليها من المكملات الغذائية. العنب البري ( البلو بيري ) يعاون في الوقاية من السرطان يتضمن على أحجام عظيمة من مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من السرطان من خلال إنقاذ الجسد من الجذور الحرة (free radicals) قبل أن يتمكنوا من تسجيل ضرر بالخلايا ، تناوله مع الشوفان المجروش، الزبادي أو السلطة لتستفيد من تلك الثمار الصحية.
كيف يتم دواء مشكلات السبات في مرض السكري النوع الثاني ؟
هناك الكثير من العلاجات لمشاكل السبات في الأفراد الذين يتكبدون من مرض السكري النوع الثاني ويتغاير الدواء باختلاف الحالات 
1. دواء مرض السكري النوع الثاني عندما يتعلق الامر تبطل التنفس خلال السبات :
إذا تم تشخيص إصابتك بانقطاع التنفس خلال السبات، قد ينصحك طبيبك بأن تفقد الوزن لمعاونتك على التنفس ببساطة أضخم، وهناك دواء آخر ممكن هو الضغط الهوائي الإيجابي المتواصل حيث ان السقماء يقومون بارتداء قناع على أنفهم أو على الفم ثم يقوم منفاخ الرياح بضغط الرياح عبر المنخار أو الفم ، يتم إخضاع ضغط الرياح بحيث يكون كافيا لمنع أنسجة مسار الرياح العلوي من الانهيار خلال السبات ويكون ضغط  الرياح ثابت ومستمر لكى يمنع إقفال مسار الرياح خلال الاستعمال ، ولكن يمكن ان ينتج ذلك تعطل فى التنفس عندما يتم وقف مضخة الرياح أو يتم استعمالها على نحو خطأ 
2. دواء مرض السكري النوع الثاني فيما يتصل الاعتلال العصبي المحيطي :
لعلاج أوجاع الاعتلال العصبي المحيطي، قد يصف طبيبك مسكنات الوجع البسيطة مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين، أو مضادات  لنوبات الصرع مثل نيورونتين، توباماكس، أو غابتريل. وتشمل العلاجات الأخرى ليريكا، حقن ليدوكائين، أوالكريمات مثل كابسايسين .
3. دواء مرض السكري النوع الثاني فيما يتعلق متلازمة تململ الساقين :
تستخدم العقاقير المغيرة لعلاج متلازمة الساقين مثل الادوية العون على السبات، مضادات نوبات الصرع ومسكنات الوجع، قد يصف الطبيب ايضاً ادوية الحديد لو كان لديك معدلات الحديد هابطة، وهناك كذلك الكثير من العقاقير التي تعالج صعوبة النوم مثل العقاقير المضادة للعقاقير مثل مضادات الهيستامين بما في هذا ديفينهيدرامين (مثل بينادريل)، وينبغي أن تستخدم تلك العقاقير على النطاق القصير وبالتزامن مع المتغيرات في السبات، العقاقير المستخدمة لعلاج مشكلات السبات مثل أمبين، بيلسومرا، سوناتا، ولونيستا،البنزوديازيبينات، العقاقير العاملة على الرأس والأعصاب لإنتاج نفوذ مهدئ، بما في هذا الفاليوم، أتيفان، وزاناكس ،مضادات الاكتئاب مثل سيرزون 
كيف تَستطيع تنقيح نومك ؟
إضافة إلى العقاقير هناك الكثير من التوصيات لتجميل السبات هي :
- تعلم الراحة والسُّكون وتقنيات التنفس
- الاستمتاع بالاسترخاء أو الطبيعة 
- ممارسة التدريبات البدنية فى جميع الاوقات، في توقيت لا يمر بضع ساعات قبل السبات
- عدم استخدم الكافيين أو النيكوتين مساءا
- الذهاب للخارج من السرير والقيام بشيء ما في حجرة أخرى عندما لا تَستطيع السبات ،ثم عد إلى السرير عندما تشعر بالنعاس
هل هناك روابط أخرى بين السبات ومرض السكري النوع الثاني ؟
الاشخاص الذين يتكبدون من مشكلات السبات يتكبدون عادة من مبالغة الوزن أو البدانة ويزداد احتمال اصابتهم بـمرض السكري النوع الثاني، استنادا للعديد من دراسات قد يؤدي الحرمان المزمن من السبات إلى مقاومة الانسولين، الأمر الذي قد يقود إلى تزايد نسبة السكر في الدم والاصابة بمرض السكري النوع الثاني ، وتبدو بعض الدراسات أن الحرمان من السبات المزمن يمكن أن يترك تأثيره على الهرمونات التي تسيطر على الشهية على طريق المثال، الحصائل الأخيرة ربطت بين عدم السبات الكافى وهبوط معدلات هرمون اللبتين، وفي ذلك الحين أظهرت الدراسات ان المعدلات الهابطة من هرمون اللبتين تضيف إلى حاجة الجسد للكربوهيدرات مما قد ينتهى الى الى مبالغة الوزن .

أصبحت كلمة "السكري" من المفردات الذائعة في عالمنا، ليس في منطقتنا العربية لاغير لكن في العالم أجمع، حيث إن مرض السكري بات من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الإنس.
فلا تبقى عائلة ليس فيها عليل بالسكري.. وربما نوهت الإحصاءات إلى أن عدد الجرحى بمرض السكري قد زاد من 108 ملايين في عام 1980 إلى باتجاه 422 مليوناً في عام 2014. فما بالك بعام 2018!
وكما يعلم معظمنا، فإن مرض السكري ما هو سوى خلل في التمثيل الغذائي بالجسد، حيث يفشل الجسد في إصدار اعداد كافية من الأنسولين، ومن ثم يصعد معدل السكر في الدم لدرجة عظيمة تجتاز النسب الطبيعية.
وعندما يصعد معدل السكر في الدم، تبدو بعض الأعراض مثل الإحساس بالإرهاق والتبول كثيراً وضعف المناعة وبطء التئام الجروح وغيرها من الأعراض.
ومرض السكري من الأمراض التي لا يبقى لها دواء، سوى أنه يمكن أن تحدث إحكام القبضة على أعراضه والتخفيف منها.
وبحسب ما ورد في موقع "بولدسكاي"، المعني بشؤون الصحة، فهناك العديد من تعليمات يمكن أن تجنبك الإصابة بمرض السكري، وهذا إن لم يكن الداء وراثياً في الأسرة (ففي تلك الوضعية لا يمكن تجنب الإصابة بالمرض)، ومن تلك التعليمات:
1) الحفاظ على مؤشر كتلة الجسد BMI
العديد من الدراسات قد أثبتت أن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسد (Bpdy Mass Index BMI) هي إحدى أكثر أهمية الأساليب لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، خصوصا السكري. فالتحكم في اكتساب أو خسارة الوزن من خلال اتباع طريقة حياة صحي، قد يجنبك الإصابة بمرض السكري بنسبة 70% على أقل ما فيها.
2) أكثر من  تناول السلاطة
يلزم أن تتناول صحناً من السلطة، ولو مرة واحدة كل يومً، على أن يتضمن على الأوراق الخضراء والخضراوات مثل الجزر والخيار والخس والطمام والثوم والبصل وغيرها، وهذا قبل وجبة الطعام أو العشاء. ويمكنك إضافة ملعقة من الخل إلى السلطة، لأن الخل يخفف من امتصاص الجسد للسكر.
3) اعتمد السَّير أسلوباً لحياتك
فكما ينصح الأطباء، فإن ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة بشكل كبيرً لضمان الاستحواذ على جسد سليم ووزن مثالي. وفي مسعى لتجنب الإصابة بمرض السكري على الأخص، عليك باعتماد السَّير أسلوباً للحياة. فإذا استطعت أن تمارس السَّير لفترة 40 دقيقة كل يومً، فإن هذا سيضمن لك معدل تمثيل غذائي سليم ومستوى أنسولين جيد كاف لمنع مرض السكري من الاقتراب.
4) تناول الحبوب التامة
تيقن أن نظامك الغذائي يتضمن على الحبوب التامة مثل الشوفان والشعير والأرز البني، وغيرها خاصة بوجبة الفطور. فالحبوب التامة غنية بالعناصر الغذائية النافعة، خاصة الألياف التي تخفض مستوى السكر في الجسد طبيعياً. كما أن الألياف تقي من الإمساك وتخفض ضغط الدم المرتفع.
5) اشرب القهوة
بالرغم من أن تناول القهوة يحيطه الكثير من الجدال، بين فوائدها ومضارها، سوى أن الكثير من الدراسات البحثية قد أثبتت أن تناول فنجانين من القهوة كل يومً يخفف نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنحو 29%، وهذا بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة بالقهوة. وطبعاً يلزم تناول القهوة بلا سكر.
6) ابتعد عن الوجبات السريعة
إن الإكثار من تناول الوجبات السريعة والمعلبة، ومن بينها البطاطس المحمرة والبيتزا والبرغر والمقانق وغيرها تكون السبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل البدانة وصعود الكوليسترول ومشاكل الفؤاد والخلل المتعلق بعملية الهضم. كما أن تلك الأغذية تكون السبب في حدوث قلاقِل في مستوى الأنسولين في الجسد، الأمر الذي يعرض الفرد للإصابة بمرض السكري.
7) اعتمد على القرفة
إن إضافة الضئيل من مسحوق القرفة إلى طعامك بصفة يومية يخفف نسبة الإصابة بمرض السكري بنحو 48%، حيث إن الدراسات قد أثبتت أن القرفة تقلل من الكوليستيرول العالي كما أنها تقلل مستوى الغليسيرايد الثلاثي، وعندما يتم التحكم بهذين العنصرين، يتم التحكم بمستوى السكر في الدم.
8) ابتعد عن الاضطراب
الاضطراب هو المسبب لعدة الأمراض، ومنها السكري، لهذا سعى السيطرة على مستوى الاضطراب الذي تشعر به، سواء خلال الشغل أو في حياتك اليومية على العموم، وإلا أصبحت معرضاً للإصابة بالسكري. فلتجرب طرق التهدئة كاليوغا مثلاً، لتحمي نفسك.
9) أقلع عن التدخين
التدخين ايضاًً من الطقوس السيئة التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها السرطان والسكري. لهذا فلتبدأ من هذا النهار ولتقلع عن تلك العادة السيئة التي تعرض حياتك للخط
يعد النسق الغذائي لداء السكري أو الدواء الغذائي الطبي (MNT) باعتبار تدبير صحية لتناول طعام غني طبيعيًا بالمواد المغذية، مع مقادير ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية، ومع التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب التامة، وفي الحقيقة، إن الإطار الغذائي لداء السكري يعد أجود تدبير للجميع.

* الغاية

إن كنت جريحًا بداء السكري أو تتكبد من مقدمات السكري، على الارجح أن يوصي الطبيب بزيارة اختصاصي التغذية لأجل أن يوجهك إلى تحويل الإطار الغذائي والعلاج الغذائي الطبي الذي يستطيع معاونتك على السيطرة على معدل سكر الدم (الغلوكوز) وضبط وزنك.

عندما تتناول أحجام أضخم من السعرات الحرارية والدهون، يستجيب جسدك من خلال تكوين مبالغة غير مرغوبة في غلوكوز الدم، وإذا لم تحافظ على مستوى غلوكوز الدم تحت الهيمنة، فمن المحتمل أن يؤدي هذا إلى مشاكل خطيرة، مثل ازدياد خطير في مستوى غلوكوز الدم (صعود سكر الدم) ومضاعفات مزمنة، مثل تلف الأعصاب والكلى والفؤاد.

من المحتمل أن يساعدك اختيار الغذاء الصحي، وتتبع طقوس تناول الغذاء، في إخضاع معدل غلوكوز الدم والحفاظ عليه ضمن مدى الأمان.

فيما يتعلق لمعظم الأفراد الجرحى بداء السكري من النوع الثاني، يمكن أن يشارك خسارة الوزن في السيطرة على غلوكوز الدم ببساطة، كما يقدم مجموعة من الإمتيازات الصحية الأخرى، وإذا كنت بحاجة إلى ضياع الوزن، فإن الدواء الغذائي الطبي (MNT) يقدم أسلوب مغذية ومنظمة جيدًا لتصل إلى هدفك بأمان.

* تفاصيل الإطار الغذائي
يمكن لاختصاصي التغذية الموثوق إعانتك في وضع سيستم غذائي تبعًا لأهدافك الصحية وأذواقك ونمط حياتك، ويمكنه تقديم بيانات قيمة بشأن كيفية تحويل طقوس تناول الأكل.
أولا: الأغذية الموصى بها
ضع في حسبانك السعرات الحرارية مع المأكولات المغذية الآتية:
- الكربوهيدرات الصحية
خلال الهضم، تتفتت السكريات (الكربوهيدرات البسيطة) والنشويات (الكربوهيدرات العربة) إلى غلوكوز الدم، ركز على أشكال الكربوهيدرات المناسبة للصحة، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب التامة والبقوليات (الفاصوليا والبازلاء والعدس) ومنتجات الألبان ضئيلة الدسم.

- الأغذية الغنية بالألياف الغذائية
وتشتمل على جميع أجزاء الأغذية النباتية التي لا يمكنه الجسد هضمها أو امتصاصها، ويمكن أن تقلل الألياف من خطر الإصابة بمرض الفؤاد، وتعين على السيطرة على معدلات سكر الدم. 

تحتوي الأغذية الغنية بالألياف الخضراوات والفواكه والمكسرات والبقوليات (الفاصوليا والبازلاء والعدس) ودقيق القمح التام ونخالة القمح.

- الأسماك النافعة لصحة الفؤاد
تناول أشكال الأسماك النافعة لصحة الفؤاد على أقل ما فيها مرتين في الأسبوع، وفي ذلك الحين يكون السمك خلفاً جيدًا للحوم عالية الدهون. 

فعلى طريق المثال، تتضمن أسماك القد والتونة والهلبوت على معدلات أقل من الدهون الكلية والدهون المشبَّعة والكوليسترول مضاهاة بما يبقى في اللحوم والدواجن، وتكون أسماك مثل السلمون والأسقمري الملكي والتونة والسردين وسمك القنبر غنيةً بالأحماض الدسمة أوميغا 3، الأمر الذي يعزز صحة الفؤاد من خلال قلص دهون الدم التي يطلق عليها بالدهون الثلاثية، وبصرف النظر عن هذا، تجنب السمك المقلي والسمك الذي يتضمن على مستويات مرتفعة من الزئبق، مثل: تايلفيش والإسقمري الملكي وسمك أبو سيف.

- الدهون الجيدة
قد تعاون الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتنوعة غير المشبعة مثل الأفوكادو واللوز والبقان والجوز والزيتون والكانولا وزيوت الزيتون والفول السوداني في قلص مستويات الكوليسترول لديك. 

ومع هذا، يلزم تناول تلك الأغذية على نحو مقتصد، فجميع الدهون المتواجدة بها تتضمن على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

اقرأ ايضا:
كل كثيراً.. وخفض وزنك

ثانيا: المأكولات التي يتعين تجنبها
يزيد داء السكري من خطر الإصابة بمرض الفؤاد والسكتة الدماغية من خلال تسريع نسبة تقدم انسداد الشرايين وتصلبها، وفي ذلك الحين تعمل الأغذية التي تتضمن على المكونات الآتية على نحو يتضاد مع مقصد الإطار الغذائي الصحي للفؤاد:
- الدهون المشبعة
تتضمن سلع الألبان مرتفعة الدهون وبروتينات الحيوانات مثل اللحم البقري والنقانق والسجق على دهون مشبَّعة، لهذا تجنب الاستحواذ على زيادة عن 7 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبَّعة.

- الدهون المتحولة
تبقى هذه الأشكال من الدهون في الوجبات الخفيفة المعالجة والمنتجات المخبوزة والدِّهن والسمن الصلب وينبغي تجنبها بالكامل
يشمل مصطلح مرض السكري (Diabetes) عددا من القلاقِل في عملية هدم وبناء - الأيض - (Metabolism) الكربوهيدرات.
عملية الأيض الطبيعية
الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسد من أكل الخبز، البطاطا، الأرز، الكعك وغيرها من أطعمة عديدة أخرى، تتفكك وتتحلل على نحو متدرج.
تبدأ عملية التفكك والتحلل تلك في المعدة، ثم تواصل في الإثني عشر (Duodenum) وفي الأمعاء الدقيقة. تنتج عن عملية التفكك والتحلل تلك مجموعة من السكريات (كربوهيدرات - Carbohydrate) يتم امتصاصها في الدورة الدموية.
خلايا الإفراز الداخلي (Internal secretion) المتواجدة في البنكرياس (Pancreas)، والتي تعرف بإسم خلايا بيتا (Beta cells)، حساسة بشكل كبير لصعود مستوى السكر في الدم وتقوم بإفراز هُرمون الإنسولين (Insulin).
الإنسولين هو كوبري رئيسي لدخول جزيئات السكر، الجلوكوز، إلى داخل العضلات حيث يتم استخدامه كمصدر للطاقة، وإلى أنسجة الدهن والكبد حيث يتم تخزينه.
كما يبلغ الجلوكوز إلى الرأس، ايضا، ولكن بلا عون الإنسولين.
مواضيع ذات رابطة
منتدى السكري
امتحان خطر الاصابة بمرض السكري من النمط 2
ما هي معدلات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم؟
ما الذي يضيف إلى مخاطر الاصابة بمضاعفات السكري من نوع 2؟
ما هو الهيموغلوبين A1C?
في البنكرياس نوع آخر من الخلايا هي خلايا ألفا (Alpha cells)، التي تُفرز هُرمونا إضافيا آخر يدعى الغلوكاغون (Glucagon). ذلك الهرمون يسبب إخراج السكر من الكبد وينشّط عمل هُرمونات أخرى تعرقل عمل الإنسولين.


الموازنة بين هذين الهرمونين (الإنسولين والغلوكاغون) تحافظ على إستقرار مستوى الجلوكوز في الدم وتجنبه الاختلافات الحادة.

أصحاب الوزن السليم الذين يُكثرون من النشاط الجسدي يفتقرون إلى اعداد ضئيلة من الإنسولين لموازنة عمل الجلوكوز الواصل إلى الدم. وكلما كان الفرد أكثر سُمنة وأقلّ لياقة بدنية بات بحاجة إلى اعداد أضخم من الإنسولين لمعالجة اعداد مماثلة من الجلوكوز في الدم. تلك الوضعية تدعى "مقاومة الإنسولين" (Insulin resistance).

الإصابة بالسكري
عندما تصاب خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس بالضرر، تقل اعداد الإنسولين المفرزة على نحو متدرج، وتتواصل تلك العملية سنين عديدة.

إذا ما ترافقت تلك الوضعية مع وجود "مقاومة الإنسولين"، فإن ذلك المزيج من اعداد إنسولين ضئيلة ومستوى فاعلية متدني، يقود إلى انحراف عن المستوى السليم للجلوكوز (السكر) في الدم، وفي تلك الوضعية يتم توضيح مفهوم الفرد بأنه جريح بمرض السكري (Diabetes).

المعلوم إن المستوى السليم للسكر في الدم عقب صيام ثماني ساعات يلزم أن يكون أقلّ من 108 مفخخ/ دل، في حين المستوى الحدودي هو 126 مفخخ/ دل. أما لو كان مستوى الجلوكوز في الدم لدى فرد ما 126 مفخخ/ دل وما فوق، في فحصين أو أكثر، فعندئذ يتم تشخيص إصابة ذلك الفرد بمرض السكري.

كيف يؤثر السكري على صعيد السكر في الدم؟
أشكال مرض السكري
1- السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) (أو: السكري النمط الأول / السكري لدى الأطفال/ السكري لدى اليافعين - Juvenile Diabetes)
هو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها، حتى هذه اللحظة.

نحو الأبناء، تجري عملية الإتلاف تلك بسرعة وتتواصل من بضعة أسابيع حتى بضع أعوام. أما نحو البالغين، فقد تواصل سنين عديدة. الكثير من الأفراد الذين يصابون بمرض السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) في سن متقدم، يتم تشخيص حالتهم، غير صحيح، بأنها مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2).

2- السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2) (أو: سكري النمط الثاني/ سكري البالغين)
هو مرض يتم خلاله إتلاف وإعطاب خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية، من المرجح، مسنودة بعوامل خارجية. تلك العملية بطيئة للغاية وتتواصل عشرات الأعوام.

إن احتمال إصابة فرد يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري قليل، حتى وإن كان يملك انخفاض في إفراز الإنسولين. أما احتمال إصابة فرد سمين لا يمارس نشاطا بدنيا بمرض السكري فهو احتمال هائل، نظرا لكونه أكثر عرضة للإصابة بـ "مقاومة الإنسولين" (Insulin resistance) وبذلك بمرض السكري.

توميء الإحصائيات إلى إن عدد الجرحى بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعا كبيرا للغاية أثناء العقود الأخيرة، إذ بلغ إلى باتجاه 150 مليون إنسان، ومن المنتظر أن يصعد إلى 330 مليون جريح بمرض السكري، حتى العام 2025.

من العوامل الأساسية لذلك الصعود الحاد بالاصابات بمرض السكري:

البدانة
قلة النشاط الجسدي
المتغيرات في أشكال الأغذية: فالأغذية المنتشرة اليوم تشمل الأغذية الجاهزة تسبب السكري، كونها غنية بالدهنيات والسكريات التي يتم امتصاصها في الدم بيسر، الأمر الذي يقود إلى صعود "مقاومة الإنسولين".
قد تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى:

ازدياد متدرج في ضغط الدم
قلاقِل فريدة في دهنيات الدم، وخصوصا تزايد ثلاثي الغليسريد (Triglyceride)
هبوط البروتين الشحمي رفيع الغزارة (الكولسترول الجيد – HDL).
يصاب مرضى السكري إجمالا بأضرار متميزة: في الكليتين، في شبكيتيّ العينين (Retina) وفي الجهاز العصبيّ.
أعراض مرض السكري
اعراض السكري
تتغاير اعراض مرض السكر تبعا لنوع السكري.
في بعض الأحيان، قد لا يشعر الأفراد المصابون بـ "مقدمات" السكري (Prediabetes) أو بالسكري الحملي (Pregnancy diabetes)، بأية اعراض إطلاقا. أو قد يشعرون ببعض من أعراض السكري النمط الأول والسكري النمط الثاني أو بجميع الأعراض سوية.
من اعراض مرض السكري:
العطش
التبول كثيرا، في أوقات متقاربة
الجوع القوي للغاية
هبوط الوزن لأسباب غير جلية وغير معروفة
الجهد
تشويش المشاهدة
شفاء (التئام) الجروح ببطء
تلوثات (عدوى) متواترة، في: اللثة، البشرة، المهبل أو في المثانة البولية.
مرض السكري من النوع 1 قد يصيب الإنسان في أية فترة من السن، لكنه يتضح، في الغالب، في سن الطفولة أو في سن المراهقة.
أما مرض السكري من النوع 2، فهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يتضح في أي سن ويمكن الوقاية منه وتجنبه، كثيرا ما.
عوامل وعوامل خطر مرض السكري
اسباب وعوامل خطر السكري
إعرف عوامل وعوامل خطر الإصابة بمرض السكري تبعاً للنوع:
أسباب مرض السكري من النوع الأول
في مرض السكري من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا التي تتحمل مسئولية إفراز الإنسولين في البنكرياس ويُتلفها، عوضا عن مهاجمة وإتلاف الجراثيم و/أو الفيروسات المؤذية، كما يفعل في الحالات الطبيعية (السليمة) عادة.
نتيجة لهذا، يوجد الجسد مع اعداد ضئيلة من الإنسولين، أو بلا إنسولين تماما. في تلك الوضعية، يتجمع السكر ويتراكم في الدورة الدموية، عوضا عن أن يتوزع على الخلايا المغيرة في الجسد.
ليس معروفا، حتى هذه اللحظة، المسبب العيني الحقيقي لمرض السكري من النوع 1، بل يظهر إن الزمان الماضي العائلي يلعب، من المرجح، دورا أيما.
خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول يتكاثر لدى الأفراد الذين يتكبد أحد أبويهم أو أخوتهم وأخواتهم من مرض السكري. وهنالك أسباب إضافية، أيضاً، من الممكن أن تكون مسببة لمرض السكري، مثل التعرض لأمراض فيروسية.
أسباب مرض السكري من النوع الثاني
نحو الجرحى بـ "مقدمات السكري" التي قد تتفاقم وتتحول إلى السكري من النوع الثاني، تقاوم الخلايا نفوذ عمل الإنسولين في حين يفشل البنكرياس في إصدار اعداد كافية من الإنسولين للتغلب على تلك الصمود.
في تلك الحالات، يتجمع السكر ويتراكم في الدورة الدموية تعويض أن يتوزع على الخلايا ويبلغ إليها في مغاير أعضاء الجسد.
والسبب المباشر لحدوث تلك الحالات ما زال غير معلوم، بل يظهر أن الدهنيات الزائدة - وخصوصا في البطن – وقلة النشاط الجسدي هي أسباب هامة في حدوث هذا.
ما زال الباحثون يبحثون عن إجابة حقيقية ودقيقة على السؤال الأتي: لماذا تصيب حالتا "مقدمات السكري" و السكري من النوع 2 أشخاصا محددين، بعينهم، دون غيرهم. ومع هذا، هنالك العديد من أسباب من الملحوظ أنها تضيف إلى خطر الإصابة بمرض السكري، من ضمنها:
السن: عمر أضخم أو يساوي 45
الوزن: وزن زائد معرّف على أنه BMI أضخم أو يساوي 25.
الوراثة: قريب أسرة من الدّرجة الأولى عليل بمرض السكري.
العرق: فئات عرقية معيّنة والمعلوم عن خطورة مرتفعة تملك للإصابة بمرض السكري.
النشاط الجسدي: قلة النشاط الجسدي.
فرط/تزايد ضغط الدّم: والمعرّف بواسطة قيم ضغط دم أعلى من mmHg 90/140.
فرط الكولسترول: والمقصود المؤذي LDL
مستوى عال من ثلاثي الغليسيريد في الدم: وهو احد أشكال الدهنيات المتواجدة في الجسد. قيم أعلى من mg/dL 250.
متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات.
أمراض الاوعية الدموية: تاريخ شخصي للإصابة بتلك الأمراض.
ولادة طفل ذو وزن عظيم: تاريخ شخصي لدى النّساء يشمل ولادة طفل ذو وزن أعلى من 4.1 كغم (وزن الطفل فور الولادة).
سكري الحمل: تاريخ شخصي لسكري الحمل.
قيم الهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي: HBA1C أضخم أو تساوي 5.7%.
تحمل الجلوكوز: من يملكون قلة تواجد/تدهور في تحمّل الجلوكوز Impaired glucose tolerance
قيم الجلوكوز: من يملكون تعلّل/إشكالية في قيم الجلوكوز (السكر) في تحليل ما في أعقاب الصوم  impaired fasting glucose
عندما تبدو تلك الأسباب – فرط ضغط الدم، فرط سكر الدم ودهنيات في الدم أعلى من المستوى الطبيعي -  سوية مع البدانة (الوزن الزائد) تنشأ رابطة بينها، سويا، وبين مقاومة الإنسولين.

أسباب مرض سكري الحمل
أثناء مرحلة الحمل، تنتج المشيمة هرمونات تعاون الحمل وتدعمه. تلك الهرمونات تجعل الخلايا أقوىّ مقاومة للإنسولين.

في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، تكبر المشيمة وتنتج قدرا كبيرا من تلك الهرمونات التي تعسّر عمل الإنسولين وتجعله أكثر صعوبة.

في الحالات العادية الطبيعية، يُصدر البنكرياس ردة تصرف على هذا تتمثل في إصدار اعداد إضافية من الإنسولين للتغلب على هذه الصمود.

بل البنكرياس يعجز، في بعض الأحيان، عن موائمة نسبة التقدم، الأمر الذي يقود إلى وصول اعداد ضئيلة بشكل كبير من السكر (الجلوكوز) إلى الخلايا، في حين تتجمع وتتراكم اعداد هائلة منه في الدورة الدموية. وبالتالي يتكون السكري الحملي (السكري خلال مرحلة الحمل).

قد تتعرض أية سيدة حامل للإصابة بمرض السكري الحملي، بل ثمة سيدات هن أكثر عرضة من غيرهن. أما أسباب خطر الاصابة بمرض السكري فتشمل:

السيدات فوق سن 25 عاما
الزمان الماضي العائلي أو الشخصي
الوزن الزائد.
مضاعفات مرض السكري
تتغاير المضاعفات الناتجة عن مرض السكري تبعا لنوع السكري.

مضاعفات السكري من النوعين الأول والثاني
المضاعفات القصيرة النطاق الناجمة عن السكري من النوعين الأول والثاني تحتاج المعالجة الفورية. فمثل تلك الحالات التي لا تحدث معالجتها، لحظيا، قد تؤدي إلى حصول اختلاجات (Convulsions) وإلى غيبوبة (Coma).

فرط السكر في الدم (Hyperglycemia)
مستوى عال من الكيتونات في البول (حُماض كيتونيّ سكريّ -  Diabetic ketoacidosis)
ندرة السكر في الدم (Hypoglycemia).
أما المضاعفات طويلة النطاق الناجمة عن السكري فهي تبدو على نحو متدرج.

يتكاثر خطر ظهور المضاعفات  متى ما قد كانت الإصابة بالسكري في سن أصغر ولدى الأفراد الذين لا يحرصون على موازنة مستوى السكر في الدم. وقد تؤدي مضاعفات السكري، في خاتمة المطاف، إلى حصول إعاقات أو حتى إلى الوفاة.

مرض قلبي وعائي (في الفؤاد والأوعية الدموية)
ضرر في الأعصاب (اعتلال عصبيّ - Neuropathy)
ضرر في الكليتين (اعتلال الكلية  - Nephropathy)
ضرر في العينين
ضرر في كفتي القدمين
أمراض في البشرة وفي الفم
مشكلات في العظام وفي المفاصل.
مضاعفات السكري الحملي
غالبية السيدات اللواتي تصبن بمرض السكري الحملي تلدن أطفالا أصحاء. ومع هذا، فإذا كان السكري في دم المرأة الحامل غير متوازن ولم تحدث مراقبته ومعالجته كما ينبغي، فإنه قد يسبب أضرارا لدى الأم والمولود، على السواء.

مضاعفات قد تحصل لدى الوليد نتيجة لـ السكري الحملي:

فرط النمو
قلة تواجد السكر في الدم
متلازمة الضائقة التنفسية (Respiratory distress syndrome)
اليرقان (Jaundice)
السكري من النوع الثاني في سن متقدم
الوفاة
مضاعفات قد تحصل لدى الأم نتيجة لـ السكري الحملي:

مقدمات الارتعاج (pre - eclampsia)
السكري الحملي في الحمل الأتي ايضاً
مضاعفات مقدمات السكري
قد تتحسن وضعية مقدمات السكري وتتفاقم لتكون مرض السكري من النوع الثاني.

تشخيص مرض السكري
تشخيص مرض السكري

هنالك الكثير من فحوصات الدم، التي يمكن بواسطتها تشخيص اعراض السكري النمط الأول أو اعراض السكري النمط الثاني، من ضمنها:

تحليل عشوائي لمستوى السكري في الدم.
تحليل مستوى السكري في الدم خلال الصوم.
إذا تم تشخيص إصابة فرد ما بـ أعراض مرض السكر، طبقا لنتائج الفحوص، فمن الجائز أن يتخذ قرار الطبيب فعل فحوصات إضافية بهدف تحديد نوع مرض السكري (السكري النوع الأول أم السكري النوع الثاني)، وهذا من أجل اختيار دواء السكري الموائم والناجع، علما بأن أساليب الدواء تتغاير من نوع السكري إلى آخر.

كما يمكن أن يوصي الطبيب، أيضاً، بفعل اخْتِبارُ الهيموغلوبينِ الغليكوزيلاتي (Hemoglobin A1C / Glycosylated hemoglobin test).

فحوصات لكشف مرض السكري الحملي
امتحانات الكشف عن مرض السكري الحملي هي جزء لا يتجزأ من الفحوصات العادية، النمطية، في مرحلة الحمل.

ينصح أغلب المهنيين في الميدان الطبي بالخضوع لفحص دم لمرض السكري يدعى "امتحان تحدي الجلوكوز" (Glucose Challenge Test). والذي يجرى خلال الحمل، بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، أو قبل هذا لدى السيدات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري الحملي.

يبدأ "امتحان تحدي الجلوكوز" بشرب محلول شراب السكر. وبعد مرور ساعة على هذا يجرى تحليل دم لقياس مستوى (تركيز) السكري في الدم. لو كان السكري في الدم أعلى من 140 مفخخ/ دل (mg/dl)، فهذا يدل عادة على وجود السكري الحملي. ولكن، في غالبية الحالات هنالك عوز لتكرار الامتحان بغية تأكيد تشخيص السكري.

تحضيرا للفحص المُرجع (الإضافي)، ينبغي على الحامل التي تخضع للفحص أن تصوم طوال الليلة التي تسبق التحليل. وهنا، مرة ثانية، يتم شرب محلول حلو المذاق يتضمن تلك المرة على تركيز أعلى من الجلوكوز، ثم يتم قياس مستوى السكري في الدم كل ساعة، على نطاق ثلاث ساعات.

 فحوصات لكشف "مقدمات السكري"
توصي الكلية الأمريكية لعلم الغدد الصمّ (الجهاز الهرموني - Endocrinology)، عادة، بفعل تحليل الكشف عن "مقدمات السكري" لكل فرد يملك تاريخ عائلي من سكري النمط الثاني، للذين يتكبدون من فرط البدانة أو المجروحين بالمتلازمة الأيضية (Metabolic syndrome). كما يحبذ أن تخضع لذلك التحليل، ايضا، السيدات اللواتي أصبن في السابق بمرض السكري الحملي.

وقد يوصي الطبيب بالخضوع لأحد الفحصين التاليين لتشخيص "مقدمات السكري":

تحليل السكري في الدم خلال الصيام
امتحان تحمّل الغلوكوز (Glucose tolerance test).
دواء مرض السكري
دواء مرض السكري من نوع 2
يتغاير دواء السكري من فرد إلى آخر وهذا على حسب الفحوصات المخبريّة الشخصية التي يجريها كلّ عليل وقيم الجلوكوز (السكر) في الدم يملكون.

من المهم ذكره ووفقا لمضاعفات مرض السكري التي قمنا بعرضها ماضيًا فإن خطورة الإصابة بأمراض وعائية مجهرية وأمراض وعائية تشاهد عيانًا (microvascular & macrovascular) هي عالية  متى ما كان تركيز السكر في الدّم أعلى على نطاق مدد طويلة من الداء.

بالاضافة الى الأمراض الوعائية القلبية والتي تتكاثر أيضًا خطورتها  متى ما كان عمر العليل أضخم والمدة الزمنية لمرض السكري أضخم. لذلك علينا دواء تلك الفئة على نحو جدّي وموازنة قيم تركيز الجلوكوز (السكر) في الدم قدر المستطاع.

على الدواء في تلك الفئة من الأفراد أن يحوي حظر لحالات الانخافض الحاد في تركيز السكر في الدم (Hypoglycemia)، او الانخافض الحاد في الدورة الدموية (هبوط شديد في ضغط الدم hypotension). وايضاً الحيطة الى الوضعية الصحية الشاملة للعليل ومجمل العقاقير التي يعالج بها بحيث انه من الجائز أن يتكبد العليل بالسكري من زيادة عن مرض بالاضافة الى السكري.

يمكننا تقسيم دواء مرض السّكري إلى عدّة أقسام:

1- تغييرات في نمط الحياة

التغذية الصحيّة والملائمة لتلك الفئة من السقماء.
الرياضة الجسديّة الموصّى بها من قبل الأطباء المعالجين والتي تلاءَم لكل عليل على نحو خاص على حسب مجمل الأمراض التي يتكبد منها والتي من المحتمل أن يقع تأثيرها على القيام برياضة بدنيّة على نحو منتظم وسليم كأمراض الفؤاد، والأعاقات الجسدية وغيرها من الأمراض.
تقليل الوزن وال BMI والذي من شأنه أن يعاون الجسد في التخفيف من مقاومة الانسولين والتي تسبب مرض السّكري.
2- الدواء بواسطة العقاقير المتناولة على نحو فموي

الميتفورمين (Metformin): وهو يُعد خط دواء أولي خاصة للأفراد الذين يتكبدون من البدانة الباهظة. يعمل ذلك العلاج بواسطة كبت/حظر اصدار الجلوكوز في الكبد الأمر الذي يؤدّي إلى تقليل تركيز الجلوكوز في الدّم. من التأثيرات الجانبية المعروفة لذلك الدّواء هو الأنخفاض في الوزن وتأثيرات على الجهاز الهضمي. الأفراد الذين يتكبدون من أمراض الفشل الكلوي المزمن من المحتمل أن يكون ذلك النوع من العلاج غير مناسب لا لكن ومضر ايضا.
السولفانيل-أوريا (Sulfonylurea): وهو من العقاقير التي تعاون على افراز الانسولين في الجسد بواسطة تغييرات في الشحنة الكهربائية لغشاء الخلايا التي تفرز الانسولين. من التأثيرات الجانبية المعروفة والشائعة لتلك العقاقير هو فاز الوزن الزائد والهبوط الحاد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم (Hypoglycemia). الأفراد المسنين والمعرّضين لحالات مكررة من الانخافض الحاد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم (Hypoglycemia) عليهم توخي الانتباه من تناول تلك العقاقير والتي من الجائز أن تكون غير مناسِبة لهم.
الثيازوليدينيديونز (thiazolidinediones): ذلك النوع من العقاقير يقوم بتطوير مقاومة الإنسولين في الجسد، وأيضاً من المحتمل أن يحفز على افراز الانسولين.
ميجليتينيد (Meglitinides): تلك العقاقير تعمل بصورة مشابه لأدوية السولفانيل-أوريا. من التأثيرات الجانبية المعروفة لتلك الفئة من العقاقير هي فاز الوزن الزائد.
مثبّطات ألفا-جلوكوزيداز (Alpha-glucosidase inhibitors): تعمل تلك العقاقير بواسطة إبطاء امتتصاص السكر في الجهاز الهضمي. من التأثيرات الجانبية المعروفة لتلك الفئة من العقاقير تطبّل البطن (الانتفاخ) والإسهال.
مثبّطات دي بي بي 4 (DPP-IV inhibitors): تلك العقاقير تعاون في عملية ترتيب تركيز الجلوكوز (السكر) في الجسد. على العموم تلك العقاقير ليست قويّة وليست ذات فعالية عالية لتقليل الهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي HBA1C بشكل كبير كباقي العقاقير. من المهم ذكره ان تلك العقاقير لا تقوم بزيادة الوزن وايضاً ليست ذات خطورة عالية لحدوث انخفاض شديد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الجسد.
عقاقير ال GLP-1: تعمل تلك العقاقير بواسطة دور البيبتيدات في الجهاز الهضمي على توازن تركيز الجلوكوز في الدم ومنها ال GLP-1. من التأثيرات الجانبية المعروفة لذلك الدّواء تقليل الوزن، التقيّؤ، الغثيان والإسهال.
3- دواء السكري بواسطة الحقن

الانسولين: بات الدواء بواسطة الانسولين منتشرًا أكثر  خلال الفترة الأخيرة، رغم أحجم الكثير من السقماء تقبّل الدواء بواسطة حقن على نحو متكرر كل يوم. ينقسم دواء الأنسولين إلى نوعين:
الدواء بواسطة انسولين ذو فعالية طويلة الأمد (متكرر كل يومّة) (long acting)، وهو عبارة عن حقن يومية توفر للجسم اعداد الانسولين الرئيسية  (basal). وهو ما يهوّن على العليل موافقة الدواء أكثر نظرًا لعدم الاحتياج الى الحقن لأكثر من مرّة متكرر كل يومًّا. من المحتمل وصف ذلك النوع من الدواء مع عقاقير أخرى يتم تناولها بواسطة الفم لموازنة الداء على نحو أكثر نجاعة.
الدواء بواسطة انسولين ذو فعالية قصيرة الأمد (short acting)، وهو الانسولين الذي يؤخذ على الفور عقب تناول الوجبات اليوميّة وعادة ما يتم ملاءمة اعداد الغذاء لكمية الأنسولين قصيرة الأمد المتناولة بعده.
البراملينيتيد (Pramlintide): على العموم يعطى بواسطة حقن إصطحاب للانسولين.
4- رصد تركيز الجلوكوز (السكر) في الدم

تعتبر رصد تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم خصوصا في ساعات الصّباح هامّة وهي عادة ما تعطينا بيانات بخصوص موازنة الداء لدى اولئك السقماء. كما وأن الأطباء عادة يهتمون بتلك التسجيلات كي يتخذوا قرارا الدواء الموائم للمرضى والحاجة إلى إضافة عقاقير أخرى لموازنة الداء على نحو أفضل.

بالاضافة للعلاج المباشر لتقليل تركيز الجلوكوز في الدم هنالك دواء لا يقل أهميّة والذي يُعنى بتخفيض خطورة الإصابة بالأمراض الوعائية القلبية، والذي يحتوي على:

التقليل من التدخين قدر المستطاع. أحيانا هنالك دورات جماعية ممنهجة ينصح فيها الأطباء للمساعدة على الإقلاع على التدخين:
دواء فرط ضغط الدم
دواء فرط شحميات الدم
الدواء بواسطة الأسبيرين
كما ذكرنا ماضيًا العيش على نحو صحي وسليم من حيث الطعام والرّياضة.
دواء السكري نوع 1
1- رصد وتسجيل قيم تركيز الجلوكوز (السكر في الجسد)

لقد اثبتت البحوثات ضرورة رصد وتسجيل قيم الجلوكوز في الدم على نحو متكرر كل يوم ولأكثر من مرّة، ومدى إعانتها في دواء تلك الفئة من السقماء على نحو أفضل، وايضاً لملاءمة جرعة الإنسولين المناسبة. يمكننا رصد وتسجيل قيم تركيز الجلوكوز في الجسد بطريقتين:

القياس بواسطة عصا خاصة للأصبع (fingerstick) لقياس تركيز الجلوكوز بواسطة قطرة دم من الأصبع.
أجهزة الكترونية متطورة  تحت البشرة لقياس تركيز الجلوكوز بالجسد على نحو متعاقب وعلى مدار ساعات النهار (على حسب برنامح مبرمج مسبقًا من الجهة المعالجة).
2- حقن الانسولين

ونستطيع أن نقسم الدواء بواسطة الانسولين لتلك الفئة لقسمين:

الدواء بواسطة الأنسولين ذو فعالية طويلة الأمد (متكرر كل يومّة)، وهو عبارة عن حقن متكرر كل يوم توفر للجسم اعداد الانسولين الرئيسية  (basal). وهو ما يهوّن على العليل موافقة الدواء أكثر نظرًا لعدم الاحتياج الى الحقن لأكثر من مرّة متكرر كل يومًّا. من الجائز وصف ذلك النوع من الدواء مع عقاقير أخرى تتناول بواسطة الفم لموازنة الداء على نحو ناجع أكثر.
الدواء بواسطة الانسولين ذو فعالية قصيرة الأمد، وهو الانسولين الذي يؤخذ على الفور في أعقاب تناول الوجبات اليوميّة وعادة ما يتم ملاءمة اعداد الطعام وتركيز الجلوكوز في الدم لكمية الأنسولين قصيرة الأمد المتناولة بعده.
دواء السكري الحَملي (Pregnancy diabetes)
من أجل المحافظة على صحة الجنين ومنع حصول مضاعفات أثناء الولادة، يلزم موازنة مستوى السكر في الدم. فبالإضافة إلى الحرص على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، من المحتمل أن يشمل دواء السكري، ايضاً، استكمال مستوى السكر في الدم، لكن واستعمال الإنسولين في بعض الحالات.

يضطلع بـ الطاقم الطبي المعالج استكمال مستوى السكر في الدم، بما في هذا خلال عملية الولادة. لأنه إذا ما ازداد مستوى السكر في دم المرأة الحامل، فقد يُفرز جسد الجنين هُرمون الإنسولين بتركيز مرتفعٍ، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم في أعقاب الولادة، على الفور.

دواء مقدمات السكري (Prediabetes)
يمكنه الكثير من المجروحين بمقدمات السكري، عن طريق المحافظة على نمط حياة صحي، إرجاع مستوى السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي (السليم) أو على أقل ما فيها، حظر ارتفاعه إلى معدلات مماثلة لهذه التي يتم تسجيلها لدى مرضى السكري من النوع الثاني. وقد يكون من النافع، أيضاً، الحفاظ على وزن صحي، بواسطة ممارسة الرياضة واتباع سيستم غذائي صحي.

قد تشكل العقاقير، بعض الأحيان، خلفا علاجيا مناسبا وناجعا لمرض وعلاج السكري، فيما يتعلق لأفراد في إحدى المجموعات المعرضة للخطر. وتشمل تلك: الحالات التي يتفاقم فيها مرض "مقدمات السكري"، أو التي يتكبد فيها عليل السكري من مرض آخر، سواء كان مرضا قلبيا وعائيا (Cardiovascular disease)، مرض الكبد الدهني (FLD - Fatty liver disease) أو متلازمة المبيض المتنوع الكيسات (Polycystic ovary syndrome).

العقاقير المعنية هنا هي عقاقير دواء السكري يتم تناولها فمويا، مثل: ميتفورمين (Metformin).

في حالات أخرى، ثمة عوز إلى عقاقير لموازنة مستوى الكولسترول في الدم - وخصوصا من فئة الستاتينات (Statins) وعقاقير لمعالجة فرط ضغط الدم. ومن الممكن أن يصف الطبيب جرعة هابطة من الأسبيرين (Aspirin) كفعل للوقاية من الداء. ومع هذا، يوجد نمط الحياة الصحي هو مفتاح التوفيق.

الوقاية من مرض السكري
الوقاية من مرض السكري

لا يمكن حظر الإصابة بالسكري من النوع الأول. بل نمط الحياة الصحي الذي يشارك في معالجة فترة وأعراض ما قبل السكري، السكري من النوع الثاني والسكري الحملي يمكن أن يشارك ايضا في الوقاية منها ومنعها.

الحرص على تغذية صحية
مبالغة النشاط الجسدي
التخلص من الوزن الزائد.
يمكن، أحيانا، استخدام العقاقير. فأدوية دواء السكري التي يتم تناولها فمويا، مثل: ميتفورمين (metformin) وروزيجليتزون (rosiglitazone) يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. ولكن، يوجد الحفاظ على نمط حياة صحي على درجة عالية للغاية من الضرورة.


مرض السكري داء السكري هو أحد الأمراض العضال التي تتم نتيجة عجز غدّة البنكرياس عن إصدار المقدار الكافية من الإنسولين أو عندما يعجز الجسد عن استعمال الإنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب، والإنسولين هو الهرمون المنظّم لمعدّل السكر في الدم، والإصابة بصعود معدّل السكر دون الهيمنة عليه يقود إلى أضرار في الكثير من أجهزة الجسد على النطاق البعيد، ولاسيماً في الأعصاب والأوعية الدموية. أشكال مرض السكري مرض السكري من النوع الأول يُعرف مرض السكري من النوع الأول بمرض السكّري الموثوق على الإنسولين أو الذي يبدأ في فترة الشبان أو الطفولة، ويتسم بعدم إصدار الإنسولين؛ الأمر الذي يستوجب تعاطي الإنسولين كل يومً، ولا تبقى وسائل للوقاية منه حتّى هذه اللحظة، وتتمثل أعراض السكّري بفرط التبول، والعطش، والجوع المتواصل، ونقصان الوزن، وقلاقِل في النظر، والشعور بالتعب. مرض السكري من النوع الثاني يُعرف مرض السكري من النوع الثاني بمرض السكّري غير الموثوق على الإنسولين أو الذي يتضح في فترة الكهولة؛ وهذا نتيجة عجز الجسد عن استعمال الإنسولين بالشكل الفعّال؛ وصرح كثيرا ماً نتيجة البدانة وفرط الكسل الجسدي، وتتمثّل أعراض السكّري في الأعراض نفسها للسكّري من النوع الاول، إلّا أنّها أقلّ وضوحاً كثيرا ماً، الأمر الذي يجهل تشخيص السكّري من ذلك النوع في أعقاب حدوث المضاعفات كثيرا ماً. مرض السكري الحملي مرض السكّري الحملي هو فرط سكر الدم الذي يزيد فيه معدّل الجلوكوز عن المعدّل الطبيعي دون الوصول إلى المعدّل الضروري لتشخيص مرض السكّري، وهو ينتج ذلك خلال مرحلة الحمل، ويشار إلى أنّ السيدات اللاتي يصبن بسكّر الحمل أكثر تعرضاً لخطر حدوث مضاعفات الحمل والولادة من غيرهن، كما أنّهن وأولادهنّ تزيد لديهن فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل، ويشخّص سكّري الحمل من خلال التحليل الماضى للولادة، وليس من خلال الأعراض المذكورة آنفاً. الوقاية من مرض السكري تجنّب البدانة وإخفاض الوزن وصولاً للوزن الصحيّ. ممارسة التدريبات الرياضية على نحوٍ منتظم؛ حيث إنّها تعزز تدفق الدم في الجسد، وتقلّل معدّل السكر في الدم، كما تعزز عملية التمثيل الغذائيّ. الذهاب بعيدا عن الدهون المهدرجة المتواجدة في الأغذية المقلية والمصنّعة؛ وتكون السبب في الحدّ من تمكُّن الجسد على امتصاص البروتين، ثمّ تقلل إفراز الإنسولين في الجسد؛ الأمر الذي يزيد معدّل السكّر في الدم. الذهاب بعيدا عن الإفراط في تناول السكّريات والمحلّيات؛ فهي تكون السبب في حظر إصدار الإنسولين، وبالإمكان مقايضة تلك الحلويات بالفواكه. الذهاب بعيدا عن المأكولات الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الأرز الأبيض، والمعكرونة والدقيق، وبالإمكان مقايضة تلك الكربوهدرات المعقدة بأنواع أخرى من الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل: الشوفان والحبوب التامة. الذهاب بعيدا عن التدخين؛ فهو يزيد خطر الإصابة بالسكّر نتيجة تأثيره على الفؤاد، والأوعية الدموية والإفرازات الهرمونية.
(ازداد عدد الأفراد الجرحى بالسكري من 108 ملايين فرد في عام 1980 إلى 422 مليون فرد في عام 2014 )1.
زاد معدل انتشار السكري على مصر العليا الدولي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014 (1).
سجل معدل انتشار السكري ارتفاعاً أسرع في البلدان ذات الدخل الوسطي والمنخفض.
السكري هو داع أساسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.
يأتي ذلك نحو نصف مجموع حالات الموت الناجمة عن صعود مستوى الغلوكوز في الدم قبل بلوغ 70 سنة من السن(1). وتتوقع ممنهجة الصحة الدولية بإن داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030 (2).
ويُعد اتباع سيستم غذائي صحي، وممارسة النشاط الجسدي فى جميع الاوقات، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنّب تعاطي التبغ، من الموضوعات التي يمكن أن تمنع الإصابة بالسكري من النمط 2 أو تأخر ظهوره (1).
يمكن دواء السكري وتجنب عواقبه أو تأخير ظهورها عبر النسق الغذائي الملائم والنشاط الجسدي والتأمل الذهني وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات (1).
ما هو داء السكري؟
داء السكري مرض عضال يصدر عندما يعجز البنكرياس عن إصدار الإنسولين بمقدار كافية، أو عندما يعجز الجسد عن الاستعمال الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم3. ويُعد فرط سكر الدم أو صعود مستوى السكر في الدم من الآثار المنتشرة التي تتم جرّاء عدم إحكام القبضة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في الكثير من أجهزة الجسد، وخصوصا الأعصاب والأوعية الدموية3.
وفي عام 2014 كان 8.5% من البالغين الذين تصل أعمارهم 18 عاماً أو أكثر جرحى بداء السكري. وفي عام 2012 كان داء السكري سبباً مباشراً في 1.5 مليون وضعية موت، وقد كان صعود كلوكوز الدم قد داع بوفاة 2.2 مليون فرد اخرين1.

No comments:

Post a Comment

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *

الصفحات