تدوينة الصحة سيدتي: في هذه تدوينة سيدتي سسعرفين على اسباب صداع نصفي وتخلص منه - ENGK69
تدوينة الصحة سيدتي: في هذه تدوينة سيدتي سسعرفين على اسباب صداع نصفي وتخلص منه

تدوينة الصحة سيدتي: في هذه تدوينة سيدتي سسعرفين على اسباب صداع نصفي وتخلص منه

شارك المقالة
لو كان لديك صداع نصفي أو لديك تاريخ عائلي من الصداع النصفي، فإن الطبيب المدرب على دواء الصداع (طبيب الأعصاب) سيشخص من المرجح الصداع النصفي على خلفية تاريخك الطبي، وأعراضك، والفحص البدني والعصبي، وفي ذلك الحين يوصي طبيبك ايضا بتصرف المزيد من الامتحانات لإستبعاد العوامل المحتملة الأخرى لألمك إذا قد كانت حالتك غير عادية أو معقدة أو أنها فجأة تصبح شديدة.
تشخيص الصداع النصفي :
الصداع النصفي
1- تحاليل الدم : طبيبك قد يطلب بعض تحاليل الدم لتحديد مشكلات الأوعية الدموية، والإلتهابات في الحبل الشوكي أو المخ، والسموم في النسق المخصص بك .
2- التصوير بالرنين المغناطيسي : يستعمل التصوير بالرنين المغناطيسي ميدان مغناطيسي قوي وموجات راديوية لإنتاج صور مفصلة للمخ والأوعية الدموية، ويعين التصوير بالرنين المغناطيسي الأطباء على تشخيص الأورام والسكتات الدماغية والنزيف في المخ والإلتهابات وغيرها من حالات المخ والجهاز العصبي.
3- التصوير المقطعي المحوسب او الأشعة المقطعية : يستعمل الأشعة المقطعية سلسلة من الأشعة السينية لتأسيس صور مقطعية مفصلة للمخ، وذلك يعاون الأطباء على تشخيص الأورام والإلتهابات وتلف المخ والنزيف في المخ والمشاكل الطبية الأخرى التي قد كان سببا الصداع.



4- البزل القطني : قد يوصي طبيبك بالبزل القطني لو كان يشك في حدوث إصابات أو نزيف في المخ أو وضعية كامنة أخرى، وفي ذلك الفعل يتم إدخال إبرة رفيعة بين فقرتين في أدنى الظهر لإزالة عينة من السائل المخي النخاعي لتحليلها في المختبر.





دواء الصداع النصفي :

يمكن أن يعاون دواء الصداع النصفي في وقف الأعراض ومنع حدوث هجمات مستقبلية، وفي ذلك الحين تم إختراع الكثير من العقاقير لعلاج الصداع النصفي، وبعض العقاقير التي تستخدم في عديد من الأحيان لعلاج الحالات الأخرى قد تعاون ايضاً في تخفيف أو حظر الصداع النصفي، والعقاقير المستخدمة لمكافحة الصداع النصفي تقع في فئتين رئيسيتين :



* عقاقير توطين الوجع : تعرف ايضا باسم الدواء الشديد أو الفاشل ويحدث أخذ تلك الأشكال من العقاقير خلال نوبات الصداع النصفي وهي مصممة لوقف الأعراض.





* العقاقير الوقائية : تؤخذ تلك الأشكال من العقاقير فى جميع الاوقات، وفي عديد من الأحيان على خلفية متكرر كل يوم، لتقليص شدة أو تواتر الصداع النصفي.



تعتمد إستراتيجيتك العلاجية على توالي وشدة الصداع النصفي، ودرجة الإعاقة التي يسببها الصداع، وحالاتك الطبية الأخرى، ولا ينصح ببعض العقاقير لو كان العليل سيدة حامل أو في اثناء الرضاعة الطبيعية، وبعض العقاقير لا تعطى للأطفال، ويمكن أن يساعدك الطبيب في إيجاد العلاج الملائم لك.



* عقاقير توطين الالم :

تناول عقاقير توطين الوجع بمجرد ظهور إشارات أو أعراض الصداع النصفي للاستحواز على أمثل الحصائل، وفي ذلك الحين يساعدك إذا كنت تستريح أو تنام في حجرة مظلمة بعد أخذها، وتشتمل العقاقير على :



1- مسكنات الوجع مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين قد تعاون في تخفيف الصداع النصفي الوسطي، والأسيتامينوفين قد يعاون ايضاً في تخفيف الصداع النصفي الوسطي لدى بعض الناس، والعقاقير التي يتم تسويقها خصيصا لعلاج الصداع النصفي مثل توليفة من الأسيتامينوفين والأسبرين والكافيين قد تخفف ايضاً من أوجاع الصداع النصفي المعتدلة، وهي ليست فعالة وحدها فيما يتعلق للصداع النصفي القوي، وإذا تم تناولها في عديد من الأحيان أو لفترات طويلة من الدهر يمكن أن تؤدي تلك العقاقير إلى القرحة ونزيف الجهاز الهضمي والصداع الباهظ للأدوية.





2- عقاقير التريبتان كثيرا ما ما تستخدم تلك في دواء الصداع النصفي، والتريبتان يجعل الأوعية الدموية تتقلص وتقطع مجريات الوجع في المخ، وعقاقير التريبتان تخفف على نحو فعال الوجع والأعراض الأخرى المتعلقة بالصداع النصفي، وهي متاحة على شكل حبوب، ورذاذ المنخار، وحقن.



وتشتمل الآثار الجانبية لأدوية التريبتان رد إجراء في موقع الحقن، والغثيان، والدوخة، والنعاس، وضعف العضلات، ولا ينصح بها للأفراد المعرضين لخطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وأثبتت مجموعة واحدة من أقراص سوماتريبتان وصوديوم نابروكسين (Treximet) أنها أكثر فعالية في تخفيف أعراض الصداع النصفي من أي علاج من تلقاء ذاتها.



3- الإرجوت : عقاقير مزيج الإرجوتامين والكافيين (Migergot، Cafergot) أقل فعالية من عقاقير التريبتان، ويظهر الإرجوت أكثر فعالية في الأفراد الذين يتواصل الوجع يملكون لأكثر من يومان، ويكون الأرجوت أكثر فعالية عندما يتم تناوله بعد ظهور أعراض الصداع النصفي.



قد يزيد الإرجوتامين من الغثيان والقيء المتصل بالصداع النصفي، وربما يؤدي ايضاً إلى الصداع الباهظ للأدوية، وثنائي هيدروأرغوتامين (D.H.E. 45، Migranal) الذي يكون أكثر فاعلية، وله آثار جانبية أقل من الإرجوتامين، كما أنه من غير الجائز أن يقود إلى الصداع الباهظ للأدوية، وهو متاح كرذاذ أنفي وفي شكل حقن.





4- العقاقير المضادة للغثيان : عادة ما يتم التحالف بين عقاقير للغثيان والعقاقير الأخرى، والعقاقير الموصوفة على نحو متتابع هي الكلوربرومازين، وميتوكلوبراميد (Reglan) أو prochlorperazine (Compro).



5- العقاقير الأفيونية : تستخدم عقاقير الأفيون التي تتضمن على المخدر، ولا سيما الكوديين، وفي بعض الأحيان لعلاج وجع الصداع النصفي للأفراد الذين لا يمكنهم تناول التريبتان أو الإرجوت، وعادة ما تستخدم لاغير إن لم تقدم أي علاجات أخرى للنجدة.



6- جلايكورتيكود (بريدنيزون، وديكساميثازون)، ويمكن استعمال الجلوكوكورتيكويد مع عقاقير أخرى لتجميل وتخفيف الوجع، ولا يلزم استعمال الجلوكوكورتيكويدز على نحو متتابع لتجنب الآثار الجانبية.





العقاقير الوقائية :

من الممكن أن تكون مرشحا للعلاج الوقائي لو كان لديك ما يلي :



* لديك أربعة أو أكثر من  هجمات الصداع النصفي المدمرة في الشهر.

* إذا واصلت هجمات الصداع لأكثر من 12 ساعة.

* إذا قد كانت عقاقير تخفيف الوجع لا تعاون في تخفيف الصداع النصفي.

* إذا قد كانت إشارات وأعراض الصداع النصفي المخصصة بك تشمل مرحلة طويلة أو خدر أو تدهور.



* يمكن للأدوية الوقائية أن تقلل من توالي وشدة وطول الصداع النصفي وربما تضيف إلى فعالية العقاقير المهدئة للأعراض المستخدمة خلال نوبات الصداع النصفي، وربما يستغرق الشأن العديد من أسابيع لتشاهد تحسينات في أعراض الصداع، ولا تبطل العقاقير الوقائية باستمرار الصداع النصفي كليا، وتكون السبب بعض العقاقير في حدوث آثار جانبية خطيرة، وإذا كنت قد حصلت على حصائل جيدة من الادوية الوقائية في دواء الصداع النصفي، وتم السيطرة على الصداع على نحو جيد، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن العلاج لمعرفة ما لو كان الصداع النصفي لديك سيرجع بدونه.



تحوي العقاقير الأكثر شيوعا من الادوية الوقائية للوقاية من الصداع النصفي على ما يلي:

* استقر ان (البوتوكس) نافع في دواء الصداع النصفي المزمن نحو البالغين، وخلال ذلك الفعل ، يتم حقن البوتوكس في عضلات الجبهة والرقبة، وعندما يكون هذا فعالا، يلزم توالي الدواء كل 12 أسبوعا.

* مسكنات الوجع : قد يعاون تناول مضادات الالتهاب غير السترويدية وخصوصا النابروسين (Naprosyn) في حظر الصداع النصفي والحد من الأعراض.





دواء الصداع النصفي المنزلي :

يمكن أن تعاون الرعاية الذاتية في تخفيف أوجاع الصداع النصفي، لاغير تدرب على تمارين استرخاء العضلات، وفي ذلك الحين تحتوي تقنيات استرخاء العضلات المتدرج أو التأمل أو اليوجا، والحصول على ما يكفي من السبات، ولكن لا تستغرق في السبات، واحصل على التوازن الصحيح للنوم كل ليلة، مع التحقق من الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في أوقات متناسقة، والراحة والاسترخاء، وسعى أن ترتاح في حجرة مظلمة وهادئة عندما تشعر بصداع آتٍ، وضع كيسا من الثلج ملفوفا بقطعة قماش على مؤخرة رقبتك واستخدم الضغط برفق على الأنحاء المؤلمة في فروة رأسك.





الطب البديل لمعالجة الصداع النصفي :

من الممكن أن تكون العلاجات الغير تقليدية نافعة لو كان لديك وجع الصداع النصفي المزمن.





* الدواء بالإبر : وجدت التجارب السريرية أن الوخز بالإبر من الممكن أن يكون مفيدا لألم الصداع، وفي ذلك الدواء يغرز الممارس الكثير من الإبر الرفيعة التي يمكن القضاء عليها في العديد من أنحاء من جلدك نحو نقاط معينة.





* الارتجاع البيولوجي : الارتجاع البيولوجي يظهر فعالا في التخفيف من أوجاع الصداع النصفي، وتكنولوجيا الراحة والسُّكون تستخدم أجهزة خاصة لتعليمك كيفية رصد والتحكم في بعض الاستجابات الجسدية المرتبطة بالإجهاد، مثل قلق العضلات.



* الدواء بالتدليك : الدواء بالتدليك قد يعاون في تخفيض تتالي الصداع النصفي، ويتواصل الباحثون في دراسة فعالية الدواء بالتدليك في حظر الصداع النصفي.



* الدواء السلوكي المعرفي : قد يفيد الدواء السلوكي المعرفي بعض الأفراد الجرحى بالصداع النصفي، ذلك النوع من الدواء السيكولوجي يعلمك كيف تؤثر التصرفات والأفكار على كيفية إدراكك للألم.



* الأعشاب والفيتامينات والمعادن : وهناك بعض الدلائل التي توميء إلى أن الأعشاب مثل اليانسون قد تمنع الصداع النصفي أو التقليل من شدتها.



* جرعة عالية من الريبوفلافين (فيتامين ب 2) قد تمنع ايضاً الصداع النصفي أو تخفيض تتابع الصداع النصفي.



* مكملات إنزيم Q10 قد تقلل من تتالي الصداع النصفي، ولكن هناك احتياج لدراسات أضخم.



نتيجة لـ هبوط معدلات المغنيسيوم في بعض الأفراد المجروحين بالصداع النصفي تم استعمال مكملات المغنيسيوم لعلاج الصداع النصفي، ولكن اسأل طبيبك إذا قد كانت تلك العلاجات مناسبة لك، ولا تستخدم الحامل الريبوفلافين بلا التحدث مع الطبيب.

لحسن الحظ هناك الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج أو تخفيف الصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع. اقرأ التعليمات التي سندرجها لك وفي ذلك الحين تكتشف أن بعضا منها حاضر عندك في المنزل مسبقا.

دواء الصداع النصفي من منزلك !
الأسلوب الاولى في دواء الصداع النصفي  اشرب الماء:
هل تعلم أن الجفاف يمكن أن يشكل سببا رئيسيا في أعراض الصداع لديك؟ لا أعتقد أن هناك ما هو أكثر سهولة من تلك الوصفة !

2. قم بتعديل نظامك الغذائي:
واحدة من العلاجات المنزلية النافعة بشكل كبير لتقليص الصداع وآلام الصداع النصفي ينطوي على إدخال تغييرات على النسق الغذائي المخصص بك.
وربما استقر أن بعض المأكولات يقع تأثيرها على نسبة تقدم وشدة الصداع وآلام الصداع النصفي بما في هذا سلع الألبان، والشوكولاتة،وزبدة الفول السوداني،وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والموز والحمضيات، والبصل،وبالأخص اللحوم الوعاء على النيترات كالنقانق والأطعمة الصندوق على الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ، وهناك بعض عقاقير الفؤاد تتضمن على النترات ايضا، الأغذية الوعاء على الكافيين، الأطعمة المخمرة والمخللة، المأكولات المحتوية على حامض الأسبارتيم كالأغذية المحلاة صناعيا. راقب نظامك الغذائي كل يوم واكتشف بنفسك ردات فعلك تجاه الأشكال المغيرة من الأكل لتعرف مسببات الأوجاع عندك.

3. تناول الكافيين:
الكافيين migraine cure
يمكن للكافيين أن يسيطر على عمل بعض الأوعية الدموية وبذلك يستطيع أن يخفف من الوجع. وهناك عدد من الأدوية الطبية المسكنة للألم تتضمن على الكافيين كإحدى مكوناتها. ولكن مهم ذكره أنه قد يسبب الصداع لبعض الأفراد وايضا فإن الإفراط في تناوله يضيف إلى حدة أوجاع الصداع الأمر الذي يضعك في وضعية أسوأ لهذا قمت بذكره من قبل في الأطعمة المسببة للصداع النصفي. الحل هو: لا شيء أمثل من الاعتدال.

4. زيت اللافندر:
الشأن لايتوقف لاغير على حُسن رائحة زهرة اللافندر! إن زيت اللافندر يُعد علاجا فعالا للصداع والشقيقة.
يتم استعماله بأسلوب الاستنشاق أو موضعيا. قم بوضع نقطتين إلى أربع نقاط من الزيت لكل كوبين إلى ثلاث أكواب من الماء المغلي ثم قم باستنشاق البخار المتصاعد للعلاج.
بعكس الزيوت العلاجية الأخرى يمكن استعمال زيت اللافندر كعلاج موضعي على نحو آمن و من دون الحوجة لتخفيفه.
ملحوظة: لاتقم بتناول زيت اللافندر من خلال الفم.

5. زيت الريحان:
basil. Oil
يُعد الريحان عشب قوي الرائحة نستخدمه كمنكه في البيتزا والمعكرونة وهو طيب الطعم والرائحة. يمكن استعمال زيت الريحان كعلاج منزلي يعاون في ارتخاء العضلات وهكذا يعالج أوجاع الصداع خاصة هذه الناجمة عن الاضطراب وضيق العضلات.

6. زيت النعناع:
يُعد النعناع علاجا بيتيا ذا فعالية جيدة في تهدئة الصداع خاصة هذا الذي يأتي ذلك من الاضطراب. زيت النعناع يحمل مواصفات انقباضية وانبساطية للأوعية الدموية الأمر الذي يعاون في إحكام القبضة على تدفق الدم بالجسد. الصداع وآلام الصداع النصفي كثيرا ما ماتكون نتيجة لـ تدهور تدفق الدم، إضافة إلى ذلك هذا فإن استنشاق زيت النعناع يسعى فتح الجيوب الأنفية وبذلك المزيد من الأكسجين الداخل إلى الأوعية.

7. بذور الكتان:
بذور الكتان
إذا لم تسمع بها من قبل أو لم تتوافر في منزلك فسوف تجدها بيسر فهي متاحة بكثرة نحو العطار أو المراكز التجارية.
تتم بعض أشكال الصداع نتيجة لـ وجود إلتهاب في الجسد، والتي يمكن تقليصها من خلال استعمال أحماض أوميغا 3 الدسمة والمتوفرة بكثرة في بذرة الكتان. تَستطيع تناول البذور ذاتها أو زيتها أيضا كعلاج لآلام الصداع.

8. التدليك:
تَستطيع أن تفعل هذا بنفسك. تدليك فروة الدماغ يُعد علاجا ناجحا لتخفيف أوجاع الصداع النصفي وسيشعرك بالكثير من التقدم. أظهر الباحثون في البرازيل أن تدليك مساحة الجزء الخلفي من الدماغ –أدنى الجمجمة- يخفف من أوجاع الصداع النصفي. المساج أو التدليك على العموم لمنطقة الرقبة والرأس والأكتاف على نحو متكرر كل يوم يُعد علاجا جيدا لتخفيف الوجع.

9. إربط قطعة قماش بخصوص رأسك بشدة:
تلك الأسلوب متبعة منذ القدم وللتأكد من هذا تَستطيع أن تسأل جدك أو جدتك ليطلعك عليها ذلك إذا لم تشاهدها لدى أحد الأفراد ممن حولك أو على شاشة مسلسل تلفزيووني! في الحقيقة من يستخدمونها يجزمون بفاعليتها.

10. تناول الزنجبيل:
قم بتناول الزنجبيل أو أقراص الزنجبيل فله دور جيد في تخفيض أعراض الدوار والصداع.

11. تناول المكملات:
تَستطيع تناول مكملات المغنيسيوم أو فيتامين ب2 على نحو متكرر كل يوم وبجرعات متزنة ولكن ليست أمثل التعليمات التي أقترحها عليك لأن الإكثار منها قد يسبب أعراضا جانبية.

12. الكمادات الباردة:
كمادات دواء الصداع
قم بتجربة وضع الثلج فوق منطقة الوجع، سوف تشعر بأن وجع الصداع النصفي قد قل. تلك الأسلوب آمنة ويمكن لأي فرد استعمالها حتى للمرأة الحامل.

13. الراحة والسُّكون:
من أبسط الطريق التي يمكن أن تتبعها إن كنت ممن يتكبدون من الصداع النصفي الناجم عن ضغط الشغل أو الاضطراب على العموم فيمكنك الراحة والسُّكون وأخذ قسط من السكون حتى ولو لفترات قصيرة قم بفتح النافذة أو تحويل مكانك  متى ما شعرت بالتعب أو حتى إن كنت يمكنها أخذ عطلة قصيرة كفترة نقاهة أو الاستجمام بنهاية الأسبوع فذلك أجود أداة للاسترخاء.

في الختام توجد الاختيارات أمامك مفتوحة و نتمنى لك إستمرارية الصحة، وكما قيل:  متى ما قلصت من الأدوية  متى ما قد كانت هذه هي الإضافة الأمثل!
توضيح مفهوم الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الدماغ. وهو مرض مستعصي يتجلى في حالات مكررة من الصداع، مقترنا بظواهر جسدية ونفسية، أيضاً. وهو مرض ذائع لدى نحو 12 % من الاشخاص.

وصف نوبة الصداع
في الجولة الأولى من النوبة، تبدو لدى باتجاه الثلث من المجروحين أعراض مسبقة تواصل من ساعات حتى أيام قبل حصول النوبة. وتشمل تلك الأعراض: متغيرات مزاجية، المشقة، صعوبة التركيز، الجوع أو تصلب الرقبة.

انواع اصداع النصفي
يمكن تصنيف نوبات الصداع النصفي إلى نوعين:


الصداع النصفي من دون هالة، وهو النوع الأكثر شيوعا، حتى 66 ٪ من نوبات الصداع النصفي هي مع أوْرَة (Aura) (وقد كانت تسمى في الماضى: الأخت الكلاسيكية). وربما حددت الجمعية العالمية للصداع (International headache society) توضيح مفهوم الصداع النصفي استنادا للمؤشرات الآتية:
إصابة العليل بخمس نوبات نموذجية متميزة في حياته.
يتواصل الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 72 ساعة.
تشمل مواصفات الوجع ميزتين اثنتين، على أقل ما فيها، من الآتية: (أ) تمركز الوجع في منحى واحد لاغير (أحادي المنحى)؛ (ب) يتضح الوجع كأنه نبض؛ (ج) يكون الوجع معتدلا حتى حادا؛ (د) يتفاقم الوجع نحو ممارسة مجهود جسماني.
أثناء النوبة، يتكبد العليل من واحد، على أقل ما فيها، من العرضين التاليين: (أ) الغثيان، القيء أو كليهما؛ (ب) الحساسية للضوء أو للضوضاء.
لا تعزى النوبات إلى إشكالية أخرى.
صداع نصفي مع الأورة
الصداع النصفي المصحوب بالأورة هو الصداع النصفي الذي تكون نوبتان منه، على أقل ما فيها، مقترنة بأورة فريدة للاضطرابات الآتية:
 خدر (انعدام الشعور) أو اختلال في الخطاب، سرعان ما يختفيان على الإطلاق
اختلال في ناحية واحدة، أو في كلتا الجهتين، من ميدان البصيرة، يتضح على شكل ومضات، لمعان، خطوط، بقع أو انعدام المشاهدة، ترافقه قلاقِل حسيّة في منحى واحد من الجسد، أو من دونها
واحد، على أقل ما فيها، من الظواهر الآتية: عَرَض واحد (أو أكثر) يتضح ويتواصل طوال 5 دقائق، يتواصل العرض لمدة تزيد عن 5 دقائق ولكن أقل من 60 دقيقة.
الصداع النصفي النموذجي يتحسن أثناء الأورة أو خلال فترة 60 دقيقة من ظهورها.
انتشار الداء
ينتشر الصداع النصفي بصورة ضخمة بين أهالي الدول الغربية وربما تكبد 18 % من السيدات و 6 % من الرجال، على أقل ما فيها، من الصداع النصفي مرة واحدة، على أقل ما فيها. 60% - 70% من الذين يتكبدون من الصداع النصفي من السيدات. قبل سن البلوغ تصل نسبة انتشار الصداع النصفي باتجاه 4 % ثم يتكاثر انتشارها، في فترة تالية، وخصوصا بين البنات حتى سن 40 عاما. بعد سن 40 عاما، ومع الريادة في العمر، يبدأ هبوط في الإصابة بالصداع النصفي. نسبة الانتشار الأعلى بين السيدات هي في سن ما بين 25 و 55 عاما. الصداع النصفي لا يعرّض حياة السقماء للخطر، لكنه يسبب ضررا كبيرا في جودة الحياة ومسارها الطبيعي، يسبب فقدان أيام عمل وخسائر عينية.

أعراض الصداع النصفي
اعراض الصداع النصفي

مواضيع ذات رابطة
مشخص الاعراض
هل ينتقل الصداع النصفي بالوراثة؟
انواع صداع الدماغ والفحوصات الضرورية
أساليب الوقاية من الصداع النصفي والعلاج خلال النوبة
هل هناك رابطة بين الام الراس والكيسة تحت البشرة
ضمن اعراض الصداع النصفي تبدو الأورة لدى الربع من السقماء: ضرر دماغي موضعي عابر يتجلى في اختلال البصيرة (الأكثر شيوعا)، اختلال الشعور، هبوط قوة الجسد، في الجهة اليمنى أو اليسرى، عدم اتزان في التوازن أو عدم اتزان في الخطاب. وتبدو الأورة، عادة، قبل مستهل ظهور الصداع، لكنها قد تبدو أحيانا، أيضاً، أثناء الصداع أو بعده، وتستغرق أقل من ساعة. نتيجة لـ التشابه، يعتقد في بعض الأحيان بأنها سكتة دماغية، لكنها لا تنجم عن انسداد في حاوية دموي، ولا حتى عن تبطل في تدفق الدم إلى جزء محدد من الرأس. الفترة الآتية هي الصداع.
يبدأ الوجع عادة في واحد من جانبي الدماغ، لكنه ينتقل أحيانا إلى المنحى الآخر، ايضاً، ثم تتكاثر حدته بشكل متدرج خلال فترة ساعات، ينبض ويؤثر على الأداء الوظيفي للفرد.
عادة ما يكون الصداع مقترنا بالغثيان، وبالقيء أحيانا.
حساسية زائدة للمنبهات، مثل: الضوء، الضجيج والرائحة، ويفضل العليل الاستلقاء في الظلام والهدوء حتى اختتام النوبة وزوالها.
يمكن أن تشكل النوبة مقترنة بشعور بالتعب، العطش، فرط التبول، الشحوب، التعرق، الجوع أو انعدام الشهية، احتقان المنخار، الإحساس بالبرودة أو بالحرارة.
يمكن أن يحصل انخفاض في التمكن من التركيز، إحساس بالكآبة، التوتر والعصبية.
الفترة الأخيرة من نوبة الصداع النصفي (الأخت) هي فترة "الامتصاص"، إذ يوجد العليل منهكا، عصبيا أو غير هادئ، ضئيل التمكن من التركيز، مع حساسية ملحوظة في فروة الدماغ. وبينما قد يشعر بعض السقماء بالاكتئاب (Depression) وعدم السكون، يشعر آخرون منهم بالانتعاش والابتهاج بعد اختتام النوبة.


تتم النوبات لدى السقماء الذين يتكبدون من الصداع النصفي بنسبة تقدم تصل مرة واحدة في الشهر، إلى حد ما، بل بعض السقماء يتكبدون من العديد من نوبات في الأسبوع، وهنالك نوبات  تتواصل زيادة عن 3 أيام دون انقطاع (status migrainosus).

عوامل وعوامل خطر الصداع النصفي
اسباب الصداع النصفي
 اسباب الصداع النصفي تشمل:

النفوذ العائلي
مرض ذو تأثّر عائلي عظيم. فلدى باتجاه 70 ٪ من الذين يتكبدون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الأولى يتكبد منه، كما أن ذوي قرابة من الدرجة الأولى للفرد الذي يتكبد من الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من أفراد آخرين، بمعدل 1،5 – 2 مرات أكثر. لو كان الصداع النصفي مع أورة، يصعد المعدل إلى أربعة أضعاف. وربما تم، حتى هذه اللحظة، اكتشاف طفرات (طفرة / تحول جيني - Mutation) في عدد من الجينات تسبب أشكالا محددة ونادرة من الصداع النصفي، مثل مرض الأخت الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine). وتبين الدراسات أن الصداع النصفي لا ينجم، في أكثرية الحالات، عن خلل في جين واحد، لكن يتعلق بعوامل العديد من، سواء وراثية أو بيئية.

الحفازات
الحفّازات (Catalyst) الأكثر شيوعا لحصول النوبة هي:

الاضطراب والتعب

كثرة السبات

الصوم وعدم انتظام الطعام في إجتياز بعض الوجبات

تناول بعض المواد الفعالة في الأوعية الدموية (Vasoactive)

الكافيين والمشروبات الكحولية

الطمث

الاختلافات في الضغط الجوي (Barometric pressure)

الاختلافات في الصعود الجغرافي

هنالك بعض العقاقير التي يمكن أن تسرّع حدوث النوبة، مثل: النترات (Nitrate)، الهرمونات الأستروجينية، الإندوميد (Indomed) أو اليزيربين (Reserpine).

المسبب الحقيقي للصداع النصفي ما زال غير معلوم وغير ملحوظ على الإطلاق، بل من المعلوم هذا النهار أن ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات رابطة بظهوره. يعمل في الرأس جهاز يدعى "الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system) مصمم للدفاع عن الرأس من الأسباب المؤذية. عندما يقوم عامل خارجي (قلة السبات، طعام محدد) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم ذلك العصب بإفراز وسطاء الوجع (Substance P و CGRP) إلى داخل الأوعية الدموية المتواجدة في غلاف الرأس، الأمر الذي يسبب أفراز وسطاء التهابات أخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم تلك بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة - Polymorfonuclear neutrophil) إلى هذه المساحة. كما تقوم الخلايا الأخيرة تلك، كذلك، بإفراز مواد كيميائية تسبب متغيرات في دولة قطر الأوعية الدموية وازدياد نفاذية (Penetrability) جدران الأوعية الدموية، وبذلك خلق وضعية الالتهابات العصبية المنشأ (Neurogenic inflammation). في تلك الوضعية، سوف يكون تغلغل وسطاء الوجع وإتساع الأوعية الدموية من مسببات الوجع، أيضاً. تتم الأورة حصيلة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading cortical depression)، عملية تحويل استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الرأس، ينتشر بصورة بطيئة بنسبة تقدم تتراوح بين 3 إلى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الرأس، مقترنة بتغيرات في تدفق الدم إلى تلك الأنحاء.

تشخيص الصداع النصفي
التحليل العصبي البدني، وفحوصات أخرى، مثل فحوص الدم، تحليل الرأس بالتصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)، تصوير الرأس بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)، أو تحليل مقرر كهربية الرأس (EEG - Electroencephalogram) تبين وضعا سليما، عادة، وفي الغالب لا تبقى احتياج إلى أية فحوصات، كليا. يمكن تشخيص الداء وفقا إلى وصف العليل – (تاريخ الداء - Anamnesis) وعلى أساس تحليل عصبي طبيعي، سليم.

دواء الصداع النصفي
دواء الصداع النصفي
يتكون دواء الصداع النصفي من العديد من أشكال علاجية:

دواء سلوكي لمنع النوبات:
السبات المنتظم
الوجبات الغذائية المنتظمة
نشاط بدني معتدل
تجنب بعض الماكولات التي تتضمن على كافيين، تيرامين (Tyramine)، غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).
الدواء المانع لظهور الصداع النّصفي:
عادة ما يوصف ذلك الدواء للأفراد الذين يتكبدون من اهم من 4 نوبات صداع نصفي في الشهر الواحد والذي تفوق مدة ال 12 ساعة واكثر. المقاصد الأساسية للعلاج المانع:

تخفيض من تذبذب، حديّة، ومدّة النوبات.
مبالغة الاستجابة للعلاج اثناء النّوبات الحادّة.
ترقية تأدية السقماء والحد من العجز
التقليل من تطور الداء وتحوله من من نوبة شديدّة الى مرض مستعصي.
عقاقير لمنع نوبات الصداع النصفي:
فئات العقاقير التي وجدت كناجعة في الأبحاث العلمية كمانعة لنوبات الصداع النصفي:

الادوية المحصّرة لمستقبلات بيتا (Beta-blokers) كالميتوبرولول (Metoprolol، propranolol، timolol)
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كالأميتريبتيلين (Amitriptyline) وفينلافاكسين (venlafaxine)
مضادات الاختلاج (anticonvulsants) كالفالبروات (valproate) وتوبيراميت (topiramate)
دواء لتخفيف الاعراض أثناء النوبة:
هنالك الكثير من العقاقير التي أثبتت فوزها علميًا لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادّة، ونستطيع تقسيمها كما يلي:

ادوية عادية مقابل الالم كالمسكنات، مثل:

الباراسيتامول (paracetamol)
مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs) كالاسبرين (Aspirin)، الايبوروفين (ibuprofen) النابروكسين (naproxen) والديكلوفيناك (diclofenac).
مسكنات افيونية المفعول (Opioid drugs)، رغم تباين الآراء بين الأطباء بشأن افضلية استخدامها لعلاج الصداع النصفي.
ادوية لعلاج الصداع النصفي:
تربتانات (Triptans) وهي ادوية طورت خصيصا لعلاج الشقيقية، وهي من نوع ناهضات الناقل العصبي والذي يدعى سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). ومن انواع العقاقير في تلك الفئة اليتريبتان (Elitriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan)، سوماتريبتان (Sumatriptan) (وهو اكثر العقاقير استعمالاً هذا النهار ومعلوم أنه يبدأ بتخفيف الأوجاع أثناء وقت بسيط من تناوله) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لتلك الادوية تاثير جيد وفعالية عالية في وقت النوبة.
عقاقير مضادة للقيء (ANTIEMETICS): دور تلك العقاقير هو مساند ومساعد لعلاج تخفيف أوجاع الصداع وليمنع حالات التقيّؤ المرافقة للصداع في نوبات الصداع النصفي. ومن أشكال العقاقير في تلك الفئة ميتوكلوبراميد (metichlopramide)، خلوربرومازين (chlorpromazine)، بروخلوربيرازين (Prochlorperazine)، دروبيريدول  (droperidol) و ديفينهيدراومين (diphenhydramine).
فئة عقاقير الارغو (Ergots): تلك العقاقير كذلك ترتبط بمستقبلات سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). انواع العقاقير من تلك الفئة هي الارجوتامين (Ergotamine) والديهيدروارجوتامين (DihydroErgotamine).
الديكساميتازون (Dexamethasone): قد اثبت ذلك العلاج فعاليته في تخفيف تجدد حدوث نوبة الصداع النصفي (نكسة) اذا تم اعطاء العلاج اثناء حدوث النوبة الحادة.
التنبيه المغناطيسي عبر القحف (Transcranial Magnetic Stimulation).
هنالك ابحاث حديثة جارية هذه اللحظة بشأن عقاقير حديثة تعمل على مستقبلات أخرى للناقل العصبي سيروتنين والتي تبشر بنجاعة محتملة لمرضى الصداع النصفي.
اسباب الصداع النصفي نحو السيدات
شاركغرد
لماذا تتكبد السيدات منه أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال؟ ماذا ينشأ عندما تحصل نوبة الصداع النصفي خلال الدورة الشهرية وما هو الاختلاف بين الصداع الماضي للحيض وبين الصداع النصفي خلال الحيض؟

اسباب الصداع النصفي نحو السيدات
محتويات الصفحة
مقدمة
الهرمونات التناسلية
الدورة الشهرية
الاورة
الصداع النصفي والحيض
الصداع وحبوب حظر الحمل
الصداع النصفي هو "وضعية مرضية مزمنة" حسبما عرفته ممنهجة الصحة الدولية. فالصداع هو احد الاسباب الذائعة التي تفتقر العون الطبية. في معظم الأحيان لا يشكل الصداع النصفي إشكالية هائلة، سوى أنه يحرض إرتباك السقماء ويؤثر بشكل كبير على جودة حياتهم.

يتضح عديد من آلام الدماغ الأولية على نحو خاص وملحوظ لدى السيدات، زيادة عن الرجال، مثل الصداع النصفي والصداع اليومي المزمن. وقد ترجع عوامل الصداع إلى التحول في مستوى الهرمونات الجنسية أثناء مرحلة الدورة الشهرية.

فمن المعلوم انه في أعقاب فترة البلوغ تكون عوامل الإصابة بالصداع النصفي لدى السيدات أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال. وتشير التقديرات الى ان الصداع النصفي يصيب نحو 18% من السيدات بمقابل نحو 6% من الرجال.
وهكذا يبقى هناك رابطة راسخة بين الإصابة بالصداع وظهور الحيض، حيث يتعلق ظهور الحيض باعراض جسدية ونفسية مغايرة. كما واثبتت الدراسات وجود رابطة بين الصداع النصفي وبين المتلازمة الماضية للحيض (PMS - Premenstrual Syndrome)، إضافة إلى مكابدة السيدات من الصداع النصفي اثناء الحيض، قبل ظهوره او عقب ظهوره بفترة زمنية قصيرة.

اسباب الصداع النصفي والهرمونات التناسلية (الجنسية)
من فترة المراهقة إلى سن اليأس هناك دورة مستمرة  في مهنة المبيض، حيث تكون المرأة تحت نفوذ الهرمون المطلق لموجهة الغدد التّناسلية (GnRH).

تلك الهرمونات تعزز افراز هرموني الاستروجين والبروجسترون في المبيض. اثناء نمو بطانة الرحم والتجهيز لفهم البويضة المخصبة، يحصل هبوط شديد في مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون، وهو ما يسبب النزيف أثناء الدورة الشهرية. تلك هي الفترة التي تثير ظهور الصداع النصفي.

مواضيع ذات رابطة
فرد اعراضك وكأنك نحو الطبيب
منتديات الصحة العامة
التبطل عن تناول حبوب حظر الحمل وفرص حدوث الحمل
حبوب حظر الحمل والنزيف خارج مرحلة الحيض
الدواء بالبروجيلوتون لتنظيم الدورة
لقد اظهرت دراسات سابقة ان الهبوط الحاد في هرمون الاستروجين متعلق بظهور الصداع النصفي، وذلك يقصد انه يمكن تاجيل ظهور نوبات الصداع النصفي من خلال اعطاء هرمون الاستروجين.


تجب الاشارة الى ان معدلات الهرمونات طوال الدورة الشهرية لدى السيدات اللواتي يعانين من الصداع النصفي تكون طبيعية وسليمة عادة. وكما يظهر، فان ذلك يشكل تجاوب غير سليمة للتغيرات الطبيعية في معدلات الهرمونات. هبوط شديد في هرمون الاستروجين يحرض ظهور الالم، ومن ناحية اخرى يزيد الاستروجين من مستوى السيروتونين عن طريق مبالغة انتاجه وخفض تحليله.

اوجاع الراس اثناء الدورة الشهرية
أكثرية السيدات يمكنها عادة التفريق بين ميعاد الاباضة وموعد الدورة الشهرية عن طريق الافرازات المهبلية اليومية أو حتى الاستدلال على الاصابة بمشاكل صحية كالإلتهابات، ولكن ماذا عن أشكال الصداع التي قد ترافق اختلافات هرموناتك اليومية؟

من الهام ان نفرق بين الصداع قبل الحيض وبين الصداع النصفي اثناء الحيض. الصداع قبل الحيض هو الم من انواع الاضطراب، يتضح قبل اسبوع من الدورة الشهرية، ويعد جزءا من المتلازمة الفائتة للحيض، والتي تنقضي مع ظهور الدورة الشهرية.

اما الصداع النصفي فهو الحالة المجتمعية التي تواصل كذلك أثناء مرحلة الحيض. نحو 60% من السيدات اللواتي اصبن بالصداع النصفي عانين من الالم أثناء وقت قريب من الدورة الشهرية.

كما يمكن ان تتم نوبات الصداع النصفي قبل، أثناء او عقب فترة نزيف الحيض. استنادا للتصنيف التقليدي، يتم تقسيم الصداع النصفي المتعلق بالحيض الى مجموعتين رئيسيتين:

الصورة النظيفة - عندما تتم النوبات لاغير قبل 48 ساعةٍ من الحيض وحتى ثلاثة ايام في أعقاب مستهل فترة النزيف. تبدو تلك الصورة لدى 10% - 14% من السيدات اللواتي يعانين من الصداع النصفي.

اسباب الصداع النصفي المتعلق بالحيض - تبدو خلاله النوبات في فترة نزيف الحيض وفي الايام الاخرى من الدورة الشهرية، أيضا. وتبدو تلك الصورة لدى 50% من السيدات اللواتي يعانين من الصداع النصفي.

الاورة
فترة "الاورة"، القريبة من النوبة، ناجمة عن ظاهرة عصبية مركزة تتم قبل او اثناء الصداع النصفي ذاته على الفور.

عادة ما تبدو إشارات الاورة بشكل متدرج أثناء خمس دقائق حتى 20 دقيقة، قبل مستهل الصداع على الفور. وعادة ما تكون اعراض الاورة حسية بطبيعتها.

الاورة البصرية هي المنتشرة في الحالات العصبية، ويتم خلالها اختلال وتشوش في البصيرة، كثيرا ما ما يشمل ومضات من الضوء الابيض عديمة الشكل، ونادرا ما يشمل ضوءا ملونا او متعرجا على شكل جدار.

الاورة الحسية الجسدية تشمل الإحساس بالوخز (الابر) بداخل منطقة اليد والذراع وفي مساحة تجويف الانف والفم. ثم يتوسع الوخز وينتشر من اليد نحو الذراع، ويمكن ان يشمل أيضاً الوجه، الشفتين واللسان.

اسباب الصداع النصفي المتعلق بالحيض
بحكم التعريف، هو الصداع النصفي من دون اورة. يمكن للنساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي المتعلق بالحيض ان يصبن بالاورة ولكن لاغير في النوبات التي لا تتم اثناء فترة نزيف الحيض. وغالبا ما تبلـغ السيدات عن ظهور الصداع النصفي بجوار ميعاد الاباضة ايضاً.

وتبدو الدراسات الجديدة ان الصداع النصفي الذي يتضح في فترة نزيف الدورة الشهرية هو اطول، اكثر قوة واقل تجاوب للعلاج مضاهاة بالصداع النصفي الذي يتضح في الايام الاخيرة من الحيض.

دواء نوبات الصداع النصفي المتعلق بالحيض مماثل لعلاج النوبات غير المتعلقة بالحيض، وينقسم الى دواء الالم والعلاج الوقائي - الدوائي وغير الدوائي.

يلزم البصر في امكانية اعطاء الدواء الوقائي عندما تتكبد المراة من صداع حاد بنسبة تقدم ثلاثة ايام او اكثر في الشهر، او عندما لا يستجيب الصداع النصفي المتعلق بالحيض لاي دواء دوائي يمكن ان يقلل الاعراض أثناء النوبة.

الصداع وحبوب حظر الحمل
تشكل حبوب حظر الحمل فيما يتعلق لملايين السيدات في العالم الأسلوب المفضلة لتحديد النسل. اما السيدات اللواتي تعانين من الصداع النصفي، فقد يؤدي استخدامهن حبوب حظر الحمل الى نتيجة غير منتظر وقوعها.

ولتناول حبوب حظر الحمل تاثيرات مغايرة على السيدات - كثيرا ما ما تتفاقم خطورة الصداع النصفي او قد يوجد على وضْعه، ولكن في بعض الاحيان يمكن ان يتطور او يتضح للمرة الاولى (الصداع النصفي الذي يتضح للمرة الاولى مع مستهل تناول حبوب حظر الحمل كثيرا ما ما يكون مصاحبا للاورة).

الخطر الأساسي لاستعمال حبوب حظر الحمل لدى السيدات اللواتي يعانين من الصداع النصفي هو احتمال الاصابة بسكتة دماغية. وهنا يطرح السؤال: لماذا؟ الم نقل ان الاستروجين يحسن من الصداع النصفي؟

الاجابة هي انه على العموم لا يبقى عائق لاستخدام حبوب حظر الحمل لدى السيدات اللواتي تعانين من الصداع النصفي (من دون اورة او مع اورة نموذجية)، في عدم تواجد أسباب خطر على الاوعية الدموية - اي جهاز الاوعية الدموية.

وبذلك، فيما يتعلق لهؤلاء السيدات ينصح باستعمال حبوب حظر الحمل التي تتضمن على جرعة متدنية من الاستروجين، ويجب البصر في استعمال الملصقات او الاجهزة الهرمونية داخل المهبل.

السيدات اللواتي يصبن بنوبات الصداع النصفي في الاسبوع الذي يتم خلاله التعطل عن تناول حبوب حظر الحمل او أثناء الاسبوع الذي يتم فيه تناول حبوب حظر الحمل الوهمية، يمكنهن استعمال مضافات الاستروجين أثناء ذلك الاسبوع من اجل حظر النوبات. موانع استخدام حبوب حظر الحمل او الإشارات للتوقف عن تناولها هي:

تفاقم هائل في حدة الصداع
تحويل في شكل الاورة او ظهور الاورة للمرة الاولى مع البدء بتناول حبوب حظر الحمل.
اورة مستمرة  (اكثر من 60 دقيقة).
اورة معقدة مع وجود إشارات ملحوظة للعجز العصبي مثل عسر البلع (Dysphasia) او الشلل النصفي (Hemiparesis).
وجود أسباب خطر على الاوعية الدموية - التدخين، ضغط الدم المرتفع، فرط الدهنيات وداء السكري.
الصداع النصفي هو صداع حاد ومؤلم، يمكن أن يسبقه أو يصاحبه إشارات تحذيرية حسية، مثل مبالغة الحساسية للضوء والصوت، ظهور ومضات من الضوء، وخز في الذراعين والساقين والغثيان والقيء، الوجع المروع الذي يحدثه الصداع النصفي يمكن أن يتواصل لساعات أو حتى أيام





عوامل الصداع النصفى

الصداع النصفي هو نتيجة تغييرات معينة داخل الرأس يسبب وجع حاد في الدماغ وغالبا ما يكون مقترنا بحساسية للضوء أو الصوت أو الروائح، الداعِي الدقيق للصداع النصفي غير معلوم حتى هذه اللحظة، ويعتقد أن المتغيرات في معدلات الناقل العصبى داخل الرأس تلعب دورا فى حدوثه.

ومن أكثر العوامل شيوعا:


1-  الأغذية المالحة أو المأكولات القديمة، مثل الجبن والسلامي، لأنها قد كان سببا الصداع النصفي،  والأطعمة التي تحدث معالجتها بشكل ملحوظ يمكن أن تؤدي ايضا إلى الصداع النصفي.

2-  تعدى الوجبات خاصة للأفراد الذين يملكون تاريخ من الصداع النصفى، سوى لو كان هذا تحت مراقبة الطبيب.

3-  شرب الكحول والكافيين الذى قد يسبب الصداع.

4-  تجنب المواد الحافظة والمحليات لأن بعض المحليات الاصطناعية، مثل الأسبارتام، يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي

5-  التحفيز الحسى، فقد تؤدي الأضواء الساطعة على نحو غير عادي أو الضوضاء العالية أو الروائح القوية إلى حدوث صداع نصفي؛ والمصابيح الشمسية، والشمس الساطعة، والعطور، والطلاء، ودخان السجائر، كلها أسباب ذائعة.

6-  الاختلافات الهرمونية من أكثر الأعراض شيوعا لحدوث الصداع المنتشر للنساء وهذا خلال الحمل أو انقطاع الطمث، وهذا نتيجة لـ تبدل معدلات هرمون الاستروجين تتغير أثناء تلك المرحلة التى يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفى.

7-  هرمون العقاقير، مثل عقاقير تحديد النسل وعلاجات مقايضة الهرمونات، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي.

8-  الضغط العصبى والبدنى، فالإجهاد العقلي المتواصل فى الشغل والمنزل يمكن أن يسبب الصداع النصفي.

9-  تغييرات دورة السبات، إذا كنت لا تحصل جزء من  السبات الثابت والمريح، قد  تجابه المزيد من الصداع النصفي.

10-                    المتغيرات المناخية، فيمكن أن تكون المتغيرات في الأحوال الجوية وتحولات الضغط الجوى يمكن أن تؤدى إلى الصداع النصفى.

أعراض الصداع النصفى
تشمل أعراض الصداع النصفى:

·       وجود وجع وسطي إلى حاد، وعادة ما تقتصر على منحى واحد من الدماغ، ولكن يمكن أن يصدر على جانبي الدماغ.

·       الوجع عادة ما يكون قاسيا ويتم خفقان ونبض فى الدماغ.

·       مبالغة الوجع خلال ممارسة النشاط الجسدي.

·       عدم التمكن من تأدية النشاطات العادية نتيجة لـ الوجع.

·       الإحساس بالمرض والقيء.

·       مبالغة الحساسية للضوء والصوت

·       بعض الناس يتكبدون من أعراض أخرى مثل التعرق، والتغيرات في معدلات الحرارة، وآلام في المعدة، والإسهال.



أشكال الصداع
الصداع


دواء الصداع النصفى
لا يبقى في الوقت الحاليّ دواء واحد للصداع النصفي، ويهدف الدواء إلى حظر إنقضاض كامل، والتخفيف من الأعراض ، وقد تعاون بعض التحديثات على نمط الحياة على تخفيض تواتر الصداع النصفي، بما في هذا:

الاستحواذ على قسط كاف من السبات

التقليل من الاضطراب

شرب العديد من الماء والسوائل

تجنب بعض الأغذية


صداع
صداع


ما يمكن أن يقود إلى الصداع النصفي
·         قد يؤدي التوتر العصبي المركزي الكامن خلف حدوث نوبة الصداع النصفي.

·         إنتهاكات في نسق الأوعية الدموية في الرأس، أو نسق الأوعية الدموية، قد يسبب الصداع النصفي.

·         قد يسبب التأهب الوراثي الصداع النصفي

·         تشوهات المواد الكيميائية في الرأس والمسارات العصبية قد يسبب نوبات الصداع النصفي.
من المعلوم أن صداع الأخت ذائع بين الناس، وبصرف النظر عن أن ذلك الداء لا يسبب أي مضاعفات خطيرة مستقبلية، سوى أنه قد يسبب هبوطًا في مستوى الإصدار، وأيضاً فإن تكراره على نحو نوبي يسبب مأساة حقيقية للبعض، خاصة أنه لا يبقى دواء جذري له حتى هذه اللحظة، إنما يتركز مداواته على المسكنات.

ما هي الأخت؟
اختلال عصبي مزمن، يمتاز بتكرر حالات معتدلة إلى شديدة من صداع نصفي خافق، يتواصل من العديد من ساعات وحتى 3 أيام، وعادة ما يرافقه عدد من أعراض الجهاز العصبي اللاإرادي كالغثيان والإقياء ورهاب الضياء واحتداد السمع ورهاب الروائح.

الأساليب وطرق العمل الدقيقة لحدوث الأخت غير معروفة، ولكن من المعتقد أنها تنجم عن عدم اتزان وعائي عصبي، فبعض الدراسات ذكرت أن متغيرات في كيمياء الدم تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وانتفاخها، وذلك الانتفاخ قد يسبب الوجع والمشاكل الأخرى، وبعض الدراسات توميء إلى أن متغيرات في كهربائية الرأس تصاحب ذلك الوجع.

ويرجع داع ذلك التوتر الوعائي العصبي إلى مزيج من الأسباب البيئية والوراثية، إذ تتم ثلثا الحالات على نحو عائلي. وتصيب الأخت الفتيان زيادة عن البنات قبل سن البلوغ، لكنها تصيب السيدات زيادة عن الرجال عقب البلوغ، ويرجع الداعِي إلى التبدلات الهرمونية التي تتم خلال الحيض.

ما أعراض وإشارات ذلك الداء؟
عادة تبدأ الأخت بعمر الطفولة، أو المراهقة، أو مستهل الشبان، وتبدو الأعراض على أربع مدد، و بل لا يشترط أن يتجاوز العليل بجميع تلك المراحل:

1- فترة البادرة: تتم تلك الفترة فبل نوبة الأخت بيوم أو 48 ساعةٍ، و تبدو على شكل إمساك، اكتئاب، عدم الرغبة في تناول الغذاء، فرط النشاط، التهيج والقلق، تصلب الرقبة، التثاؤب المتتابع.



2- فترة الأورة (عدم اتزان إدراكي للحواس): تتم الأورة قبل أو في أعقاب الصداع، وهي عبارة عن عرض عصبي، وتكون في العادة قلاقِل بصرية، ومن الجائز أن تكون اضرابات حسّية، أو حركية، أو نطقية. وتبدأ أعراض الأورة متدرجًا وتزداد مع مرور الوقت، وتتواصل عادة من عشرين إلى ستين دقيقة، وتشمل:

القلاقِل البصرية، كرؤية أنواع متنوعة، أو أنحاء مضيئة، أو ومضات، أو ضياع النظر.

القلاقِل النطقية، يصبح العليل غير قادر على الخطاب، أو غير قادر على التعبير.

القلاقِل الحسّية، قد يشعر العليل بالنمنمة والوخز في اليدين أو القدمين.

القلاقِل الحركية، الأقل حدوثًا، حيث يشعر العليل بتضاؤل في تحريك أطرافه.



ويعرف الصداع النصفي المترافق مع الأورة بالصداع النصفي الكلاسيكي، في حين يعلم الصداع النصفي غير المترافق بالأورة بالصداع النصفي المنتشر، إذ إنه أكثر شيوعًا من الكلاسيكي.

3- فترة حدوث نوبة الأخت (الصداع): في حال عدم معالجتها قد تواصل النوبة من 4-72 ساعة، وتتغاير حدة تكرارها من فرد لآخر، فمنهم من تتكرر عنده مرتين في السنة كلها، ومنهم من تصيبه أكثر من  مرة في الأسبوع،  بل معدل حدوثها عمومًا مرة في الشهر.

وخلال تلك الفترة قد يشعر العليل بالأعراض التالية: وجع شديد، يجيء متدرجًا وتزداد شدته بإجراء النشاط البدني أو التعرض للضوء أو الصوت العالي، صداع خافق يبدأ في صدارة الدماغ ثم يطول إلى أحد جوانب الدماغ، ومن القليل الوجود أن يكون في النصفين، مع تحسس من الضوء، و الصوت، وفي بعض الأحيان من الروائح (يعمل على العديد من الجرحى للركون في حجرة مظلمة وهادئة)، وغثيان، وإقياء، وشعور بخفة الدماغ تتبعه إغماءة خفيفة.



4- فترة ما في أعقاب الصداع: وصرح في أعقاب زوال وجع الدماغ، حيث يشعر العليل بالتعب والاكتئاب والتوعك، وفي بعض الحالات قد يشعر العليل بالنشاط  وانتعاش وبهجة غير عادية.

ما هي مهيجات الكرَّة؟
هنالك العديد من الأسباب التي تحفزّ الأخت على الظهور منها:

المتغيرات الهرمونية: بعض السيدات قد يعانين من الأخت في وقت الدورة الشهرية، ويعتقد أن الاختلافات في مستوى هرمون الإستروجين هي الداعِي، ولكن نحو القلة الآخر قد يتطور وضعهن خلال تلك المرحلة.

الاختلافات الرومانسية: مثل: الاضطراب، والقلق، والكآبة، والعصبية، والفرح تزيد نسبة حدوث الأخت للعليل.

النشاطات الجسدية: مثل: المشقة، وقلة السبات، وشدّ العضلات، وبعض النشاطات المرهقة.

التغذية: بعض الأعمال الغذائية غير الصحيحة كقلة الطعام، والجفاف، وشرب الكحول، وأكل الشوكولا، وشرب المنبهات، وهبوط مستوى السكر في الدم كما في الصيام الطويل، وأحيانا أكل البيض، والمثلجات.

البيئة: إن التبدل المفاجئ في درجة حرارة الطقس، أو الوجود في بيئة ملوثة، أو التعرض للضوء الشديد، أو الأصوات العالية، كل ذلك قد يضيف إلى فرصة الإصابة بنوبات الأخت.



العقاقير: هناك بعض أشكال العقاقير التي قد تزيد إمكانية الإصابة بنوبات الأخت، مثل عقاقير حظر الحمل، وعقاقير الهرمونات التعويضية، والعقاقير المنومة، والعقاقير الموسعة للشرايين.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالشقيقة؟
يستند التشخيص إلى الإشارات والأعراض، ويعتقد أن هناك عددًا عظيمًا من الأفراد الذين يتكبدون من تلك الأخت لا تشخص حالتهم. ويمكن وضع التشخيص، بحسبًا لجمعية الصداع العالمية، استنادًا إلى المقاييس الآتية:

– خمس نوبات أو أكثر للصداع (عندما يترافق مع الأورة يعد حدوث نوبتي صداع وافيًا لتشخيص الداء).

– تتواصل بين أربع ساعات وثلاثة أيام.

– اثنان أو أكثر الأمر الذي يلي:

صداع في واحد من جانبي الدماغ (يترك تأثيره على نصف الدماغ).

صداع خافق.

وجع متوسط أو حاد.

تفاقم الصداع نتيجة لـ النشاط الجسدي النمطي أو صرف الجريح إلى تجنبه.

– واحد أو أكثر الأمر الذي يلي:

الغثيان أو القيء.

الحساسية لكل من الضوء (خوف الضياء) والصوت (احتداد السمع) بنفس الدرجة.

ملاحظات
قليل وجودهًا ما تتم الأورة دون صداع لاحق، وذلك ما يعلم باسم “الأخت الصامتة”، ومن العسير تقدير تواتر مثل تلك الحالات، لأن الناس الذين لا يتكبدون من أعراض حادة بما يلزم لتستوجب الدواء، قد لا يدركون أن أي شيء الأمر الذي يصدر لهم.

توميء بعض الدلائل إلى أن النوبات المتكررة لآلام البطن التي لا يرافقها صداع من الممكن أن تكون نوعًا من أشكال الأخت، وهي ما تعرف باسم “الأخت البطنية”، قد تشبه تلك الأوجاع أو لا تشبه بوادر نوبة الصداع النصفي، وعادة ما تواصل من العديد من دقائق إلى ساعات، وغالبًا ما يتكبد الأفراد الذين يملكون تاريخ شخصي أو عائلي للصداع النصفي النموذجي من تلك النوبات.

أخيرًا.. بما أن مرض الأخت غير معلوم الآلية على نحو مضمون حتى هذه اللحظة، لهذا لا يبقى دواء جذري له، والعلاج المستهلك جاريًا ينقسم إلى اتجاهين: قلص أو تخفيض حدة الصداع نحو حدوث النوبة، وخفض مرات تتابع نوبة الصداع.:

No comments:

Post a Comment

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *

الصفحات